الهندسة والآليات > التكنولوجيا

IBM تسمحُ للجميعِ بتجربةِ الحاسوبِ الكمومي الخاصِ بها.

استمع على ساوندكلاود 🎧

يؤمنُ الباحثونَ في (IBM) بأنّ الحوسبةَ الكموميةَ هي المستقبل الذي ينتظرُ الحواسيبَ، فهي قادرةٌ على حلّ مشكلاتٍ تعدّ مستحيلةً بالنسبةِ للحواسيبِ الخارقةِ الموجودةِ حالياً، ولذلك قاموا بتطويرِ مُعالِجٍ كمومي مُوجّهٍ للعموم، وذلك عن طريقِ منصةٍ سحابيةٍ لبرمجةِ الحواسيبِ الكمومية هي الأولى من نوعها في العالم. وتتيحُ (IBM) للأشخاصِ الراغبين بتجربةِ هذه المنصة فرصةَ التعرفِ والعملِ على تلك المعالجاتِ المحفوظةِ في أجهزةِ تبريدٍ تصلُ درجةُ حرارتها إلى بضعةِ أعشارٍ من الصفر المطلق.

سِعَةُ هذا المعالجِ هي 5 بتات كمومية (qubits)، والبتُ الكمومي هو المقابلُ للبت (bit) في الحواسب التقليدية ولكن له ثلاثُ حالاتٍ بدلَ اثنتين؛ حالة 0 وحالة 1 كما في البت العادي وحالة 0و1 معاً في ظاهرةٍ تُعرَفُ بالتراكب (superposition). ووفقاً للسيد جاي غامبيتا (Jay Gambetta) مديرُ مجموعة "نظرية الحوسبة الكمومية والمعلومات" في مركزِ أبحاثِ توماس جي واتسون (Thomas J. Watson Research Center ) التابعِ لـ (IBM) في نيويورك فإن "الهدفَ من هذه الخطوة هو تقديمُ الحوسبةِ الكموميةِ للعموم، وتعليمهم مبادئ عملِ الحواسبِ الكمومية. معظمُ الناسِ يعتقدون أنّ استخدامها صعبٌ جداً ومختلفٌ، أجل هو مختلفٌ لكنه ليس صعباً".

سُميتْ هذه الخدمة باسمِ تجربة (IBM) الكمومية (IBM Quantum Experience)، ويحتوي الموقعُ دروساً تعليميةً حولَ استخدامِه وواجهةً برمجيةً صورية، حيثُ يمكنُ للمستخدمين تعلّمَ الخوارزميات المُتّبَعة وتطبيق عملياتٍ كموميةٍ حقيقيةٍ على ذلك المعالج. ويهدفُ المشرفون على الموقعِ لجعلِ الخدمةِ متاحةً 24 ساعة على مدار الأسبوع، ومع ذلك سيكونُ هناك فتراتُ انقطاعٍ من أجل الصيانةِ والمعايرة.

يعتبرُ المعالجُ الجديدُ هو آخرُ ما توصلَ إليه الباحثون في معمارية الحواسب الكمومية، وهي معمارية يمكنُ تطبيقُها على معالجات أكبر في المستقبل، مما يشكلُ خطوةً مهمةً في سبيلِ بناءِ حاسوبِ الكم العالمي (Universal Quantum Computer)، والذي يمكنُ برمجته لتنفيذِ أيةِ مهمةٍ حاسوبيةٍ، وسيكونُ أسرع وأكثر فعاليةً من الحواسيبِ التقليدية في العديدِ من التطبيقات العلمية والعملية. إنّ الحواسيبَ الكموميةَ العالميةَ ليست موجودة في الوقت الحالي، ولكن يتوقعُ الخبراءُ في (IBM) أنّ معالجات كمومية متوسطةَ الحجمِ بسعة 50-100 بت كمومي يمكنُ أنْ تصبحَ متوفرةً في العقدِ القادم. فحاسب كمومي بمعالجٍ بسعةِ 50 بت كمومي هو حاسبٌ خارقٌ جداً، لا يمكنُ لأيّ من الحواسيبِ الخارقةِ الموجودة حالياً محاكاته.

يُصنَّفُ المعالجُ الجديدُ ضمنَ عائلةِ المعالجاتِ الكموميةِ الفائقةِ التي صنعتها شركةُ (IBM)، وهي تمتازُ بأنّ ترتيبَ البتاتِ الكموميةِ فيها يكونُ ضمنَ شبكةٍ عوضاً عن الترتيبِ الخطي، ويعتقدُ غامبيتا أنّ هذا الترتيب يُؤمّنُ اتصالاً أفضل بين البتات الكمومية، وآليةً أفضل لتصحيحِ الأخطاءِ والتي تُعدُّ معياراً أساسياً في تقييمِ النُظمِ الكمومية، وهذه خطوةٌ مهمةٌ في تصميمِ "الحاسب الكمومي العالمي".

تؤمّن الشركةُ وصولاً مجانياً لهذا المُعالِج من أيّ جهازِ حاسوبٍ أو موبايل، ولكن مع وجودِ بعضِ القيود، حيثُ قامت الشركةُ بتطويرِ نظامٍ لتحديدِ عمليةِ الوصولِ إليها، وذلك لمنعِ البرامجِ الآلية (bots) من شَغْلِها وتعطيلِ الوصولِ على الأشخاصِ الراغبين بتجريبِ الخدمة.

يُذكَرُ أنّ هذه ليست المرةَ الأولى التي يُتاحُ فيها للعمومِ استخدامَ الحواسب الكمومية. ففي عام 2013 قامت مجموعةُ باحثين من جامعة بريستول بإنشاءِ موقعٍ يسمحُ للمستخدمين ببرمجةِ واستخدامِ نظامٍ كمومي بسعة 2 بت كمومي، ولكن هذه الخدمةَ متوقفةٌ الآن، وقد صرّحَ الفريقُ المختص أنّه سيتمُ إعادةُ إطلاقِ الموقعِ بعدَ إجراءِ التحسينات المناسبة.

يمكنكم الوصول للمنصة من خلال الرابط التالي: هنا

قم بتجربة هذه المنصة وأخبرنا ما رأيك بالحواسب الكمومية وكيف برأيك سيكون مستقبل الحوسبة في ظل هذه التطورات؟

المصادر:

هنا

هنا