الهندسة والآليات > التكنولوجيا

أسرابُ الجراد: من القضاءِ على المحاصيلِ إلى الكشفِ عن القنابل

استمع على ساوندكلاود 🎧

الجرادة.. تلك الحشرةُ التي تمرُّ على المحاصيلِ فلا تبقي ولا تذر، أصبحَ لها -بفضلِ العلماءِ والمهندسين- القدرةُ على الكشفِ عن المتفجرات. حيثُ استطاعَ أحدُ الباحثين القيامَ بذلك، وقريبًا ستَستَغنِي بعضُ المؤسساتِ عن استخدامِ الكلابِ في القيامِ بهذه المهمةِ، وستستدعي عِوَضًا عن ذلك أسرابُ الجرادِ لاستلامِ الدَّفة.

يعملُ أحدُ الباحثين في الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ على تطويرِ تكنولوجيا تسمحُ بِاستخدامِ الجرادِ في الكشفِ عن القنابلِ المخبأةِ في المناطقِ التي يَصْعُبُ الوصولُ إليها.

إن هذه التكنولوجيا قادرةٌ على تغييرِ الطريقةِ التقليديةِ والمُتَّبعةِ في الكشفِ عن المتفجراتِ وتفكيكها، والتي تعتمدُ على إرسالِ فريقٍ من المختصينَ مع كلابِهم المدربةِ إلى هذه المواقعِ الخطيرة. فبدلًا من ذلك، لم لا نُرسلُ سِربًا من الجرادِ لِيقومَ بِهذه المهمة؟

يقولُ رامان "Baranidhaman Raman" من جامعةِ واشنطن أنَّ هذه التكنولوجيا تعتمدُ على توظيفِ قدرةِ الجرادِ في شم روائحٍ معينةٍ، حيثُ يتمُّ ربطُ مجموعةٍ من الإلكترونياتِ على جسدِ الجرادةِ فتصبحُ كرجل حديدي صغيرٍ قادرٍ على كشفِ المتفجرات. يعتمدُ هذا النظامُ على زرعِ جهازٍ صغيرٍ مولِّدٍ لِلحرارةِ على جناحي الجرادةِ لِيقومَ بِتوليدِ كميةٍ صغيرةٍ جداً من الحرارةِ تسمحُ لِلفريقِ المختصِّ بِالتحكمِ باتجاهِ طيرانِ الجرادةِ، وبالتالي معرفةَ المركباتِ العضويةِ الموجودةِ في الهواءِ المحيطِ بها.

وعندَ وصولِ الجرادةِ إلى منطقةٍ يُشتَبَهُ أنَّها مزروعةٌ بِالمتفجراتِ، يقومُ حاسوبٌ صغيرٌ بِالتقاطِ إشاراتٍ عصبيةٍ من الجرادةِ وثُم يقومُ بِترجمةِ هذه الإشاراتِ إلى رسالةٍ مضمونُها "نعم" أو "لا"، ثم يرسلها إلى الفريقِ المختص. فَفِي حالِ وجودِ متفجراتٍ في تلك المنطقةِ يُضيءُ ثنائي باعث للضوء "LED" بِلونٍ أحمرٍ عندَ الفريق، وفي حالِ خُلُوِّها من المتفجراتِ يضيء بِاللون الأخضر.

ولكن لماذا نقومُ باستخدامِ كائنٍ حي في هذه المهمةِ في حينِ أنَّنَا قادرونَ على إرسالِ طائرةٍ صغيرةٍ كاشفةٍ لِلمتفجرات؟ يجيبُ رامان على هذا السؤالِ ويقول: أنه يريدُ أن يستخدمَ الجهازَ العصبي الشمي الموجودِ في الجرادةِ؛ وذلك لأنه سيقللُ من تكلفةِ المشروعِ من جهة، وسيقومُ بِأداءٍ أفضلٍ من الحساساتِ الصناعيةِ من جهةٍ أخرى.

ويضيفُ رامان أنَّ دماغَ الجرادةِ يستطيعُ أنْ يتتبَّعَ رائحةً جديدةً في محيطِه خلالَ أجزاءٍ من الثانيةِ، مِمَّا يعني أنَّ الجرادَ قادرٌ على معالجةِ الإشاراتِ الكيميائيةِ بسرعةٍ خارقة. ففِي أحدثِ أجهزةِ الاستشعارِ الكيميائيةِ المصغرةِ هناك مقدارٌ ضئيلٌ من الحساساتِ، في حين أنَّ قرونَ الاستشعارِ لدى الجرادةِ تحتوي على مئاتِ الآلافِ من الحساساتِ المختلفة!

في الوقت الراهن، تقومُ الكلابُ بِمهمةِ الكشفِ عن المتفجراتِ؛ وذلك لأنَّ لديها أقوى حاسةِ شمٍّ بينَ جميعِ الحيوانات. ولكن تكمنُ المشكلةُ في أنَّ تدريبَ الكلابِ قد يستغرقُ سنواتٍ عديدةٍ، وفي حالِ موتِ أحدها أثناءَ أداءِ عمله سيكونُ الأمرُ محزنًا جدًا. بِالإضافةِ إلى قلَّةِ كفاءةِ التقنياتِ المستخدمةِ في قراءةِ الإشاراتِ العصبيةِ من أدمغةِ الكلاب. كلٌّ هذا يشكِّلُ حاجزًا أمامَ استخدامِ حاسةِ الشمِ لدى الكلابِ في تطبيقاتٍ أوسع.

ما زالتْ تقنيةُ الجرادِ في مراحلِها التجريبيةِ، ومن الممكنِ أنْ تصبحَ متوفرةً خلالَ سنتين، خصوصاً بعد أنْ قام مكتبُ الولاياتِ المتحدةِ لِلأبحاثِ البحريةِ بِتمويلِ المشروعِ بِـ 750 ألفِ دولار.

لم يكنْ رامان الباحثُ الوحيدُ الذي قامَ بالتفكيرِ بطريقةٍ مختلفة، حيثُ قامَ فريقٌ من الباحثين في كمبوديا بِتدريبِ الجرذانِ للكشفِ عن المتفجراتِ. ونجحوا بالتخلُّصِ من حوالي 4599 لغمٍ و36044 قنبلةٍ أخرى في كمبوديا فقط.

وحسبَ تقريرٍ لِلأممِ المتحدةِ عام 2008 فإنَّ عددَ ضحايا الألغامِ الباقيةِ من الحروبِ القديمةِ يتراوحُ بينَ 15 ألف و20 ألفَ قتيلٍ سنويًا وعددَ جرحى أكبرُ بِكثير؛ لذا لا بدَّ من ابتكارِ حلولٍ جديدةٍ لِهذه المشكلة.

إنَّ تقنيةَ الجرادِ ستكونُ طريقةً آمنةً لِلكشفِ عن المتفجراتِ وستوفرُ الأمانَ لنا جميعًا، ومع الوقتِ سنرى كيفَ تؤدي الحشراتُ مثلَ هذه المهامِ. تستطيعُ عزيزي القارئ أنْ تشاركنَا بِرأيكَ عن ماهيةِ الأمورِ التي ربما ستشكلُ عائقًا أمامَ تقنيةٍ كهذه، كما تستطيعُ أنْ تشاركنا تساؤلاتك حول الموضوع.

المصدر:

هنا