الفنون البصرية > فن وتراث

زينغو ورينغو، صديقا الطفولة

استمع على ساوندكلاود 🎧

مسلسلُ"زينغو ورينغو" أو كما يُسمَّى في نسخته الأصلية "a je to!، Pat a Mat" وهو مسلسل من إنتاج تشيكي، يعتمدُ على الحركة الثابتة، وهو من النوع الكوميدي الخالي من الحوار.

يَحكي المسلسلُ قصةَ رجلين يواجهان المصاعب، ويعملان على حلِّها بكل ما لديها من طاقة، الأمر الذي يؤدي إلى مزيدٍ من المتاعب. في نهاية المطاف، تُحلُّ المشكلة لتنتهي الحلقة بمصافحة حارَّة بينهما. 

فكرة المسلسل من ابتكار مخرج المسلسل لوبومير بونس والفنان فلاديمير جيرانيك، وقد لاقى المسلسل قبولًا لدى جميع الأعمار محليًا وعالميًا، وحاز على عدة جوائز. وقد عُرضت الحلقة الأولى من المسلسل في عام 1976 والتي كانت عبارة عن فيلم قصير بعنوان" Kuťáci عمال غير بارعين"، ليعود بعدها بثلاث سنوات مسلسلًا تلفزيونيًّا عام 1979 بعنوان Tapety"ورق جدران" وبحلقات قصيرة إذ لا تتجاوز مدة الحلقة الواحدة من 6-9 دقائق، وتحمل كل حلقة عنوانًا ومغامرة جديدة. وأَنتج التلفزيون التشيكوسلوفاكي 28 حلقةً امتد عرضها من عام 1979 حتى عام 1985. ونظرًا لِخلوِّه من الحوار اعتمد المسلسل على الموسيقا التصويرية، والتي يطغى فيها صوت آلة الهارمونيكا. 

وبعدَ أربع سنوات أَنتجتْ" Kratky Film" بعضًا من الحلقات لكن الاضطرابات السياسية عام 1990 دفعت المخرج إلى جعل الإنتاج في أستوديوAIF الخاص به في العاصمة التشيكية براغ؛ لِيُكمِل مع فريقه إنتاج 14 حلقة وصولًا للحلقة رقم 49، وليطرح في العام ذاته المسلسل للعرض على الشاشات العالمية. 

وفي عام 1998 أُنتِجتْ الحلقة 50 لكنها لم تُعرض أبدًا؛ لمشاكل تتعلق بحقوق النشر وبِسبب إفلاس استديو AIF، ولينتقلَ الإنتاج بعدها عام 2002 لاستديو AteliéryBontonZlínبـ 28 حلقة، استمر عرضها حتى عام 2004 ليُستأنف عام 2009 بـ 13 حلقة جديدة حتى عام 2015. 

لا يزال المسلسل يلقى رواجًا عالميًا، وتعدُّ سوريا والسويد والعراق وبولندا ودول يوغسلافيا السابقة والدنمارك وألمانيا والنمسا إضافة للتشيك وسلوفاكيا، من أوائل الدول التي عُرض فيها المسلسل على شاشاتها المحلية. 

فيُسمَّى بنسخته العربية "زينغو ورينغو" وبالألمانية "und fertig!، Peter und Pau" وبالإنجليزية "and that's it!، Pat and Mat" وبالسويدية "Tvåsnubbar" وبالبرتغالية "Zeca e Joca". 

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا