الطب > طب العيون

توسع الحدقة الدائم

هو اتساع حدقة العين باستمرار بشكل غير طبيعي، وينتج ذلك عن اضطراب يصيب الجهاز العصبي نظير الودي* المسؤول بشكل مباشر عن تقبّض الحدقة، مما يجعل الجهاز العصبي الودي المسؤول عن اتساع الحدقة يعمل بشكل منفرد ما يفرض اتساعها بشكل دائم.

يحدث توسّع الحدقة بشكل طبيعي حين يرسل الجهاز العصبي الودي تنبيهات عصبية إلى العضلات الشعاعية في الحدقة مما يؤدي لتوسعها من خلال تقلص تلك العضلات. بينما تتقبض الحدقة عندما يرسل الجهاز العصبي نظير الودي تنبيهات عصبية إلى العضلات الدائرية فتتقلص وتتقبض الحدقة.

قد يصاب الشخص بتوسع الحدقة منذ الولادة أو قد يصاب بها لاحقاً لأسباب عديدة منها :

إصابة أحد أعصاب الجهاز العصبي نظير الودي التي تعصّب عضلات الحدقة، مما يؤدي إلى توسع الحدقة كما في إصابة العصب المحرّك العينيّ (العصب الثالث) أو حدوث الاحتشاء في الفص الصدغي أو حالات الصرع

إصابات العين

الأورام الدماغية التي قد تسبب انضغاطاً على الأعصاب القحفية

فرط نشاط الجهاز العصبي الودي

الأدوية المضادة للجهاز العصبي نظير الودي (حالّات نظير الودي) أو تلك المنبهة للجهاز العصبي الودي كالأدرينالين

أعراض جانبية لاستعمال الأمفيتامين او الكوكايين او الأتروبين او السكوبالامين 

التدخين المفاجئ يودي أيضاً إلى توسع حدقة العين

كما وجد أن حدقة العين تتوسع بشكل طفيف نتيجة إفراز هرمون الأوكسيتوسين

بالإضافة إلى النشوة الجنسية

وهنالك أسباب نفسية منها :

الإصابة بحالات الاكتئاب المتوسط والحزن الشديد التي تؤدي لتوسع الحدقة بشكل واضح

في الحالات العاطفية يمكن للحدقة أن تتوسع بمقدار 45%

كما تستخدم بعض الأدوية في العيادات العينية لتوسيع الحدقة كالأتروبين ومشتقاته بهدف فحص العين.

يسبب اتساع الحدقة إصابة العين بضعف البصر وذلك بسبب كمية الضوء التي تدخل بشكل غير طبيعي، إذ تعمل الحدقة عادةً على تقليله من خلال انقباضها في حالة الضوء الشديد وتوسّعها في الأماكن المظلمة حيث كمية الضوء منخفضة، لذا فإن الأطباء ينصحون المصابين بتوسع الحدقة بارتداء النظارات الشمسيّة القادرة على تخفيف قوة الإضاءة قدر الإمكان وذلك حماية للعين ولتحسين القدرة على الرؤية.

الجدير بالذكر أن اتساع الحدقة كان يعدّ دليلاً على جمال المرأة في عصر النهضة، ولهذا الغرض كانوا يستخرجون مادة (الأتروبين) من نبتة تسمى belladona وتضعها النساء في عيونهن لإعطاء هذا الأثر.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش:

الجهاز العصبي الودي ونظير الودي*: يشكلان معاً ما يدعى بالجهاز العصبي الذاتي، وهما مسؤولان عن الوظائف الحيوية اللاإرادية.

إن تنبيه الجهاز العصبي الودي يؤدي بشكل عام إلى تسرع القلب، تقبض الأوعية الدموية، توسع الحدقة، توسع القصبات الهوائية، إفراز الأدرينالين، تثبيط حركات الأمعاء...

(بالمختصر هو جهاز الطوارئ والهرب)

أما تنبيه الجهاز العصبي نظير الودي فيؤدي إلى إفراز اللعاب، إفراز الدموع، تنشيط الحركة المعوية، تباطؤ القلب والإثارة الجنسية...

(بالمختصر هو جهاز الراحة والاسترخاء)

المصادر:

هنا

هنا

هنا

katzung pharmacology 12th edition p 118

مصدر الصورة: هنا