الكيمياء والصيدلة > صيدلة

من الفائز في صراع أدوية تخفيض الضغط؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يقول الباحثون في الدراسة التي نشرتها ماري اليزابيث دالاس Mary Elizabeth Dallas في (Health Day News) في الرابع من كانون الثاني من عام 2016، أن أدوية الضغط الحديثة تمتلك نفس الفعالية وهامش الأمان التي تمتلكه الأدوية القديمة!

فقد أكَّد الباحثون العاملون في مركز NYU Langone Medical Center الواقعِ في مدينة نيويورك، أنَّ النتائج التي توصلوا إليها أنهَت النقاشَ المطروحَ منذ فترةٍ طويلةٍ حول أي من الزمرتين الدوائيتين هي الأفضل.

قامتِ الدراساتُ بتحليلِ 106 تجربة عشوائية، وشملت أكثر من 250000 مريض. بحيث جرى مقارنة الجيل الحديث من أدوية الضغط المعروفة بحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسينangiotensin receptor blockers “ARBs” مع الجيل القديم من أدويةِ الضغط المعروفة بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين angiotensin converting enzyme inhibitors “ACE inhibitors”. ووُجِد أنَّه وعلى الرغم من أن الـ ACE inhibitors قد طُوِرت قبل عشر سنواتٍ من الـ ARBs، ولكن تتمتع هاتان الفئتان بنفس الفعالية مخالفة بذلك الاعتقادات السابقة أنَّ الـ ACE inhibitors لها فوائد أكبر.

ونسبة للنتائجِ التي نشرتها Mayo Clinic Proceedings في الرابع من كانون الثاني من العام الجاري، فإنَّ الفرقَ الوحيدَ بين الزُمرتين السابقتين هو أنَّ الـARBs أسهل للتحمل عند المرضى.

وقد صرَّح الدكتور سبيرال بانغالورDr.Sripal Bangalore ، وهو أستاذ مساعد في قسمِ الأمراضِ القلبيَّة في المركز الطبي NYU Langone ، "دارَت نقاشاتُ عديدةُ ومقارناتُ مختلفةُ على مدى عدة سنين حول أمان وفعاليَة الـARBs والـACE inhibitors ، وبالنسبة للكثيرين فقد تمَّ اعتماد الـ ACE inhibitors كخط علاجي أول، بسبب الاعتقاد أن الـ ARBs تتمتع بفعاليَّةٍ أقل"، وأضاف "نعتقد أن دراستنا هذه ستنهي المناظرات التي تدور حول هاتين الفئتين من العقاقير وستعطي الأطباء حرية الخيار لوصف أحدهما لمرضاهم".

يتداخل كل من الـACE inhibitors والـARBs على وظيفةِ هرمونٍ يدعى الأنجيوتنسين II، وهو الهرمونُ المسؤولُ عن تنظيم ضغط الدم، بحيث يعيق هرمون الـ angiotensin II تدفق الدم خلال الأوعية الدموية مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم. ولكن هذا التداخل يتم بطريقة مختلفة بين الزمرتين.

بحيث تمنع الـ ACE inhibitors الجسم من تصنيع الـangiotensin II ، أمَّا الـARBs فهي تعطلُ هذا الهرمون عن القيام بعمله عن طريق أخذِ مكانه على سطح الأوعية الدموية.

اقترحت دراساتٌ سابقةٌ أنَّ زمرة الـ ACE inhibitors الأكثر قِدماً هي أكثر فعاليَّة من زمرةِ الـ ARBs، ولكن وضَّح هذا التحليل الأخير أنَّ الفرق يكمن فقط باختلاف معايير الاهتمام ومستوى الرعايةِ التي حدثت أثناء القيام بالتجاربِ لهاتين الزمرتين على مدى العقود السابقة. فمثلاً رُكِّز على الإقلاعِ عن التدخين وتخفيض مستوى الكوليسترول باستخدام زمرة الستاتينات statins في تجربة دوناً عن الأخرى. ولكن عندما حدثت تجاربُ الزمرتين في نفس الوقت وتحت نفس الشروط، عُرِف أنَّ الزمرتين تمتلكان نفس الفعالية.

مما سبق نرى أنه أثناء التجربة لم يبد أي نوع من هذه الأدوية فعالية أفضل من نظيره.

وقال الدكتور بانغالورDr.Bangalore : "هذه هي المرَّةُ الأولى التي يكون لدينا رسالة واضحة تظهر أنه لا توجد أي فروقات في الفعالية بين الزمرتين المذكورتين من العقاقير إلا أن الـARBs تمتلك مطواعية و تحمّل أفضل من الـ ACE inhibitors". وأضاف "إنَّ نتائج دراستنا مهمة بشكل خاص للمرضى، وذلك بالنسبة إلى أن العديد من الأدوية الحاوية على الـARBs قد أصبحت متواجدة كأسماء تجارية، فبالتالي دراستنا ستساهم بتخفيض تكلفتها".

المصدر:

هنا