الغذاء والتغذية > الرياضة وتغذية الرياضيين

تناول الخضراوات الورقية وأثرٌ محتملٌ على تحسين الأداء الرياضي

استمع على ساوندكلاود 🎧

كثيراً ما ينصح أخصائيّو التغذيةِ برفعِ حصةِ الخُضارِ في الحمياتِ الغذائيةِ، وخاصةً الورقيةِ منها، لما فيها من عناصرَ غذائيةٍ هامة. ولكن، هل يُمكن لهذهِ الخضارِ أن تلعبَ دوراً في تحسينِ الأداء الرياضيّ؟ وما هي هذه العناصر الغذائيةُ المحتملة والتي قد تلعب هذا الدور؟

تعتبرُ الحمياتُ الغذائيّةُ الغنيةُ بالخضارِ الورقيّةِ كالسبانخ مرتفعةَ المحتوى من النترات، والتي تُعدّ عنصراً هاماً لأداءِ وظائفِ الجسم وخاصةً أثناءَ مُمارسة التمارينِ الرياضيّةِ.

ولدراسةِ أثرِ النتراتِ على تحسينِ الأداءِ الرياضيّ، قام باحثونَ من جامعةِ Leuven في بلجيكا بإجراءِ دراسةٍ على 27 شخصاً يتدرّبون باعتدال، إذ أُعطي المشاركون مكملاتِ النتراتِ قبلَ فترةِ التدريبِ التي تضمّنَت تدريباتٍ قصيرةً، ولكن مكثّفة، على الدراجة وذلك ثلاثَ مراتٍ في الأسبوع.

ومن أجلِ تقييمِ الاختلافاتِ في الأداء، تنوّعت ظروف التدريبات المشمولةِ بالدراسةُ، فمنها ما كان في ظروفٍ عاديةٍ من الأوكسجينٍ، ومنها في ظروفِ نقصِ الأوكسجين كما في حالةِ التدريباتِ التي تجري على ارتفاعاتٍ شديدة. وقد لُوحظَت تغيّراتٌ غيرُ متوقّعةٍ بعد خمسةِ أسابيعَ فقط، إذ أنّ تغيّرَ تركيبِ الأليافِ العضليّةِ بفعلِ التمارين قد تعزّزَ مع زيادةِ تناولِ المشاركينَ للنتراتِ وذلكَ في ظروفِ المستوياتِ المنخفضةِ من الأوكسجين.

وبحسبِ البروفيسورPeter Hespel من مركز الأداءِ الرياضي في الجامعة، فإنّ هذه الدراسةَ هي الأولى من نوعها في توضيحِ تأثيرِ اتّباعِ استراتيجيّةِ المكملاتِ الغذائيةِ البسيطةِ، كالنترات.

وتُعدّ هذهِ الدراسةُ شديدةَ الأهميّةِ للرّياضيين الذين يُشاركون في المسابقاتِ التي تتطلّبُ إنتاجَ طاقةٍ كبيرةٍ بوجودِ كميةٍ قليلةٍ من الأوكسجين، علماً أنّ التدريباتِ الرياضيةَ على ارتفاعاتٍ عاليةٍ قد أصبحَت واحدةً من الاستراتيجياتِ المُتّبعةِ في تدريبِ الرياضيين على الرّغم من وجودِ بعضِ الشكوكِ حول سلامةِ وفعاليّةِ هذه الطريقة. وبما أنّ أداءَ التدريباتِ المكثفةِ يتطلّبُ مشاركةً عاليةً من قبل ألياف العضلات التي تتأكسدُ بسرعةٍ من أجلِ الحفاظِ على الطّاقة، فإنَّ تنميةَ أليافِ هذهِ العضلات من خلال المُغذّياتِ يمكنُ أن يُحسِّن الأداءَ بشكلٍ كبير جداً.

هذا وقد حذَّر البروفيسور Hespel من الجمعِ بين تناولِ النتراتِ والتدريباتِ الرياضيّةِ إلا بعدَ التأكّدِ من سلامةِ تناولِ الإنسانِ لجرعاتٍ عاليةٍ منها. كما أشارَ إلى إمكانيةِ التحقق مستقبلاً من تأثيرِ إضافةِ الخضروات الغنيّةِ بالنترات إلى النظام الغذائيّ للرياضيّين على الأليافِ العضليّةِ والأداء الرياضيّ.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Stefan De Smet, Ruud Van Thienen, Louise Deldicque, Ruth James, Craig Sale, David J. Bishop, Peter Hespel. Nitrate Intake Promotes Shift in Muscle Fiber Type Composition during Sprint Interval Training in Hypoxia. Frontiers in Physiology, 2016; 7 DOI: 10.3389/fphys.2016.00233 هنا