الهندسة والآليات > اسألوا مهندسي الباحثون السوريون

هل يُمكننا إيجادُ أجهزةِ فتحِ الأبوابِ عن بُعْد، الخاصة بسياراتنا عندما تضيع؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

أضعتَ مفاتيحَ سيارتكِ مرةً أخرى، وأنت متأكدٌ أنّها موجودة في منزلك، بحثتَ عنها بين الوسائدِ وفوقَ الثّلاجةِ وفي كلّ مكانٍ، ولكنك لم تجدها، ما الحلُ إذاً؟

هل هناك طريقةٌ تِقنيّةٌ معينةٌ، تمكننا من معرفةِ مكانِ المفاتيحِ دونَ أن نتكلفَ عَناءَ البحثِ عنها دون طائلٍ؟

يمكن لأجهزةِ فتحِ الأبواب اللاسلكية أن تتواصلَ مع سيارتك، ولكن هل من طريقةٍ تُمكّن هذه الأجهزة من التواصلِ معك أيضاً؛ لتخبركَ عن مكانِ وجودها؟

يجيبنا البروفيسور في قسمِ الهندسةِ الكهربائية وعلوم الحاسبِ في معهدِ ماساتشوستس للتكنلوجيا MIT فيليب نادياو Phillip Nadeau: "نعم، هذا ممكنٌ من الناحيةِ النظريةِ، ولكنه يعتمدُ على نوعِ نظامِ فتحِ الأبوابِ عن بعد المُستخدًم، فيمكن أن يكون هذا الأمرُ صعباً وذلك حسب الشركة المصنّعة والتقنيّة المستخدمة".

هناك نوعان رئيسان من أجهزةِ فتحِ الأبوابِ عن بعد، هما Remote Keyless Entry (RKE) وPassive Keyless Entry (PKE)، لكلّ واحد ٍمن هذين النوعين طريقةُ عملٍ مختلفة.

تُرسل أجهزةُ RKE إشارةً راديوية إلى سيارتك فقط عندما تضغطُ على الزرِ الموجودِ على الجهازِ، وتكون هذه الأجهزة مُزوّدة بجهازِ إرسالٍ فقط، مما يعني عدم قدرتك على التواصلِ مع هذه النوعيةِ من الأجهزةِ وفقَ الطريقةِ التي سنبينها لاحقاً؛ وذلك لأنها لا تحتوي على أيّ جهاز للاستقبال.

أمّا بالنسبة للنوعِ الآخرِ من أجهزةِ فتحِ الأبوابِ وهو PKE، فإن فرصك بإيجاد جهازك الضائع ستصبح أفضل.

في أجهزةPKE، لن تحتاج أن تضغط على الأزرارِ لتقفلَ أو تفتحَ أبوابَ سيارتك، بل تُرسلُ السيارةُ إشارةً في نفس الوقت الذي يتمُّ فيه تشغيلُ جهاز PKE وتسأله عن رمزِ المصادقة لتقوم بإلغاء قفلها، مما يعني أن لهذه النوعيّة من الأجهزةِ مرسلٌ ومستقبلٌ أيضاً على عكسِ النوعِ الأول RKE الذي يحتوي على مرسلٍ فقط، وهذا يسمحُ لك بالتواصلِ مع أجهزة PKE باستخدام مُعدّات لاسلكية معينة.

نظرياً يمكنك تصميمُ جهازٍ معينٍ يقومُ بوظائف الإرسال والاستقبال الراديوي معاً، يسجّلُ الإشارات الواردة من السيارة ويعيد إرسالها، ويمكنه التقاطُ إشارةِ الاستجابةِ الواردةِ من أجهزةِ فتحِ الأبوابِ عن بُعْد الخاصة بك. يجب أن يكون هذا الجهاز الذي ستقوم بتصميمه على بُعد عدّةِ أقدام فقط من الأجهزة التي سيستقبل منها الإشارة، حتى يتمكن من الاستقبال بشكلٍ جيدٍ، وللحفاظ على سيارتك من السرقة، ولكي يتمكنَ هذا الجهازُ من إيجادِ جهازِ فتحِ الأبوابِ PKE الضائع، فمن البديهي أنه يجبُ أن تكونَ تغطيته شاملة لكل سنتيمتر مربع من منزلك.

هذا هو الحلّ التّقني المتاح، فإذا كنتَ لست مهووساً في المجال التّقني أو لا تمتلكُ الخبرةَ اللازمةَ لتصميم هكذا نوع من الأجهزة الراديوية، أو إذا كنت تريدُ أن تدّخرَ مالك ووقتك الثمين، فعليك بالحل التقليدي: اذهبْ وابحثْ عن مفاتيحك الضائعة بنفسك.

شاركنا عزيزي القارئ في رحلة المعرفة، ما هو التساؤل الذي طالما دار في مخيلتك دون أن تحصل على جواب علمي دقيق له؟ حان الوقت لتعرف الجواب.

المصدر:

هنا