العمارة والتشييد > التشييد

الخرسانة القابلة للانحناء Bendable Concrete

استمع على ساوندكلاود 🎧

اخترع علماء في جامعة Nanyang التكنولوجية - سنغافورة (NTU Singapore) نوع جديد من الخرسانة يدعى بـ ConFlexPave وهو نوع جديد قابل للانحناء ويمتاز بأنه أقوى وأطول عمر من الخرسانة العادية ذات الوزن الثقيل والهشة والضعيفة المقاومة لقوى الشد. هذا الابتكار يسمح بإنشاء بلاطات رصف ذات سماكة صغيرة وسريعة التركيب مما يخفّض من الوقت اللازم لأعمال الرصف الطرقي بالإضافة لكونها أكثر استدامة وأقل حاجة لعمليات الصيانة.

يقول البروفيسور Chu Jian من جامعة NTU: " لقد قمنا بتطوير نوع جديد من الخرسانة يسمح بالتقليل من سماكة ووزن البلاطات والأرصفة، مما يساعد في التركيب والتثبيت السريع لها حيث أن البلاطات البيتونية الجديدة يتم تجهيزها خارج الموقع مما يسهل من استبدال العناصر القديمة بوقت أقل". ويعتقد السيد Koh Chwee أحد مدراء المشروع البحثي إن اختراع هذه التكنولوجيا لن يغير من صناعة البناء فقط، بل سيقلل من الأعمال المنجزة في الموقع، ويعزز من أمن وسلامة العاملين، وسيساعد في انجاز أعمال البناء في وقت أقل. وسيستفاد من هذه التقنية أيضاً في مجال الطرق من خلال تخفيض الإزعاج الناجم عن إعادة الرصف الطرقي وأعمال الصيانة.

آلية انحناء الخرسانة:

تشتمل الخرسانة العادية على الاسمنت والبحص والرمل والماء مكونة مزيج صلب وقوي وهذا لا يعزز من مرونة الخلطة الخرسانية، بالإضافة لكونه يجعلها هشة وعرضة للتشققات في حال تطبيق أحمال كبيرة.

تم تصميم ConFlexPave خصيصاً من أنواع معينة من المواد الصلبة المعدنية بالإضافة لألياف بوليميرية حيث تساعد هذه الألياف في انحناء الخرسانة عند تعرضها للحمولات عوضاً عن تشققها بالإضافة لزيادة مقاومتها. وقد قال الاستاذ Yang En-Hua إن الأساس في هذا التقنية هو فهم كيفية تفاعل مكونات المواد مع بعضها البعض ميكانيكاً على المستوى المجهري.

وقد أوضح الاستاذ Yang بأنه مع التعمق في فهم هذا الموضوع يمكن تحديد المكونات وتفصيلها والوصول لمواد تلبي المتطلبات اللازمة لاستخدامها في أعمال الرصف الطرقية. وقد أضاف بأن المواد الصلبة تعطي شكل متجانس ومتماسك يمنع الانزلاق أما الألياف الرقيقة تعمل على توزيع الأحمال عبر البلاطة كاملة مما أدى إلى زيادة مقاومة هذا النوع على الانعطاف بمقدار مرتين على الأقل مقارنة مع الخرسانة العادية.

وقد تم اختبار نماذج من هذا النوع بنجاح في مختبرات الجامعة وسيتم تطوير هذه النماذج وإجراء المزيد من الاختبارات على مدار السنوات الثلاث المقبلة وتجريب هذا النوع في عدة أماكن ليتم اختبارها على حركة المرور.


المصادر:

Nanyang Technological University. (2016, August 17). Researchers test-bed new bendable concrete that is stronger and more durable. ScienceDaily. Retrieved October 12, 2016

هنا