الطب > علوم عصبية وطب نفسي

الإسعاف الأوليّ للنوبة الصَّرْعية

استمع على ساوندكلاود 🎧

الصَّرْع هو اضطرابٌ في الجهاز العصبي المركزي (اضطرابٌ عصبي) يتضمَّن اختلالاً في نشاط الخلايا العصبية في الدماغ، مما يُسبِّب نوباتٍ أو فتراتٍ من الأحاسيس أو السلوكِ غيرِ الاعتيادي، وأحياناً فقدَ الوعي. ولكن إذا ما كنت مع شخصٍ ما وأصابته نوبةٌ صرْعيّةٌ فما هو التصرّف الصحيح؟ تابعوا معنا:

فلْنبدأْ بتعريف الصرْعِ وأنواعِ النوباتِ لنصلَ إلى الإسعاف الأوليِّ للنوباتِ الصرْعية.

الصرع هو اضطرابٌ في الجهاز العصبي المركزيِّ (اضطرابٌ عصبي) يتضمَّن اختلالاً في نشاط الخلايا العصبيةِ في الدماغ، مما يُسبِّب نوباتٍ أو فتراتٍ من الأحاسيس أو السلوكِ غير الاعتيادي، وأحياناً فقدَ الوعي؛ حتى النوباتُ الخفيفةُ قد تحتاج للعلاج، فقد تكون خطيرةً أثناء بعضِ النشاطاتِ كالقيادة والسباحة.

ما هي النوباتُ الصَّرْعية؟

يوجد النشاطُ الكهرَبائيُّ في دماغنا طوال الوقت؛ إذ أنّ الخلايا العصبيةَ تقوم بالتواصل بإرسال الرسائلِ إلى بعضِها البعض. تحدث النوبة عندما يكون هناك انفجارٌ لنشاط كهربائيٍّ مكثّفٍ في الدماغ. و هذا يسبب اضطراباً في طريقة العملِ الطبيعيةِ للدماغ.

هناك أنواعٌ عديدةٌ للنوبات، فالنوبةُ قد تكون:

بُؤْرِيّةً: تحدث في منطقة واحدة من الدماغ. قد يكون الشخصُ مدركاً لما يحدث حوله أو لا يكون. ونظراُ لأنّ مناطقَ القشرةِ الدماغيةِ المختلفةَ مسؤولةٌ عن التحكم بحركاتِنا ووظائف الجسم والأحاسيس أو ردود الفعل، فإن النوباتِ البؤْريةَ قد تسبب أعراضاً مختلفة. هذه النوباتُ البؤريةُ قد تتطور أحياناً إلى نوباتٍ معمَّمةٍ وعندها تُسمى النوبةَ البؤْريةَ بالنَّسْمة.

معمَّمةً: تحدث في نصفي الكرةِ المخية. يفقد خلالها الشخص عادة الوعيَ، لكنها أحياناً قد تكون أقصرَ من أن تلاحَظ. قد تتصلب العضلاتُ في جسم المريضِ أو ترتجُّ، وقد يسقط أرضاً.

يمكنكم قراءة المزيد عن الصرع:

هنا

هنا

ما الذي يمكنك فعلُه عند حدوث النوبةِ الصرْعيةِ لشخص ما؟

حاول القيام بما يلي:

- حافِظ على هدوئك و ابقَ مع الشخص المصاب.

- قم بحساب مدّةِ النوبة.

- اِحمِ الشخصَ من أن يُصابَ بأذىً، عبر إزالةِ أيّةِ أشياءَ صلبةٍ قريبةٍ منه بدلاً من تحريك المصابِ بعيداً عنها.

- ضع شيئاً ناعماً تحت رأسِ المصابِ وقُم بإرخاء أيّ ثيابٍ ضيّقةٍ حول عنقه.

- قُم بقلب المصابِ بلطفٍ على جانبِه حالما أمكنك ذلك، وادفعْ زاويةَ الفكِّ إلى الأمام للمساعدةِ في عمليةِ التنفّس. لا يمكن للشخص أن يبتلعَ لسانَه، لكنّ اللسانَ قد يتحرك إلى الخلف مسبّباً انسدادَ مجرى التنفّسِ، فانتبه لذلك.

