الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

بوليمير حيوي مذهل من مخلفات الصناعات الزراعية!

استمع على ساوندكلاود 🎧

hr />

تتعلق الصناعات الزراعية بالتجهيز الصناعي للمنتجات الزراعية، وخاصة إنتاج الأغذية المحفوظة وغيرها من الأغذية المعلبة والجاهزة للاستخدام، وتتميز المخلفات الناتجة عنها بقدرتها على إنتاج مواد حيوية من الممكن استخدامها في مجالات عديدة لا سيما مواد البناء. وإذا ما تم تركيب توليفة معينة منها يمكننا إنتاج بوليمير طبيعي شبيه جداً بالبلاستيك قابل للاستخدام في العديد من التطبيقات الصناعية، وذلك وفقاً لما توصل إليه باحثون من الجمعة المستقلة في نويفو ليون في المكسيك UANL.

حيث استخدم فريق البحث في دراسته مزيجاً من سوق الذّرة ونشارة الخشب وألياف جوز الهند مع الغزل الفطري (1) الذي يتغذى على مواد مختلفة لينمو ويعطي في النهاية بوليميراً طبيعياً وصلباً أشبه ما يمكن بالبلاستيك.

ويحصل البوليمر الناتج على خصائصه الميكانيكية بحسب العناصر التي يتغذى عليها الغزل الفطري، فعلى سبيل المثال إذا تم تغذية الغزل الفطري بالسورغم (الذرة العلفية) والعشب فإن المادة الناتجة ستكون قوية وقادرة على دعم الأحمال الثقيلة، وإذا تم تغذيته بألياف جوز الهند ونشارة الخشب فالمادة الناتجة غير قابلة للحرق، وفيما إذا كان الغذاء هو لبّ الورق المقوى وأعشاب برمودا (2) وبعضاً من نشارة الخشب، فسيكون البوليمر قادراً على امتصاص الرطوبة الجوية، وهذا يعني أن المادة ستكون مناسبة لاحتياجات الإنتاج الصناعي.

________

الاستخدامات الممكنة

يعتبر الباحثون أن ما يقوم به هو تكرارٌ لعمليّة موجودة في الطبيعة، ويتجلى عملهم فقط في توليف هذه المواد الناتجة عن الصناعات الزراعية معاً لاستخدامها في مجالات صناعية عديدة.

ولعل أبرز هذه المجالات، هو صناعة الألواح الشمسية باستخدام هذه المواد والتي قد تكون من أكثر الصناعات جدوىً لأنها بالأصل عبارة عن صفائح، إضافة إلى ذلك يمكن إنتاج الصفائح المختلفة والألواح الأرضية المشابهة للألواح الجبسية المستخدمة في أعمال البناء لكن مع وجود خصائص حرارية تميّزها، كذلك يمكن أن تستخدم لإنتاج قوالب التغليف والتعبئة للأجهزة الالكترونية والسلع المؤقتة بشكل يشابه استخدام الستايرفوم (3).

ومع أنه بالإمكان استخدام الغزل الفطري أيضاً في صناعة هياكل أكثر تعقيداً مثل الدراجات، لكنها تصنع في معظم الأحيان باستخدام المادة الحيوية الناتجة عنه.

________

عملية بيئية اقتصادية مستدامة

يؤكد الباحثون على الجدوى الاقتصادية الكبيرة من توليد وإنتاج هذه المنتجات الحيوية باستخدام هذه الطريقة، حيث يصل معدل العائد الداخلي لها (4) إلى 192%، فإنتاجها لا يتطلب سوى نفايات عضوية من الصناعات الزراعية، وهذا ما يجعل كلفة إنتاجها منخفضة، والكلفة الوحيدة فيها هي كلفة مرحلة حضانة الفطريات.

وما يميز هذه العملية أيضاً أنها ذات كفاءة عالية ومستدامة وستساعد على تعزيز الثقافة البيئية، علماً أن هذه المواد الحيوية تصنع حالياً في نطاق ضيق في كلية علم الأحياء في جامعة UANL التي أجريت فيها الدراسة، وسيعمل الباحثون على استئجار مساحة أكبر ومعدات أفضل لزيادة الإنتاج منها، وعلى أمل أن تساعد هذه العملية في التخفيف من مشكلة التخلص من الكميات الكبيرة من نفايات الصناعات الزراعية.


الهوامش:

(1) الغزل الفطري Mycelium: هو الجزء النباتي الأخضر الموجود في الفطر أو في مستعمرات بكتيرية شبيهة بالفطر، والتي تتكون من مجموعة من الخيوط المتفرعة وشبه المتشابكة مع بعضها. هنا

(2) أعشاب برمودا Bermuda Grass: هي أعشاب خضراء رمادية اللون قصيرة ذات حواف حادة، تنمو بشكل أساسي في المناطق الدافئة، ولمزيد من المعلومات عنها:

هنا

(3) الستايرفوم Styrofoam: هو الاسم التجاري لرغوة البولستيرين الممددة، وتستخدم في أعمال العزل الحراري والتغليف والأعمال الحرفية، ولمزيد من المعلومات عنها: هنا

(4) معدل العائد الداخلي Internal Rate of Return (IRR): هو أسلوب تستخدمه الشركات لاتخاذ القرار حول مدى جدوى استثمار ما على المدى الطويل، ويفسّر عادة بالأرباح المتوقعة من الاستثمار.

ويعرف بأنه معدل الفائدة الذي يجعل القيمة الحالية الصافية لجميع التدفقات النقدية لاستثمار ما تساوي الصفر (أي معدل الفائدة الذي يجعل القيمة الحالية للأرباح المستقبلية تساوي القيمة الحالية لجميع التكاليف)، ولمزيد من المعلومات:

هنا


المصدر:

هنا