الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

وجبة الفطور أهم مماتعتقد!

• وجبة الافطار:

المقابل لكلمة "Breakfast" حرفياً هو كسر "Break" الصيام "Fast" أي تناول الطعام بعد فترة من الامتناع، تساعد وجبة الإفطار جسمك على ملئ مخازن الطاقة التي استهلكها طوال الليل أثناء أعمال الصيانة و التجديد التي قام فيها،و بالإضافة لأنها تمنحك طاقة عقلية وبدنية لإنجاز مهامك بالعمل و الدراسة أو بالمنزل...

رغم أنه وجبة الإفطار هي الأهم بين الوجبات يلي نتناولها، و لكن تقريباً واحد من ثلاث أشخاص لا يتناولون وجبة إفطارهم بشكل منتظم، الكثير منا يكون مضغوط بالوقت عند الصباح و لكن مع قليل من التنظيم سوف نجد وقتاً لتناول وجبة إفطارنا وهو الشيء الذي سيحسن نمط حياتنا...

• هل فعلاً وجبة الإفطار مهمة؟ (و لا عم نمزح معكون)

نعم، بعيداً عن تزويدنا بالطاقة الضرورية لننطلق بنشاطاتنا اليومية، تزودنا وجبة الإفطار بالمواد المغذية الجيدة متل الألياف و الفيتامينات و المعادن متل الحديد، و من المفيد الإشارة لأبحاث وجدت أنّ الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يتمتعون بنمط حمية متوازن (المقصود بالحمية هو مجموعة المواد المغذية التي يتناولها الإنسان)، مقابل الأشخاص الذين يتجاوزون وجبة الإفطار ، كما أن الأشخاص الحريصين على تناول وجبة الإفطار هم أقل احتمالاً للتعرض للسمنة أو قادريين على خسارة الوزن الزائد في حال كانوا بدينين ، بالإضافة لانخفاض خطر التعرض لأمراض محددة متل الأمراض القلبية الوعائية و الداء السكري.

تجاهل وجبة الإفطار يدفع الشخص لتناول وجبات خفيفة قليلة المحتوى المغذي، و على العكس تناول الإفطار قد يساعد على تحسين الأداء العقلي و التركيز و تحسين المزاح.

• كيف نعرف إذا كانت وجبة إفطارنا صحية؟

يجب أن تزودنا وجبة الإفطار بحوالي 20-25 % من متطلباتنا اليومية من المواد المغذية، و تشير الدلائل أنَّ الفائدة ليست بمجرد تناول وجبة إفطار و لكن وجبة إفطار صحية.

وجبات الإفطار المعتمدة على المجموعات الأساسية التي سوف نذكرها لتكون خيار ممتاز للانطلاق بيوم جديد:

1-الأطعمة النشوية: متل الخبز و الحبوب الأخرى (الرز) البطاطس و المعكرونة.

هذه المجموعة خيار جيد لأنها سهلة التحضير وتحتوي على مواد مغذية متل الفيتامينات و الحديد و الكالسيوم وتزودنا بدفعة كافية من الطاقة لبدء عمليات الإستقلاب و كلها منخفضة المحتوى بالشحوم .

2-الفواكه والخضار:

و هي طبعاً مصدر جيد للفيتامينات و الألياف.

3-الحليب و مشتقاته:

تزودك هذه المجموعة بالبروتين و الكالسيوم بالإضافة لفيتامين (B). وممكن تناول الحليب منخفض المحتوى من الدسم متل الحليب المقشود أو نصف المقشود أو يحتوي دسم 1%. و طبعاً ممكن خلط الحليب مع فواكه حسب الرغبة.

4-اللحوم و السمك و البيض و غيرها من مصادر البروتين:

تزودنا هذه المجموعة بالبروتين و الحديد و الفيتامينات، المجموعة ليست أساسية لوجبة الإفطار و لكن ممكن تناول بعضها. و علينا تجنب التناول اليومي للحوم، بالإضافة للانتباه لطريقة انضاجها و طبعاً الشوي و السلق أفضل من القلي.

5-الأطعمة و المشروبات مرتفعة المحتوى من الدسم و السكاكر:

تزودك بمدخول كبير من الطاقة ولكن عموماً فقيرة بالفيتامينات و المعادن و المغذيات الأخرى. ويجب التخفيف من تناول هذه الأطعمة، و بالإمكان اختيار أطعمة منخفضة الدسم متل زيت عباد الشمس و زيت الزيتون و الزيوت النياتية الأخرى . كما يجب اختيار الأطعمة منخفضة المحتوى السكري ومرتفعة المحتوى من الألياف متل الحبوب الكاملة بدل الحبوب المعالجة. و الأهم تجنب تناول المشروبات الغازية و البسكويت و الشيبس.

لا ننسى تناول الشراب في وجبة الإفطار متل الماء أو الحليب أو عصير الفواكه الطازج أو حتى القهوة والشاي ، فتناول الشراب يزودنا بالسوائل الضرورية.

إذا لم تكن قادراً على الأكل عند الاستيقاظ ممكن أن تتناول فطورك خلال أول ساعتين، و إذا كنت مستعجلاً تأكد من اصطحابك لبعض المأكولات التي من الممكن تناولها على الطريق متل الموز أو اللبن أو الخبر المحمص.و تأكد أنَّ أطفالك بالمدرسة يتناولون وجبة إفطار صحية و في حال تعذر ذلك من الممكن تجهيز طاولة كبوفيه لأطفالك صباحاً تساعدهم على تناول غذائهم الصحي بالاعتماد على أنفسهم.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا