العمارة والتشييد > التشييد

الصين ... وطرق سريعة لا تصدر غاز أحادي الكربون

استمع على ساوندكلاود 🎧

تم تنظيم مسابقة مفتوحة في وقت سابق من سنة 2016 من أجل مقارنة كافة الاحتمالات الممكنة لتصميم الطريق السريع G107 والمناطق المجاورة له حسب رؤيا الفرق المشاركة. قدم فريق يضم مهندسين معماريين من المكتب المعماري Avoid Obvious Architects ومكتب العمارة والتخطيط TETRA Architects and Planners، قدم رؤيا تعيد تعريف تصنيف الطريق السريع من خلال تزويده بنظام معقد بما فيه الكفاية ليخدم بكفاءة الإنتاجية العالية التي يجب عليه أن يؤمنها، فالطريق السريع G107 بشكله الجديد المقترح من قبل هذا الفريق هو عبارة عن نظام نقل متعدد الوسائط يتم التركيز فيه على السماح للوسائل المستقبلية للنقل باستخدامه، كما أنه يركز بنفس الوقت على تعزيز مستويات الاستدامة بدرجة عالية. يتم الإشارة إلى هذا الطريق في اتفاقية الاستدامة The Sustainability Consortium كطريق سريع عضوي ولذلك فإن هذا الاقتراح يهدف إلى تشجيع وربط شبكة من الصناعات الخضراء مع الرؤية الاستراتيجية لجعل مدينة Bao’an مدينة خالية من أحادي أكسيد الكربون بحلول عام 2045.

لقد تم تنظيم المسابقة بجهد مشترك من قبل الحكومة الشعبية لمقاطعة Bao’an ولجنة التخطيط العمراني والأرض والموارد في مجلس البلدية لمدينة Shenzhen والذي أدى إلى تلقي المسابقة ردوداً من سبع شركات عالمية للتصميم، واحدة منهم كانت شركة OMA. المسابقة انطلقت بشكل رئيسي رغبةً بمطابقة البنية التحتية مع سرعة الإنتاج، حيث كان هدف المسابقة دفع الفرق لاستحضار حلول تركز على الناحية التقنية (التكنولوجية) وتحقق معايير الاستدامة بنفس الوقت.

لأخذ فكرة واضحة أكثر عن فلسفة المشروع، يمكن أن نرى وصف المشروع من قبل المصممين حيث قالوا: "نحن بدأنا تحدي تصميم G107 عن طريق التشكيك في دور الطرق السريعة" وهنا يقصدون الدور التقليدي الذي ما زالت تلعبه الطرق السريعة اليوم، يتابع المصممون: "لقد اقترحنا فكرة أن الطرق السريعة التقليدية قد عفا عليها الزمن وأصبحت غير فعالة، فالعرض الذي قدمناه ندمج فيه أنظمة النقل المتعدد الوسائط بالتقنيات المؤتمتة (الآلية) مثل الطائرات بدون طيار الصغيرة ومركبات الطيار الآلي والمركبات عالية السرعة والتي تعد مستقبل التنمية الحضرية في القرن الواحد والعشرين، كما أننا نعتقد أنه لا يوجد حاجة لتوسيع الطريق السريع ذي الاثني عشر خطاً في Bao’an ، إنما نرى أنه بدلاً من التعامل مع الطريق التقليدي كقطعة ثابتة في البنية التحتية، سوف نصمم طريقاً أصغر متعدد الطبقات أكثر مرونة والذي سيكون نفطة انطلاق رائعة نحو نمو المدينة العضوية الذكية".

