الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

دورُ مكمّلاتِ الأوميغا-3 والأوميغا-6 في تحسينِ القراءةِ عندَ الأطفال

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعاني العديدُ من الأطفالِ من صعوباتِ التعلّم، وخاصّةً المشاكلُ المتعلّقةُ بالانتباه.

إنَّ إضافةَ الأحماضِ الدسمةِ إلى النظامِ الغذائيِّ لهؤلاءِ الأطفال، وخاصّةً مكمّلاتِ الأحماضِ الدسمة الأوميغا-3 والأوميغا-6 يمكنُ أن تحسّنَ من مهاراتِ القراءةِ لديهم، وفقاً لدراسةٍ جديدةٍ من جامعةِ غوتنبرغ University of Gothenburg في السّويد.

تضمّنت هذهِ الدّراسة 154 تلميذاً من الصّفِّ الثّالثِ من غربِ السّويد، بينَ عمرِ التّاسعة والعاشرة، حيثُ خضعَ هؤلاءِ الأطفال لفحصٍ معتمدٍ على الحاسوب (يُعرَف بفحصِ الشّعارات) يقومُ على قياسِ مهاراتِهم في القراءةِ بعدّةِ طُرقٍ، منها سرعةُ القراءة، والقدرةُ على قراءةِ المفرداتِ والكلماتِ التي ليسَ لها معنى.

تمَّ اختيارُ التّلاميذِ عشوائيّاً لتناولِ كبسولاتٍ من الأوميغا-3 والأوميغا-6 أو لتناولِ كبسولاتٍ وهميّةٍ (تحتوي على زيتِ النّخيل) لمدّةِ ثلاثةِ أشهر. بعدَ ذلك، كلُّ الأطفالِ أخذوا الأوميغا-3 والأوميغا-6 لنهايةِ الأشهرِ الثلاثةِ المتبقّيةِ من الدّراسة.

حتّى بعدَ الأشهرِ الثلاثةِ الأخيرة، تمّت ملاحظةُ تحسّنِ قُدراتِ التّلاميذ على القراءةِ مع إضافةِ الأحماضِ الدّسمة، بالمقارنةِ مع الذّينَ تناولوا الكبسولاتِ الوهميّة. كان هذا واضحاً من خلالِ القدرةِ على قراءةِ كلماتٍ لامعنى لها بصوتٍ عالٍ ونُطقِها بشكلٍ صحيحٍ، بالإضافةِ إلى القدرةِ على قراءةِ سلسلةٍ من الأحرفِ بسرعة.

لم تتضمّن هذهِ الدّراسةُ الأطفالَ المصابينَ بفرطِ النّشاطِ ونقصِ الانتباه ADHD، ولكن مع مساعدةِ أهالي التلاميذ، استطاعَ الباحثونَ تعريفَ الأطفالِ الّذينَ يعانونَ من مشاكلَ انتباهٍ متوسّطةٍ. حقّقَ هؤلاءُ الأطفالِ تحسناتٍ أكبرَ في العديدِ من الفحوصات، بما فيها القراءةُ السّريعة وذلكَ بعدَ ثلاثةِ أشهرٍ من تناولِ الأحماضِ الدّسمة.

يرى Mats Johnson، الباحثُ النّفسيُّ ورئيسُ الأطباءِ في مركزِ الطّبّ النّفسيِّ العصبيّ في جامعةِ غوتنبرغ University of Gothenburg، أنَّ نظامَنا الغذائيّ الحديث يحتوي على القليلِ من الأوميغا-3، ولهذا الأمر آثارٌ سلبيّةٌ على أطفالِنا عندما يكونُ الأمرُ حولَ التّعلّمِ والانتباه.

تقترحُ هذهِ الدراسةُ إمكانيةَ استفادةِ الأطفالِ من المكمّلاتِ الغذائيّةِ بصورةٍ خاصّةٍ، وللتأكّدِ من النتائجِ يجبُ تكرارها في دراساتٍ أُخرى، حيث تعدُّ هذهِ الدّراسةُ أوّلَ دراسةٍ منظّمةٍ تُظهِرُ أنّ الأوميغا 3/6 تُحسّنُ القراءةَ عندَ الأطفال.

............

للمزيد حول أوميغا 3 وأوميغا 6 يمكنكم الإطلاه هلى المقالين التاليين:

الأوميغا-3, فوائدها ومصادرها الغذائية: هنا

الأوميغا-6, فوائدها ومصادرها الغذائية: هنا

............

المصدَر: هنا