الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

التهاب شغاف القلب Endocarditis - الجزء الأول

استمع على ساوندكلاود 🎧

قبل أن نبدأ بالحديث عن موضوعنا سنقوم بذكر بعض التعاريف الأساسية:

ما هو الالتهاب؟

هو رد الفعل الذي تقوم به الكريات البيض والمركبات المناعية تجاه عوامل ممرضة خارجية أو تجاه بعض مكونات الجسم في أمراض المناعة الذاتية.

ما هو شغاف القلب؟

هو الغشاء الذي يبطن حجرات القلب ويغلف الصمامات القلبية، وهذا الغشاء يتمادى مع الغشاء المبطن للأوعية الدموية الخارجة من القلب أو الداخلة إليه.

وبالتالي ما هو التهاب الشغاف؟

هو التهاب الطبقة المبطنة للقلب ويقسم إلى قسمين:

1- التهاب الشغاف الإنتاني وهو المسبب بالعوامل الممرضة سواء كانت فطوراً أو جراثيم، حيث يتطلب حدوثه الشروط التالية: وجود أذية صمامية وتحضر الصمامات للتوضع الجرثومي، توضع الجراثيم الجائلة في الدم مكان الأذية، وبقاء هذه الجراثيم حية وتكاثرها. يحدث تجمع للصفيحات والفيبرين مكان الأذية الصمامية أو الشغافية مشكلا تنبتاً يحضر لتوضع الجراثيم. نشاهد هنا أعراضاً إنتانية بالإضافة لأعراض الإصابة الصمية الشريانية1. ويكون التشخيص بزرع الدم الإيجابي2 بالإضافة للأعراض المميزة. العلاج يكون بالصادات بشكل أساسي وقد نلجأ للجراحة في حالات محددة.

2- التهاب الشغاف الخثري غير الانتاني وهو يحدث نتيجة توضع الفيبرين والصفيحات في مكان الأذية الصمامات أو شغاف القلب نتيجة الرض كاختلاط للقثطرة القلبية مثلاً أو نتيجة المعقدات المناعية الجائلة في الدوران وتوضعها على الشغاف أو التهاب الأوعية أو حالة فرط الخثار. تكون الأعراض أعراض الإصابة الصمية الشريانية والتشخيص بزرع الدم السلبي والعلاج بمضادات التخثر.

نلاحظ هنا إذاً أن وجود الأذية وتوضع الفيبرين والصفيحات هو خطوة أولى مشتركة في الشكلين، والفرق يكمن في التصاق الجراثيم على هذه التنبتات ونموها في الشكل الإنتاني بينما في الشكل الخثري تكون هذه التنبتات عقيمة. لكن يجب أن نذكر أنه في بعض الحالات يمكن أن يحدث التهاب الشغاف بدون وجود أذية شغافية سابقة.

في هذا المقال سنتحدث بشكل أساسي عن الشكل الإنتاني (الجرثومي) الأكثر شيوعاً وخطراً.

من العوامل المؤهبة:

1- صمامات القلب الصنعية حيث تشكل مكاناً لتوضع الجراثيم وتكاثرها وخاصة الحلقة الصمامية.

2- التشوهات القلبية الخلقية حيث يحدث اضطراب في الجريان الدموي مما يسبب أذية للبطانة ويؤهب لالتصاق الجراثيم.

3- الإصابات الصمامية السابقة تؤهب لالتصاق الجراثيم، من هذه الإصابات نذكر إصابة الصمامات في سياق الحمى الرثوية.

4- استخدام المخدرات الوريدية حيث أن الحقن المتكرر يؤهب لدخول الجراثيم مباشرة إلى مجرى الدم وبالتالي الوصول إلى القلب.

أما بالنسبة لمصادر الجراثيم فقد تكون مختلفة منها:

1- الفم حيث تؤهب الصحة الفموية المنخفضة والتهابات الأسنان واللثة إلى دخول الجراثيم إلى مجرى الدم بشكل أسرع خلال التداخلات العلاجية على الأسنان أو خلال النشاطات اليومية مثل تنظيف الأسنان.