يُنظر إلى الطريق السريع الحالي G107 كمضاد للكفاءة الإنتاجية في النقل، حيث أنه عبارة عن طريق بطول 30 كيلومتراً وبعرض 12 كيلومتراً يفصل مناطق التطوير في الواجهة المائية الغربية للمدينة عن سلاسل الجبال في شرق المدينة، ولذلك كان مخطط معماري AOA وTERTA يعيد وصل هذه المرافق الطبيعية ويخلق مشهد طبيعي حضري ضمن الطريق السريع الشرياني (الرئيسي) G107. وفي هذا المخطط أيضاً يقسم الطريق ذا الاثني عشر خطاً الحالية للطريق السريع إلى مرفقين بأربع خطوط تتشابك أفقياً وعامودياً على طول الطريق بمسافة تصل إلى 30 كيلومتراً. سيتم أيضا استخدام مستويات جديدا للطريق بحيث سيصبح فيه فروع جديدة بعضها أعلى وبعضها أسفل مستوى الطريق وستستخدم كمساحات خضراء ومرافق عامة مما سيسمح بتغيير الكثافة السكانية الحالية. يمتد القسم العلوي من الطريق بمحاذاة الأبنية على جانبي الطريق ليسمح بدخول المشاة إلى مراكز عبور جديدة حيث تتوزع على طول الطريق مراكز ثقافية جديدة تحتفي بالفن والتصميم.

سيتم أيضا استخدام نظام النقل المتعدد الوسائط من أجل تقليل المدة اللازمة للتنقل بين كل منطقة والمنطقة التي تليها وجعلها لا تتجاوز 15 دقيقة، وكميزة إضافية سيساعد على تقليل اعتماد المدينة على السيارات. ستتواجد محاور مواصلات مخصصة للمركبات المشتركة على كل تقاطع سير من أجل تعزيز اقتصاد مبني على المشاركة.

وفي التصميم الجديد للطريق السريع G107 تتشابك أنظمة معالجة المياه مع أنظمة معالجة المساحات الطبيعية بالإضافة لأنظمة النقل ويتم ذلك بسلاسة بحيث يكون من المستحيل التفريق بين هذه الأنظمة. سيتم أيضاً دمج أنظمة لمعالجة تلوث الهواء والماء بحيث تكون جزءاً من التصميم متعدد الطبقات للطريق نفسه.

يؤكد المصممون أن تصميمهم يهدف إلى عدم التخلي عن Bao’an بالتسليم بأنها مدينة صناعية ملوثة، ولكن تطوير مرافقها لتصبح مدينة صناعية خضراء، مع القدرة على مشاركة وربط الناس بالأماكن والمرافق. يتابع المصممون بقولهم: "وهذه المدينة المستدامة ستحتفل بالاقتصاد المشترك الجديد من خلال المرافق المشتركة الجديدة مثل المصانع ذات الشفافية وممرات ومناطق مخصصة للطائرات بدون طيار الصغيرة لتقوم بتوصيل الطلبيات ومنصات مفتوحة للتجارب والمكاتب المتنقلة ووسائل الراحة الطبيعية المخصصة للمشاركة. الطريق السريع الجديد G107 سيصبح مكان للعيش والعمل والتسلية."

وفي حين تعرف مقاطعة Shenzhen على أنها المقاطعة الأكثر خضرةً في الصين، فإن مدينة Bao’an متأخرة في معالجة التلوث ومستوى الخَضَار، ولكن بالطريق الجديد G107 سوف تتصدر Bao’an المدن الخضراء في الصين، فمنطقة الصناعات الخضراء الخالية من أحادي الكربون ستصبح نموذجا تتبعه المدن الأخرى، وعلاوة على الرؤية بتحقيق الاستدامة فإن المدينة لتصبح رائدة عالمياً في البنية التحتية ذات التكنولوجيا المبتكرة وستصبح بحق (مدينة التصميم).

إن هذا التصور إيجابي ومفعم بالطموح والتفاؤل وهو حقاً دليل على ما قد يمكن للإنسان أن ينجزه في المستقبل القريب. ما رأيكم بهذا التصور؟ هل هو حقا بهذه الجودة أم أن لكم رأياً آخر لتشاركونا به؟


المصدر:

هنا