المعلوماتية > عام

14 أداة من غوغل لم تكن تعلم بها

14 أداة من Google لم تعلم بوجودها من قبل

1- Google Ngram Viewer

تتيح لك هذا الأداة البحث عن كلمات مفتاحية في الملايين من الكتب على مدى نصف الألفية الماضية، وهي أداة مفيدة لمعرفة الميول والتوجهات والأشياء الشائعة على مر الزمن، ويوجد بعض الخيارات المتقدمة للمستخدمين المحترفين، كالبحث عن كلمات مفتاحية محددة مثل اجزاء معينة ومحددة من الكلام او الدمج بين الكلمات المفتاحية. مثلا ان كنت تريد معرفة مدى انتشار الكوكايين في العصر الفيكتوري، يمكنك معرفة ذلك الان!

2-Google Correlate

هذه الاداة من Google Trends تسمح لك معرفة اكثر الامور شيوعا في البحث عبر الوقت، على سبيل المثال، ادخل كلمة "حساء" وسترى زيادة واضحة في عمليات البحث خلال أشهر الشتاء. الجزء الاروع في هذه الأداة هو البحث عن طريق تابع رسم، ارسم منحني بياني ما و ستعطيك هذه الاداة الكلمات الرئيسية التي تطابق هذا المنحني الذي رسمته.

3- Google Trends

انظر الى ما هو شائع في البحث السريع في هذه الأداة، تصفح حسب التاريخ، أو ألق نظرة على أهم عمليات البحث في فئات مختلفة مع الرسوم البيانية المرافقة، وأخيرا، مع خدمة الاستكشاف Explore، يمكنك إدخال مصطلح للبحث لترى كيف تغيرت شعبية هذا المصطلح على مدى الزمان والمكان. ويمكنك ايضا عرض اكثر عمليات البحث شيوعا في شكل عرض على ملء الشاشة ملون.

5- Google Think Insights

هذه الأداة هي المدخل لكثير من الموارد، وهي اداة مفيدة لرجال الأعمال والمتخصصين في هذا القطاع. هناك دراسات حالة، أحدث الاكتشافات، ونصائح تساعدك في تحسين تحليلات موقعك و حملاتك الاعلانية. هنالك مجموعة مفيدة جدا هي "كيفية جعل موقعك يعمل عبر منصات مختلفة".

6- Google Public Data Explorer

للبحث من خلال قواعد البيانات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البنك الدولي، منظمة التعاون والتنمية OECD، يوروستات Eurostat و مكتب الإحصاء الأميريكي. بعد ان تجد ما تريد، يمكنك فلترة نتائج بحثك في مجموعات من اجل عرضها في رسم بياني، بارbar graph، مخطط تشتتت او على الخريطة.

6- Full Value of Mobile

الة حاسبة مفيدة للشركات، هذه الاداة سوف تحسب القيمة الكلية لموقعك الالكتروني الذي يعمل على الهاتف الجوال Mobile Site . كما تساعد على تحليل طريقة تعامل الزبون مع مختلف جوانب عملك، سواء كانت هذه المواقع او اجراء المكالمات.

7- Get Your Business Online

هذه الاداة هي مبادرة من جوجل لادخال الشركات المحلية الى شبكة الانترنت، في محاولة لتعزيز الاقتصاد المحلي وكذلك مساعدة الشركات الصغيرة على النمو. تشجع هذه المبادرة ايضا الناس للحصول على اعمال عن طريق الانترنت، والهدف النهائي هو الوصول الى جميع الشركات المحلية في الولايات المتحدة، هناك ايضا قوائم للاحداث و دروس. وهذه الخدمة المجانية تشمل ايضا استضافة لمدة سنة واحدة.

8- Webmaster Tools

هذه الأدوات من جوجل تسهل لمدير الموقع عمله في مراقبة حالة موقعه والزوار. وهناك ادوات مساعدة اضافية مثل Structure Data Markup Helper و Google Places for Business.

9- Schemer

هذه الأداة هي مزيج بين لائحة مهام وتطبيق للاحداث الاجتماعية. يمكنك الاتصال به عبر حسابك على Google plus وادخال تفضيلاتك، وسوف تقترح لك هذه الاداة ما يمكنك ان تقوم به في منطقتك. و هي اداة رائعة للمسافرين والسياح الذين يرغبون في الاستفادة القصوى من زيارتهم، وكذلك للسكان المحليين الذين يرغبون في العثور على شيء للقيام به في يوم عطلة ممل. يمكنك ايضا دمج الاداة مع اصدقائك في google plus و معرفة من يشترك معك بنفس الرغبات والنشاطات.

10- Google Fonts

هذه الاداة تقدم لك أنماط خطوط مفتوحة المصدر للاستخدام الخاص او التجاري، هناك حتى الان 629 عائلة من الخطوط، ويمكنك فلترتها حسب السماكة، الميل، العرض و النص.

11- Google Developers

هذه الاداة تضم مجموعة كبيرة من الموارد التي يمكن للمطورين استخدامها، وادوات لجمعل المواقع المختلفة عالمية وكذلك الدروس والعروض التقديمية المباشرة. يمكن للمطورين ايضا الانضمام الى مجموعات في منطقة محلية من اجل التعاون وتبادل الخبرات.

12- Dart

Dart هي لغة برمجة جديدة تطورها جوجل وتأمل في نهاية المطاف استبدال JavaScript كليا بها حيث ستصبح هذه اللغة هي لغة تطبيقات الانترنت المعاصرة، اعلنت جوجل عن هذه اللغة في عام 2011 ولا تزال قيد التطوير. هدفها جعل الكود أبسط، وصممت بحيث تكون بسيطة بشكل يسمح للمطورين المبتدئين تعلمها.

13- Google Keep

اطلقت هذه الاداة في وقت سابق من هذا العام، تتصل مع Google Drive الخاص بك، وهي قادرة على المزامنة بين جميع اجهزتك، تسمح لك بالاحتفاظ بملاحظاتك ومذكراتك الصوتية وصورك و قوائم ال checklists بالترتيب. واجهة الاداة سهلة الاستعمال للراغبين في حفظ ملاحظاتهم بطريقة سهلة ومتوافرة على الدوام.

14- Google Sky

هذا التطبيق جزء من Google Earth، ويسمح لك باكتشاف الفضاء والكواكب. بالتعاون مع NASA واستخدام الصور من تيليسكوب هابل Hubble ، تعد Google Sky واحدة من ثلاث فروع تابعة لـ Google Earth ، الاثنين الاخرين هم Google Mars و Google Moon .

المصدر: هنا