2- البؤر الجرثومية في الجسم

3- الأنابيب والإبر حيث أن كل تداخل يتضمن ادخال أداة طبية إلى جسم المريض يحمل خطراً منخفضاً جداً لحدوث التهاب الشغاف.

الأعراض والعلامات:

في الشكل الخثري غير الإنتاني تكون الأعراض أعراض إصابة صمية شريانية وذلك حسب العضو المصاب بالصمة. بينما يكون لالتهاب الشغاف الإنتان شكلان رئيسيان هما الشكل الحاد والشكل تحت الحاد ويتعلق ذلك بعدة عوامل نذكر منها:

1- فوعة3 العضوية الممرضة فإذا كانت عالية الفوعة والإمراضية فإنها تسبب الشكل الحاد وقد تصيب المواقع السليمة من القلب، من هذه العضويات العنقوديات المذهبة Staphylococcus Aureus ذات فوعة عالية جداً وتسبب الشكل الحاد في الغالب وهي تدخل الدم من مواقع الإنتانات الجلدية أو أماكن الحقن المتكررة عند متعاطي المخدرات على سبيل المثال. بينما تكون العقديات المخضرة - جراثيم متعايشة في الطرق التنفسية العلوية والفم - ذات فوعة ضعيفة وبالتالي مسؤولة عن الشكل تحت الحاد.

2- العلاج السابق بالصادات حيث أن الالتهاب الحاد المعالج بالصادات بشكل غير كاف يمكن أن يتحول إلى الشكل التهاب تحت حاد.

3- وجود أمراض قلبية خلقية أو اضطراب صمامي حيث يكون الشكل تحت الحاد هو الأكثر شيوعاً هنا.

يمكننا القول بأن هنالك أربع أشكال لالتهاب الشغاف تختلف فيما بينها هي:

1- التهاب الشغاف تحت الحاد:

هنا يعاني المريض من:

• أعراض عامة تتمثل بحمىً مستمرة وتعب غير معتاد وتعرق ليلي وفقد للوزن.

• أعراض خاصة بالإصابة القلبية وتتمثل بظهور اضطراباتٍ صمامية حديثة أو قصور قلبي.

• أعراض الإصابة الصمية الشريانية لكنها ليست شائعة.

• أعراض أخرى تتمثل بالفرفرية3 والنزوف النمشية3 في الجلد والأغشية المخاطية واحتشاء سرير الظفر4 والنزوف الشظوية5 وعقد أوسلر6 ووتبقرط الأصابع7 وهو علامة متأخرة في الحالات المزمنة.

وبالتالي عند مشاهدة هذه الأعراض المميزة عند مريض يشكو من تعب وحرارة مستمرة يجب اجراء تقييم قلبي للبحث عن التهاب الشغاف.

2- التهاب الشغاف الحاد:..

هنا يتظاهر المرض بحمى عالية مستمرة وتبدل بأصوات القلب مع حدوت نفخات جديدة8 دالة على إصابة صمامية جديدة. نشاهد الإصابات الصمية بشكل شائع وقد يتطور قصور قلبي أو كلوي سريع كما من الممكن أن تحدث خراجات ضمن القلب.

3- التهاب الشغاف التالي لجراحة الصمامات القلبية:

يحدث عند المرضى الذين خضعوا لجراحة على صمامات القلب ويتظاهر على شكل حمى مفاجئة بعد العمل الجراحي بفترة قد تمتد حتى ستة أشهر. هنا قد يأخذ الالتهاب الشكل الحاد أو تحت الحاد تبعاً لفوعة العامل الممرض.

4- التهاب الشغاف عند كبار السن:

هنا تكون الأعراض غير نوعية حيث نشاهد: التخليط الذهني ونقص الوزن والضعف. تكون هذه الأعراض مضللة بشكل كبير لدرجة أنه قد لا نفكر بالتشخيص. وهنا تكون نسبة الوفيات عالية جداً.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية القسم الأول من هذا الموضوع، انتظرونا في القسم الثاني..

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

Davidson’s Principles & Practice of Medicine 21st Edition P624-628