الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

اخسر الكوليسترول دون أن تخسر الطعمَ الشهيّ – الجزء الأول

استمع على ساوندكلاود 🎧

أخبركَ طبيبكَ أنّكَ بحاجةٍ لتخفيضِ كميةِ الكوليسترول.. وأصبحَ طبقُك المكانَ الأول الذي يجب عليك أن تُعيد النظرَ إليه. نعم، ستُضطر للتضحيةِ بتناولِ الهمبرغر والدجاجِ المقليّ مراراً، وستنتقلُ إلى الطعامِ الصحيّ، ولكنّك لستَ مجبراً على التخلّي عن النكهةِ اللذيذة في سبيل ذلك..

إليكَ بعضُ الأطعمةِ التي ستضيفُ نكهةً محبّبةً لوجباتِكَ وتساعدُك على محاربةِ ذلك العدوّ اللدود الذي يتربّص بشرايينك:

1-البصل الحلو Sweet onions: تبيّن في دراسةٍ أُجريت عام 2007 أنّ البصلَ يُساعدُ في الوقايةِ من التهابِ وتصلّبِ الشرايين، الأمرُ الذي يُمكنُ أن يكون مفيداً للاشخاصِ الذينَ يُعانون من ارتفاعِ الكوليسترول. يمكن أن يُضافَ البصل الأحمرُ إلى السلطاتِ، أو عجّةِ البيض، ويُنصحُ بتجنُّبِ تتناولِ حلقاتِ البصلِ المقليّة، فهي ليست الخيارَ الأفضلَ لتخفيضِ الكوليسترول.

2-الثوم Garlic: وفقأ لباحثين من جامعةِ الصين الطبية China Medical University فإنّ الثومَ ممتازٌ للقلبِ، خاصّةً عند ترافقِ ذلك بداءِ السكري. يمكن أن توضعَ فصوصُ الثوم مع القليلِ من زيتِ الزيتون على نارٍ هادئة حتى تُصبحَ ليّنةً وطريّة، لتستخدمَ فيما بعد لدهنِ الطعامِ كبديلٍ عن الزبدة، فهي أفضلُ للصحةِ وتُضفي على الطعامِ نكهةً شهيّة.

3-الفطر Mushroom: يحتوي على مجموعةٍ من الموادِ المغذيّةِ التي تُساعدُ على تخفيفِ مستوياتِ الكوليسترول الضار LDL ورفعِ مستوياتِ الكوليسترول النافع HDL. ويُعتبرُ فطر شيتاكي Shitake الذي ينمو في الصين واليابان الأكثرَ دراسةً من بين جميعِ أنواعِ الفطر، إلّا أنّها تشتركُ جميعاً في هذه الخصائصِ المرغوبة.

4-الأفوكادو Avocado: تحتوي ثمارُ الأفوكادو على كمياتٍ كبيرةٍ من الأحماضِ الدهنيّة من نوعِ أوميغا-3 والتي تُعرفُ بفوائدِها للقلب والدماغ والعينين. ويمكنكُم الاطّلاعُ على مقالِنا السابق حول دور الأفوكادو في خفضِ الكوليسترول الضار هنا.

5-الفليفلة Pepper: بحسبِ مركز أبحاث القلب في شمال ولايةِ أوهايو الأمريكية، فإنّ الفليفلةَ الحارّةَ تحسّن من جريانِ الدم نتيجةَ غناها بمركّبِ الكابسيسن Capsaicin الذي يمتلكُ القدرةَ أيضاً على خفضِ نسبة الكوليسترول.

6-الصلصات: لنبتعِد قليلاً عن المايونيز والكاتشب، ونلجأ إلى مهاراتِنا في التقطيع! يمكننا الاستعاضةُ عن الصلصات الموجودةِ في الأسواق والتي تكون غنيّةً بالدهون أو الصوديوم بأخرى محضرةٍ في المنزل بمزجِ قطعِ البندورة الصغيرة مع البصلِ والثومِ والكزبرة وغيرها من المكونات المفيدةِ للقلب والتي تجعلُ الوجباتِ الخفيفةَ صحيةً.

7-الفواكه Fruits: تتميزُ الفواكهُ بنكهاتِها المتنوّعةِ واللذيذة وغِناها بالفيتامينات الضروريةِ للجسم والصحة، ويعتبرُ التفاحُ والعنبُ والفريزُ والحمضيات من أفضل الفواكِه لصحة القلب، فهي غنيّةٌ بالبكتين Pectin، أحدِ أهمّ أنواعِ الألياف الذوّابةِ التي تساعدُ في تخفيض الكوليسترول.

8-المكسرات Nuts: بحسبِ كليةِ الطب بجامعةِ هارفرد Harvard Medical School فإنّ اتباعَ نظامٍ غذائيّ غنيّ بالمكسرات (غيرِ المحمّصة) يمكن أن يُخفّضَ الكوليسترول ويُقلّلَ من احتمالِ الإصابة بأمراضِ القلب.

كما يُنصحُ دائماً بالابتعادِ عن بعضِ الأطعمة التي ترفعُ الكوليسترول كي يُصبحَ النظامُ الغذائيّ الصحيّ متكاملاً، ولا بدَّ من الابتعادِ عن اللحوم الحمراء والاستعاضةِ عنها بلحمِ السمكِ أو الديك الروميّ أو الدجاج. كما يُفضّلُ دائماً الابتعادُ عن الأطعمةِ المعلّبةِ وخاصّةً تلكَ التي تكون مرتفعةَ المحتوى من الصوديوم الذي يُضرّ القلب أيضاً.

المصدر: هنا

الدراسات المرجعية:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. هنا