المعلوماتية > عام

الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت

استمع على ساوندكلاود 🎧

لعل أسوأ حادثةِ موتٍ في التاريخ حدثتْ عام 1998، عندما كان بيل غيتس مؤسسُ شركة مايكروسوفت يقوم بعرض ميزات نظام التشغيل الجديد Windows 98 على الهواء مباشرةً، عندما حدث هذا الخطأ للحاسب الذي كان يستخدمه وظهرتْ الشاشة الزرقاء. وبعد ثوانٍ قليلة من الصمت والإحراج، أنقذ بيل غيتس نفسه ممازحاً الجمهور وقال: "هذا سبب عدم تصديرنا ويندوز 98 الى العالم حتى الآن".

ما هو خطأ الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت:

عندما يواجه نظام التشغيل Windows حالاتٍ مُعيَّنة، فإنه يتوقفُ ويتمُّ عرضُ المعلوماتِ التشخيصيةِ عن طريق نصٍّ مكتوبٍ باللون الأبيض ضمن شاشةٍ زرقاء، ومن هنا أتى مصطلحُ الشاشةِ الزرقاء أو شاشةِ الموت.

تحدث هذه الأخطاء في الحالات التالية:

- اكتشافُ ويندوز لخطأٍ لا يُمكنه إصلاحُه دونَ فقدانِ البيانات.

- اكتشافُ ويندوز أنَّ بياناتٍ هامّةٍ في نظام التشغيل قد أصبحتْ تالفة.

- اكتشافُ ويندوز أنَّ العتاد الصلب قد فشل بشكلٍ غيرِ قابلٍ للاسترداد.

لقد تغيَّر النصُّ الذي يتمُّ عرضُه على مدار السنين وذلك من معلوماتٍ كثيفةٍ في إصدارِ Windows NT 4.0 إلى مجموعةٍ من الرسائل المتفرّقة التي تستخدمُها نسخةُ الويندوز في يومنا الحالي.

اكتشاف وإصلاح الاخطاء الشائعة في الشاشة الزرقاء:

Stop 0x000000ED (UNMOUNTABLE_BOOT_VOLUME)

Stop 0x0000007B (INACCESSIBLE_BOOT_DEVICE)

لهذين الخطأين أسبابٌ متشابهةٌ للحدوث، كما أنَّ حلَّهما مشتركٌ أيضاً. تظهرُ رموزُ التّوقّف هذه عند حدوث خطأٍ أثناء عمليةِ بدءِ التّشغيل أو الإقلاع. لذا عندما يواجهك أحدُ هذين الرمزين فهذا يعني حصولَ ما يلي:

- أنّ النظامَ قد أكملَ اختبارَ الطّاقةِ الذاتي Power-On Self-Test (POST).

- أنَّ النظام قد قام بتحميل NTLDR (محمِّل الإقلاع في ويندوز NT loader) وقام بنقلِ التَّحكُّمِ بعمليَّةِ الإقلاع إلى النّواة NTOSKRNL.

- أنَّ NTOSKRNL مشوَّشة. فهي إما غيرُ قادرةٍ على إيجادِ ما تبقّى منها أو أنّها لا تستطيعُ قراءةَ ملفّاتِ النّظامِ من الموقعِ الذي تَعتقدُ أنّه قد تمَّ تخزينُه فيه.

ولمحاولةِ اكتشافِ وإصلاحِ هذا الخطأ، يجبُ البحثُ عن سببِ ارتباكِ نواةِ نظامِ التَّشغيل وإصلاحِ هذا السبب. بالتَّالي عليكَ التَّحقّقُ ممّا يلي:

1- ضبطُ وحدةِ التّحكم SATA (وهي عبارةٌ عن واجهةِ النّاقل التسلسلي لمحرك الاقراص الصلبة Serial ATA) في نظام BIOS: فإذا كانت وحدة التحكم SATA قد انتقلت من وضعِ ATA إلى AHCI (واجهة التّحكم بالمضيف المتقدمة) أو العكس، فلن يتمكّن نظامُ التشغيل من التّواصل مع متحكِّم SATA لأنَّ كُلَّ وضعٍ يتطلَّبُ برنامجَ تشغيلٍ مختلف. حاوِل تبديلَ وضعِ وحدةِ التّحكم SATA في BIOS.

2- إعداداتُ RAID (مصفوفة الاقراص المستقلة): قد تتلقى هذا الخطأ إذا قمتَ بتغييرِ إعداداتِ وحدةِ التّحكم RAID. عليكَ محاولةُ تغييرِ الإعدادات الى حالةِ الكشفِ التّلقائي.