- قم بالتواصل مع المصاب بشكلٍ مستمرّ حتى تعلم ما إن يستعيدَ وعيَه.

- قم بدعم المصابِ و مساندتِه، وحاول تخفيفَ الإحراجِ في فترة التعافي من النوبة.

- ابقَ مع المصاب حتّى يتعافى من النوبة. قد يستغرق هذا من خمسٍ إلى عشرين دقيقةً أو أكثر.

ولكن احذر من القيام بأيٍّ مما يلي:

- وضعُ أيّ شيءٍ في فم المصاب.

- تقييدُ المصاب، إلا إن كان في خطر.

- إعطاؤه أقراصَ دواءٍ أو طعاماً أو شراباً حتّى يتعافى من النوبة كلّيّاً.

متى يجب طلبُ المساعدةِ الطبية؟

قم بطلب المساعدة الطبيةِ في الحالات التالية:

- استمرت النوبةُ لخمسِ دقائقَ أو أكثر أو تلَتْها نوبةٌ ثانية.

- فقَدَ الشخصُ وعيَه خلال خمسِ دقائقَ من توقف النوبة.

- لم يتعافَ الشخصُ كلياً بعد النوبة أو كانت لديه مشكلاتٌ في التنفس.

- حدثت النوبةُ أثناء وجودِ الشخصِ في الماء.

- تعرضَ الشخصُ لأذىً بسبب النوبة.

- المصابُ بالنوبة امرأةٌ حامل.

- تعتقد أنّ هذه هي المرةُ الأولى التي يصاب بها الشخصُ بنوبة، أو أنك لا تملك معلوماتٍ حول الموضوع، و هذا ينطبق بغضِّ النظر عن زمن النوبة.

- شعرتَ بالارتباك.

لا تنسَ طلبَ المساعدةِ الطبية عندما تتجاوز مدةُ النوبةِ خمسَ دقائقَ مهما كان نوعُها، إلا إن كنتَ تملك خطةً التعامل مع الصرْعِ الخاصةِ بهذا الشخص، وفيها تعليماتٌ أخرى.

ماذا لو كان الشخصُ المصابُ على كرسيٍّ متحرك؟

إن حدثت نوبةُ الصرعِ لشخص موجودٍ على كرسي متحركٍ أو مقعدِ سيارةٍ أو عربةِ أطفال. يمكنك تركُ الشخصِ مكانَه طالما أنه مثبّتٌ بشكل جيد و آمن. قم بدعم الرأس لحين انتهاءِ النوبة، إلا أنك أحياناً قد تحتاج لإخراج الشخصِ من الكرسيِّ في نهاية النوبةِ مثلاً إن حصل انسدادٌ في الطرق الهوائيةِ أو إن احتاج للمساعدة. إن كان يوجد طعامٌ أو ماءٌ أو قَيءٌ في فم الشخصِ، فقم بإخراجه من الكرسي و دعه يستلقي على جانبه.

إن كان من الصعب إخراجُ الشخصِ من كرسيِّه، واصِلْ تقديمَ الدعمِ لرأسه لضمان عدمِ انثنائه للخلف ثم قم بإزالة محتوياتِ الفمِ عند انتهاء النوبة.

ماذا لو حدثت النوبة أثناء وجود الشخص في الماء؟

إن حصلت النوبةُ في الماء، قم بتقديم الدعم للشخص و الحفاظ على رأسه فوق سطحِ الماء. عندما يتوقف الرجيجُ، قم بإخراج الشخصِ من الماءِ و تأكد أنه يتنفس. إن لم يكن يتنفس، ابدأ بالإنعاش القلبي الرئويِّ فوراً ثم اتصل بالاسعاف.

لتعلم كيفية ذلك:

هنا

هنا

حتى و إن تعافى الشخصُ تماماً من النوبة، يجب عليك طلبُ الإسعافِ؛ إذ يجب أن يحصلَ المصابُ على فحص طبيٍّ كامل فقد يسبّب استنشاقُ الماءِ ضرراً للرئة أو للقلب. ولا يجب أن يتابعَ الشخصُ السباحةَ أو أيّاً من الرياضات المائيةِ في هذا اليومِ حتى وإن تعافى كلياً.

المصادر:

هنا

هنا

هنا