الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

تشنُّجُ الرَّقبة (الوِتَاب) عندَ البالغين Neck pain or stiff neck

استمع على ساوندكلاود 🎧

الوتابُ حالةٌ شائعةٌ قد لا تثيرُ القلقَ، غالباً ما تتحسَّنُ بعدَ أيامٍ أو أسابيعَ و لكنَّهُ قد يشيرُ في حالاتٍ معيَّنةٍ إلى مشاكلَ هامَّة، فلنتابع معاً.

يَنتجُ الوِتابُ أو تَشنُّجُ الرَّقبةِ الاعتياديُّ غيرُ المُرافِقِ لأعراضٍ أُخرى عن وضعيَّةِ أو طريقةِ نومٍ سيئَّةٍ أو استخدامِ الحاسوبِ لفترةٍ طويلةٍ أو إجهادِ العضلةِ بوضعيَّةٍ خاطِئةٍ، قد يَنتجُ التشنّجُ أحياناً عن القلقِ والضَّغطِ، أو العملِ و التمارينِ التي تَستخدِمُ الجزءَ العُلويَّ من الجسمِ، كما قد يكونُ جزءاً من التهابِ المفاصلِ.

كما يمكن أن نواجهَ أسباباً أُخرى لألم العُنقِ كالرُّضوضِ و الكُسورِ و تمزُّقِ العَضَلةِ أو سَحقِ العصبِ (كما في الديسك) حيثُ يجبُ الالتزامُ التَّامُّ بتعليماتِ فريقِ الإسعافِ والفريقِ المُعالِجِ في حالاتِ الرُّضوضِ وتركُ موضوعِ تدبيرِ الحالةِ لتقديرهم.

كما يُعتبر التهابُ السَّحايا meningitis من المُسبباتِ المُحتملةِ لألمِ العنقِ (وتشنُّجِهِ وصلابتهِ أيضاً) بالإضافة لأعراضٍ أخرى كالصُّداع headache والحمَّى fever و ربما الإقياء.

وقد يكونُ ألم العنقِ مشيراً لحدوث أزمةٍ قلبيَّةٍ، خاصَّةً عندما يكون مترافقاً مع ألمِ الصَّدرِ.

ما العمل؟

في حالاتِ تشنُّجِ الرَّقبةِ البسيطِ الناتج عن وضعيَّةِ نومٍ غريبةٍ مثلاً، وغير المختلطِ بأعراضٍ أخرى كالحمَّى، وغيرِ المترافقِ مع أمراضٍ معيَّنَةٍ (كالتهاب السحايا) يمكنكَ أن تُتَابعَ نشاطكَ اليوميَّ، كما يمكنكَ التحكُّمُ بأعراضِ التشنجِ في المنزل، تابع نشاطاتكَ بشكلٍ طبيعيّ وحافظ على الحركةِ المعتدلةِ المنتَظمةِ مع مراعاةِ ما يلي:

- التزم بوصفةِ طبيبك بالنِّسبةِ لتناول جرعاتٍ منتظمةٍ من Paracetamol أو Ibuprofen لتدبير الألم، ونؤكد دائماً أن يكونَ استهلاكُكَ للدواءِ حصراً وِفقا للوصفةِ الطبيَّةِ وتعليماتِ الفريق المُعالِجِ.

- ضع كيسَ ماءٍ دافئٍ (بشكلٍ معقولٍ) على رقبتكَ لتحريرِ التَّشنُّجِ (العضليِّ) وإن كانَ بعضُ النَّاس ينتفعونَ بالماءِ البارد، وانتبه كي لا تُسبِّبَ الحروقَ لنَفسِك.

- نم على وسادةٍ مُنخفِضَةٍ مُستقِرَّةِ ليلاً، حيثُ أنَّ استخدامَ العديدِ منَ الوسائدِ قد يجعلُ عنقكَ تتوضَّعُ بطريقةٍ غيرِ طبيعية.

- تفقَّد وضعيَّةَ جِسمكَ كونها سببٌ رئيسيٌّ للأعراضِ، كما أنها يمكنُ أن تفاقمها حتى لو كانت مسبَّبِة بسببٍ آخر.

- تجنَّب ارتداءَ طوقِ الرَّقبةِ (خارج تعليمات طبيبك) فلا يُوجدُ دليلٌ واضحٌ على علاجِه ألمَ تشنُّجِ الرَّقبةِ الاعتياديِّ كما أنَّهُ من الأفضلِ أن تحافظَ على رقبتكَ متحركة.

- تجنب القيادةَ عندما تواجهُ صعوبةً في تدويرِ عنقكَ، فربما يمنعكَ ألمُ عنقكَ من الرؤيةِ بشكلٍ واضحٍ لحركة المرور، مما قد يتسببُ بحوادثَ جسيمةٍ مؤذيةٍ لكَ ولغيركَ.

- مارس بعض التمارينِ من خلالِ شدِّ عضلاتِ رقبتكَ بلطفٍ أثناءَ تحريكِ رأسكَ إلى الأمامِ والخلفِ و إلى الجانبين بحذرٍ شديدٍ، ويمكنكَ تحريكُ رقبتكَ بلطفٍ كبيرٍ من اليمين إلى اليسار، فقد تساعدكَ هذه الحركاتُ على تقويةِ عضلاتِ الرقبةِ وتوسيعِ مجالِ حركتها.

- يجبُ أن ترى طبيبكَ وتدع أمر التدبيرِ له، خاصَّةً عندما لا يتحسَّنُ الوضعُ خلالَ فترةٍ قصيرة، أو عندما تعجزُ عن تحمِّل الألم، أو عندما لا يستجيب الألمُ للعلاجِ مثلاً، كما أن أيَّ شكٍّ بأنَّ هذا الألمَ قد يكونُ مرتبطاً أو مسبباً لمرضٍ أو عرَضٍ آخرَ كالتهابِ السحايا أو الحمى ...الخ، كما أنَّ الطبيبَ هو القادرُ على التَّشخيصِ والعلاجِ في حال كانت هذه الأعراض موجودةً عند طفلكَ فلا تتردد في عرضهِ عليهِ والالتزامِ بتعليماته.

المصادر:

هنا

هنا

هنا