3- توصيلاتُ الأسلاكِ خاطئةٌ أو غيرُ سليمة: حاوِل إعادةَ توصيلِ أسلاكِ البياناتِ التي تربطُ القرصَ الصلبَ بوحدةِ التحكم الخاصةِ به.

4- فشلٌ في القرص الصلب: قُم بتشغيل برمجيةِ تشخيصِ الأخطاء الموجودة ضمن القرص الصلب checkdisk، وتذكّر أنَّ الرمز رقم 7 أو Code 7 يعني تلف البيانات وليس فشل القرص في العمل.

5- تلفُ ملفّات النّظام: قُم بتشغيل وحدة التحكم باستعادة البيانات Recovery من قرصِ تثبيتِ ويندوز ومن ثمّ قم بتشغيل chkdsk /f /r.

6- عدمُ ضبط BOOT.INI بشكلٍ صحيح (ويندوز Vista): إذا عبثتَ بملف BOOT.INI أو حذفتَه بشكلٍ خاطئٍ فستحصلُ على رمزِ التّوقّف 0x7B أثناء عمليةِ بدءِ التشغيل. قُم بتشغيلِ وحدةِ التحكم باستعادة البيانات Recovery من قرصِ تثبيتِ ويندوز ومن ثمَّ قُم بتشغيل BOOTCFG /REBUILD.

STOP 0x00000024 (NTFS_FILE_SYSTEM)

يُشير رمزُ التَّوقّفِ هذا الى أنَّ مُشغِّلَ نظامِ الملفاتِ NTFS قد واجهَ حالةً لا يستطيعُ التعاملَ معها، وهذا غالباً ما يكون بسبب 3 أشياء:

- تلف البيانات على القرص.

- تلف البيانات في الذاكرة.

- لا توجدُ ذاكرةٌ كافيةٌ لنظامِ التّشغيل (تحدثُ عادةً فقط عند المخدِّمات التي يتمُّ تحميلُها بكثيرٍ من البيانات).

بالتالي عليك التحقق ممّا يلي:

1- أعِد تركيبَ الذاكرةِ والأسلاكِ للحدِّ من عمليةِ تلفِ البياناتِ الناتِجِ عن الأسلاكِ المُركَّبةِ بشكلٍ خاطئٍ أو غيرِ صحيح.

2- تشغيلُ برامِج تشخيصِ أخطاءْ الذّاكرة والقرصِ الصلب. الاختبارُ السّريع لن يكون مفيداً، بل عليك إجراءُ فحصٍ شاملٍ للنّظام لتشخيصِ الخطأ.

3- في حال أنَّ التشخيص لم ينفع، عليكَ إجراءُ فحصٍ لملفاتِ النّظامِ من خلالِ وحدةِ التّحكّم باستعادة البيانات Recovery عن طريق chkdsk /f /r لكشفِ و(احتمال) إصلاح أيِّ بياناتٍ تالفة.

4- إذا لم تعملْ كلُّ الطُّرُقِ السّابقةِ عليكَ إعادةُ تنصيبِ نظامِ التشغيل.

5- إذا فشل كلُّ ما سبق، عليك استبدالُ القرص الصلب.

STOP 0x0000007E (SYSTEM_THREAD_EXEPTION_NOT_HANDLED)

STOP 0x0000008E (KERNEL_MODE_EXCEPTION_NOT_HANDLED)

يشيرُ هذان الخطآن إلى وجودِ برنامجٍ يعملُ ضمنَ نواةِ نظامِ التّشغيل، وقد صادفَ حالةً غيرَ مُتوقّعةٍ ولا يستطيع التعامل معها. لهذين الخطأين أسبابٌ واحدةٌ وخطواتُ معالجةٍ واحدةٌ أيضاً، وقد تحتاجُ على الأغلبِ لمُصحِّحِ أخطاءِ الويندوز Windows Debugger لإيجادِ سبب هذا الخطأ. ولكن في البداية عليك التحقّق مما يلي:

1- إذا تمَّ ذكرُ أيِّ برنامجِ تشغيلٍ لجهازٍ ما Driver أو ملفٍ من مكتبةٍ معينةٍ ضمن الشاشة الزرقاء، فيجب أن تتأكدَ من البرنامج المُسبِّبِ للخطأ وتقومَ بتحديثه أو إيقافه.

2- تحديثُ BIOS إلى النسخة الأخيرة المتوفرة.

