الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

نيمو؛ السمكة الذكية، تتعاون ساعةَ الضيق

استمع على ساوندكلاود 🎧

كم من مرةٍ فكرتِ باستعمال واقي الشمس نتيجة اشتداد أشعتها في الصيف؟ وكم استعملته أثناء قضاء العطلة على شاطئ البحر؟... ما قد لا نعلمه، أن واقيات الشمس تحتوي على مادة الأوكسي بنزون oxybenzone * التي تعتبر ملوثاً بيئياً ينتقل من أجسادنا عند السباحة إلى الماء فيقوم بتغيير تركيب الحمض النووي المنتقل جيلاً بعد جيل لشعاب البحر المرجانية مما يجعلها ضعيفةً أمام التغيرات المناخية ما يؤدي لموتها.

لا يتوقف الأمر بموتها فهي مأوى للعديد من الأسماك والكائنات التي تبقى عرضةً للافتراس بواسطة أكثر الكائنات ضراوةً. ولعلّ سمكة المهرج أهم هذه الكائنات.

وجد العلماء أن أسماك المهرج ترحب بمشاركة موطنها مع غيرها من أسماك المهرج التي فقدت مأواها كنوعٍ من التعايش والتكيف الجماعي مع التغيرات المناخية، فهو يفتح بيته للكثير من أسماك نوعه ليتعايش معها بحب وسعادة .

لاحظ العلماء أيضاً لجوء أسماك "نيمو" لشقائق النعمان البحرية وهي هنا أيضاً تتشاركها مع أقربائها لكن ليس بشكلٍ متساوٍ تماماً حيث تبقى تلك المهيمنة في وسط شقائق النعمان محميةً وتدفع الأخرى التي تبقى بكل الأحوال راضيةً بذلك لكون وجودها بالقرب من مأوى أفضل من البقاء دون مأوى تماماً.

يجدر بالذكر أن شقائق النعمان سامةٌ لمعظم الكائنات البحرية بينما استطاعت أسماك المهرج أن تتعايش معها وتلجأ إليها في ظاهرةٍ فريدة.

مع زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، ستنقص الموائل والمواطن البحرية مما يدفع الباحثين لدراسة تكيف الأسماك مع نقص الموائل في المستقبل خصوصاً وأن أعدادها تنحدر بشكل مستمر سيما أن إعجاب الناس بشخصية نيمو دفعهم لاقتنائها في المنازل متناسين أنها 90% مما يتوفر منها للشراء يأتي من الصيد البري مما يخفض أعدادها في الطبيعة.

يعمل الباحثون الأستراليون اليوم على وضع برنامج لتربية تلك الأسماك، من خلال تحسين ظروف حياتها فيما يتعلق بنوعية المياه والتغذية ومراقبة سلوك الأسماك وتحديد آليات جديدة تعمل على الحد من التفاعلات التي ثبت أنها تؤثر سلبًا على التزاوج ووضع البيض.

هامش:

(*) الأوكسيبنزون " Oxybenzone" : مركب كيميائي يمتص الأشعة الفوق بنفسجية ويوجد في 3500 ماركة تجارية من واقيات الشمس، كما انه يعمل على تغيير الحمض النووي للشعاب المرجانية مما يعمل على تسممها وبالتالي موتها

المراجع :

1- F. Camp, Emma. A. Hobbs, Jean-Paul. De Brauwer, Maarten. J. Dumbrell, Alex. J. Smith, David. 2016. Cohabitation promotes high diversity of clown fishes in the Coral Triangle. biological sciences. Royal Society. Volume: 283 Issue: 1827. هنا

2- هنا

3- Bowler, Jacinta.2016. Clownfish have started sharing their homes because times are tough. 2016. Science alert هنا

A. Downs , C. Kramarsky-Winter, Esti. Segal, Roee. Fauth, John.etl. Toxic pathological Effects of the Sunscreen UV Filter, Oxybenzone (Benzophenone-3), on Coral Planulae and Cultured Primary Cells and Its Environmental Contamination in Hawaii and the U.S. Virgin Islands. Archives of Environmental Contamination and Toxicology. February 2016, Volume 70, Issue 2, pp 265-288 هنا