الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

اكتشاف ثوري جديد يحفز نمو النبات و يزيد مردود المحاصيل

كلنا منسمع عن السوبر مان والسوبر وومان والسوبر دوغ أو السوبر كات يلي قادر يتحمل كل شي وبضل ع قيد الحياة.. بس لهلق ما سمعنا عن سوبر نبات!! تخيلوا معي النبات الصغير الرهيف يصير قوي ولا يخشى برد أو جوع, لا والأحلى يصير يعطيك غلة اكتر... مو مصدقين أنو في سوبر نبات؟ ماشي إقروا المقالة واحكموا..

من المعروف أن النباتات و بشكل طبيعي تعمل على إبطاء نموها أو حتى توقفه تماماًحفاظاً على طاقتها, كاستجابة للظروف غير المواتية للنمو مثل نقص الماء او ارتفاع نسبة الاملاح بالتربة ...إلخ , وذلك عن طريق تصنيع بروتينات تكبح النمو. يعكس النبات هذه العملية (ايقاف النمو) عندما يصنع هرمون "جبريلين" الذي يضعف تلك البروتيانات الكابحة للنمو .

تشكل آلية قَمع النمو هذه مشكلة حقيقية تواجه المزارع الذي يعاني من ضعف مردود محاصيله.

توصل فريق من الباحثين من جامعات "Durham" "Nottingham" "Warwick" الى اكتشاف آلية طبيعية لدى النباتات تمكنها من تنظيم نموها بشكل مستقل عن هرمون "جبريلين" و لاسيما في الظروف البيئية الصعبة.

حيث وجدوا أن النبات يتنج بروتيناً معدِلاً يدعى "SUMO" والذي يتفاعل مع البروتينات القامعة للنمو, إذ يعتقد الباحثون ان هذا التفاعل سوف يمكن من إزالة كوابح النمو و بالتالي يؤدي إلى زيادة مردود المحاصيل, حتى إذا كان النبات يعاني من الظروف الصعبة, و هذا التفاعل يمكن التحكم به بعدة طرائق بما في ذلك أساليب التربية التقليدية أو باستخدام التقانات الحيوية. وقد وجدت هذه الآلية بشكل طبيعي في العديد من المحاصيل المنتشرة في انحاء اوروبا و آسيا الوسطى كالشعير , الذرة , الرز والقمح.

يمكن أن تكون هذه النتائج وسيلة هامة لتحسين إنتاج المحاصيل, حيث أن هذه الآلية الجزيئية تعمل على استقرار مستويات البروتينات التي تحد من نمو النبات في الظروف البيئية المتغيرة ,كما إنها تعمل بشكل مستقل عن الجبريلين وبالتالي يمكن استخدامها لحث النباتات على النمو تحت تأثير ظروف الإجهاد و إعطاء عائدات أكبر. فهذه الآلية قد تكون وسيلة واعدة للإنتاج الغذائي المستدام وبالتالي تلبية الطلب المتزايد على الموارد المحدودة على كوكبنا.

المصدر:

هنا