الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

متلازمةٌ أم مرض؟ مصطلحاتٌ طبيةٌ تحت المجهر

استمع على ساوندكلاود 🎧

من البديهي أنَّ الوصولَ السهلَ والمتوازنَ للمعلومات الطبية الصحيحة، يتطلبُ إلماماً بالمصطلحاتِ التي يستعملها ناشرو الأبحاث والأكاديميون، وقد تلتبسُ بعضُ المفاهيم العلمية والطبّيّة الشّائعة على الكثيرين منّا. لذلك سنتعرّفُ بشكلٍ مُبَسّطٍ على الفُروقِ بين العَرَض والمَرَض والمتلازمة الطبية والاعتلال والاضطراب في المقال التالي.

تعتمدُ الكثيرُ من المعارف الطبية على التعريف الدقيق للمصطلحات المستخدمة، كما قد تنجمُ العديدُ من الالتباسات عن عدمِ التعامل مع هذه المصطلحات بشكلٍ موحد. ومن الجدير بالذكر أيضاً معرفةُ أنّ الوصولَ السهلَ والمتوازنَ للمعلومات الطبية الصحيحة، يتطلبُ إلماماً بالمصطلحات والتعاريف العلمية التي يستعملها ناشرو الأبحاث والأكاديميون. لذا سنتعرَّفُ بشكلٍ مُبسّطٍ على الفروق بين العَرَض والمَرَض والمُتلازمة الطبية والاعتلال والاضطراب.

العَرَض Symptom:

هو حالةٌ أو سلوكٌ موصوف، وبتعبيرٍ آخرَ هو ما يشعُرُ به المريض أو يظهرُ عليه، مثلَ التَّعبِ والترفعِ الحَروريِّ ونقصِ الوزن وغيرِها من الأعراض. وقد لا يدلُّ بالضرورةِ على أنّ هناكَ مرضاً خفياً يُسبّبه، أو أنّ هناكَ آليةً إمراضيّةً معينةً مسؤولةً عن وجوده؛ إلا أنّه يُعدُّ المستوى الأبسطَ لتحليل مشكلةٍ موجودةٍ فعلاً.

المتلازمة Syndrome:

هي المستوى التحليليُّ الأعلى من العَرَض، وتدلُّ على مجموعةٍ من الأعراضِ والعلاماتِ التي تترافقُ مع بعضِها البعضِ في الوقت نفسه، أو بتوافُقٍ مُعيَّنٍ خلالَ فترةٍ زمنيَّةٍ ما. من ناحيتِه لا يحملُ مصطلحُ المتلازمةِ معنىً مباشراً ومرتبطاً بوجود مرض خفيٍّ ما بالضرورة.

لِنُعطِ مثالاً عن العَرَض والمتلازمة، فإنّ التَّعَب على سبيلِ المثال هوَ عرضٌ قد يدلُّ على حالةٍ مَرَضيةٍ كفقر الدم، والذي قد ينجُم بدوره عن عوزٍ في الحديدِ أو فيتاميناتٍ مُعيَّنة. كما قد ينجُمُ عن نزفٍ مُسبَّبٍ هو الآخر بآليةٍ إمراضيّةٍ ما، وقد يكونُ نتيجةً لمشاكلَ صحيةٍ أُخرى كثيرة، ولكنّه في جميع الأحوال يُعدُّ مدخلاً مهماً لاستكشاف المرض الذي يُسبّبه. أما النَّزفُ اللّثويُّ كمثال، فهو عَرَضٌ قد يُمثّلُ جُزءاً من متلازمةٍ نزفيةٍ أكثرَ شُمولاً قد تشمُل نزوفاً عميقةً و/أو فرفريات...إلخ، قد يسببها اضطرابٌ تخثريٌّ أو نقصٌ في مستوى الصُّفَيحات أو وظيفتها أو كثيرٍ من الاضطرابات الأخرى. ومن الأمثلة على المتلازمات المرضية متلازمةُ "كوشينغ" الناتجةِ عن فرطِ مستوى الكورتيزول في الدم، وتتضمنُ أعراضاً عديدةً مختلفةً في نفس الوقت، كالبدانةِ الجذعيةِ والوجهِ البدريِّ وارتفاعِ ضغط الدم والتشققاتِ الجلدية والكدماتِ وغيرها من الأعراض.

الخلل أو الاضطراب Disorder:

كما هو الحال بالنسبة للمتلازمة فإنه عبارةٌ عن مجموعةٍ من الأعراض، ولكنْ قد لا تظهرُ بالتزامن؛ كما قد لا يشملُ على آليةٍ إمراضيةٍ مُعيَّنة، ويمكننا أن نُعطي اضطرابَ الوسواس القهري كمثالٍ عنه.

المرض Disease:

هو اضطرابٌ معروفُ الآليةِ الإمراضية، وهو المستوى الأعلى من المفاهيم التحليلية. ويُعرفُ بشكلٍ بسيطٍ بأنه أيُّ انحرافٍ أو خللٍ في الشكلِ أو الوظيفة الطبيعيَّين، وبما أن الكثير من الأمراض تُفلِتُ من التشخيص وبالتالي العلاج، لأنّها لا عَرَضيَّة؛ فلا بد أنّ نُفرِّقَ بين المرض وبين الاعتلال.

الاعتلال Illness:

يشملُ بطريقةٍ أو بأُخرى الوعيَ بوجودِ المرضِ بأعراضٍ ظاهرةٍ مثلاً، كما قد يشمُلُ عدمَ الرَّاحةِ أو الاضطرابَ في الأداء الوظيفي.

لا يُمكننا بحالٍ من الأحوال الادّعاءُ بأنّ هذه هي التعاريفُ الوحيدةُ والمُطلَقَة، ولكننا اجتهدنا كي نُسهِّلَ التفريقَ ونفُكَّ التشابك. ويبقى للقراءةِ المتأنّيةِ والمُعمَّقةِ مع دراسةِ المنهجية العلمية والطبية للقرّاء، أن تتولى الباقي.

المصادر:

هنا

هنا