الفيزياء والفلك > علم الفلك

ماهي النجوم النيوترونية

اليوم رح نحكيلكون عن واحد من أغرب الأجسام الفلكية. شي رح يخليك تحس فعلا بالمقاييس الكونية وحجمنا الفعلي.

 

النجوم النيوترونية:

من أعظم الأجرام السماوية فبالرغم من صغر حجم النجم النتروني – بحدود 20 كيلومتر- الا أن كتلته تزيد 1.5 مرة عن كتلة شمسنا (سيبلغ وزن محتوى ملعقة شاي من مادة هذا النجم حوالي 5,5 مليار طن على الأرض أي اثقل بـ900 مرة من هرم خوفو ) ,بالمتوسط تكون الجاذبية على النجم النتروني أقوى بـ200 مليار مرة من جاذبية الأرض . ولكي تهرب من سطح النجم نحو الفضاء ينبغي عليك ان تنطلق بسرعة تعادل ثلث سرعة الضوء.

تولد النجوم النيترونية من موت انفجاري لنجوم أكبر فعندما ينفجر نجم كتلته أكبر من كتلة شمسنا من 4-8 مرات انفجاراً عنيفاً كسوبرنوفا, تنسلخ الطبقة الخارجية في مشهد رائع تاركةً وراءها نواة كثيفة .تضغط الجاذبية المواد على نفسها بشكل قوي مسببة اندماج البروتونات والالكترونات لتشكيل النترونات , لذلك سميت بالنجوم النترونية .

تستمر النجوم النترونية بالدوران عند تشكلها وبتناقص قطر النجم تزداد سرعة دورانه تماما كالراقص على الجليد الذي تزداد سرعة دورانه عندم يضم يديه باتجاه جسمه, حيث ينتج ذلك عن ما يدعى في الفيزياء بانحفاظ عزم الاندفاع الزاوي, ويترواح معدل دوران النجوم النيوترونية مابين 620 مرة بالثانية و مرة واحدة كل 30 ثانية.

في حال كان للنجوم النيوترونية سرعة دوران كبيرة و حقل مغناطيسي يبلغ مابين مليار مليار وحتى ألف مليار مليار مرة الحقل المغناطيسي للأرض تصدر نبضات اشعاعية ,تبدو من الأرض كومضات (نراها فقط اذا واجهت الحزمة الصادرة الأرض).هذا النبض أعطى لبعض النجوم النترونية لقب النجوم النابضة.

تستنزف النجوم النابضة طاقتها بعد دورانها ملايين السنين وتصبح نجوم نترونية عادية . 

حتى عام 2010 , اكتشف حوالي 1,800 نجم نابض عن طريق الكشف الراديوي , بعض النجوم النابضة لها كواكب تدور حولها. أما أقرب نجم نتروني فيبعد 400 سنة ضوئية .

 

تمثل الصورة رسما تخيليا لنجم نيوتروني معزول لا يترافق مع بقايا انفجار سوبرنوفا تحيط به أو جسم مرافق أو نبضات راديوية

حقوق الصورة: Casey Reed

 

بعض المصادر: هنا;

هنا