3- حذفُ أيِّ تطبيقاتٍ أو برامجَ قمتَ بتنصيبها مؤخراً.

4- تشغيلُ برنامجِ تشخيصِ المشاكل على ذاكرة الحاسب للتأكّد من خلوها من الأخطاء.

STOP 0x00000050 (PAGE_FAULT_IN_NON_PAGED_AREA)

يُشيرُ هذا الرَّمزُ إلى محاولةِ النظامِ الوصولَ إلى جزءٍ غيرِ موجودٍ من الذّاكرة، وتحدُثُ هذه الحالة عندما:

- يحاولُ برنامجُ تشغيلِ أحدِ الأجهزة الوصولَ إلى جزءٍ غيرِ موجودٍ من الذاكرة.

- تفشلُ إحدى خدماتِ نظامِ التّشغيل (مثل برنامج فحص الفيروسات).

- تكونُ الذاكرةُ مركّبةً أو موصولةً بشكلٍ غيرِ صحيح.

- يكون هناك بياناتٌ تالفةٌ على القرص الصلب.

في هذه الحالة عليك استخدام مستكشف أخطاءِ ويندوز للتأكد من السبب الصحيح لهذا الخطأ. وعليكَ التَّحقّقُ من:

1- إذا تم ذكر أيّ برنامجِ تشغيلٍ لجهازٍ ما Driver أو ملفٍ من مكتبةٍ معينةٍ ضمن الشاشة الزرقاء، فيجبُ أن تتأكدَ من البرنامجِ المُسبِّبِ للخطأ وتقومَ بتحديثِه أو إيقافه.

2- إذا حدث الخطأ أثناءَ عمليةِ بدءِ التشغيل، فعليك محاولةُ الإقلاع وفقَ آخرِ عمليةِ ضبطٍ قمتَ بالإقلاع بوجودها بنجاح.

3- حذفُ أيِّ تطبيقاتٍ أو برامجَ قمتَ بتنصيبها مؤخراً وذلك في حالِ حدوثِ المُشكلة بعدَ تثبيتِ تطبيقٍ ما.

4- حاوِل تشغيل برنامج تشخيص الأخطاء لكلٍّ من الذاكرةِ والقرص الصلب بشكلٍ كاملٍ وذلكَ بعدَ التأكدِ من أنَّ جميعَ الأسلاكِ موصولةٌ بشكلٍ صحيح.

STOP 0x000000D1 (DRIVER_IRQL_NOT_LESS_THAN_OR_EQUAL_TO)

يشيرُ رمزُ التوقفِ هذا إلى محاولةِ أحدِ الأقراصِ الوصولَ إلى جزءٍ مُعيَّنٍ من الذّاكرةِ بشكلٍ غيرِ مُرخّص، بالتالي وجودُ خللٍ في برنامجِ التشغيل ضمن القرصِ نفسِه. ويكونُ الهدفُ هُنا إيجادَ هذا البرنامِج وتعطيلَه أو تبديلَه ببرنامجٍ آخرَ أو نسخةٍ أحدث. عليك استخدامُ برنامجِ تشخيصِ الأخطاءِ الخاص بـ ويندوز لمعالجة هذا الخطأ، فدونَه ستكونُ المعالجةُ مقتصرةً على إلغاء تثبيتِ أو تحديثِ برنامج التشغيل الذي أدى إلى هذا الخطأ.

STOP 0x000000EA (THREAD_STUCK_IN_DEVICE_DRIVER)

يُشير هذا الخطأ إلى وجودِ برنامجِ تشغيلِ Driver لأحد الأجهزة (غالباً بطاقةِ عرضِ الفيديو) عالقٍ في مرحلةٍ معينةٍ بانتظارِ حدوثِ أمرٍ ما (غالباً ما يكونُ عمليةً متعلقةً بالجهازِ نفسه). وستجدُ الملفَّ التالي nv4_disp.sys مذكوراً ضمن الشاشة الزرقاء. عليك التحقّق مما يلي:

1- برنامجُ التشغيلِ المخصَّصُ لبطاقةِ عرضِ الفيديو محدّثٌ إلى آخرِ إصدار.

2- امتلاكُكَ أحدثَ إصدارٍ من BIOS.

3- والخطوةُ الأخيرةُ هي استبدالُ بطاقةِ عرض الفيديو.

لمشاهدة أكثرِ لحظاتِ مايكروسوفت إحراجاً إضغط هنا

للاطلاع على قائمة الأخطاءالكاملة من هنا(v=vs.85).aspx

المصدر:

هنا