منوعات علمية > العلم الزائف

الألعاب الشيطانية، تحدي تشارلي

استمع على ساوندكلاود 🎧

كيف تعمل لعبة تحدي تشارلي؟

يرصُفُ اللّاعبون بشكلٍ أفقيٍ قلم رصاصٍ ليتوازن على قلمٍ آخر متعامدٍ معه (بشكل صليب) ويقع أسفل منه، ويُوضع كِلا القلمين على ورقةٍ مقسومةٍ إلى أربعة أرباع حيث يُكتب على ربعين متقابلين منهم كلمة نعم وعلى الربعين الآخرين كلمة لا، بعد ذلك يقوم اللاعبون باستدعاء الرّوح الشّيطانية "تشارلي" ليلعب معهم، وإذا كان تشارلي يشعر بالمرح فسيدور القلم العلوي ليشير إلى خيار نعم، ليقوم اللاعبون بعدها بسؤاله أسئلةً أخرى تعتمد إجابتها على كلمتي نعم أو لا والانتظار حتى يتحرك القلم مرةً أخرى، وإذا أشار القلم إلى لا بهذا يعني أن تشارلي يشعر بمزاجٍ سيءٍ لا يَسمح له باللعب ليتركه اللاعبون وشأنه (أو ببساطة يمكنهم تكرار السؤال حتى يشير القلم إلى نعم)

لم نعتقد بأن أجوبة تشارلي صحيحة دوماً؟

نحصل في العادة بألعاب العرَّافة على إجاباتٍ غامضةٍ ومبهمةٍ، ولكن بقدرتنا المتأصّلة على البحث وإيجاد المعاني سنلمسُ دلالاتٍ ما لهذه الإجابات حتى عندما لا تكون موجودة، وهذه القدرة الفطريّة تُفسر لنا إيمان العديد من الأشخاص بأنَّ الردود العشوائية التي يحصلون عليها بتحدي تشارلي عبارةٌ عن رسائل تصلهم من الرّوح الشّيطانية ليقوموا بتأويلها والبحث عن تفسيرٍ منطقيٍ لها بالشّكل الذي يرونه صحيحاً، فعند أيّ سؤال ومهما كانت الإجابة التي يشير لها القلم سيعتقد اللاعبون أنّها صحيحةٌ ليوجّهوا تصرفاتهم في المستقبل لتعزيز فرص حصول هذا الأمر.

إذاً ما السّبب الحقيقي وراء دوران القلم من تلقاء نفسه؟ الجواب هو واحدةٌ من أعظم القوى على الأرض "الجاذبية" فحتى تنجح محاولة موازنة غرضٍ على آخر يجب أن يقع مركز ثقل الجسم العلوي بدقَّةِ على الجسم الدَّاعم له، وفي حالة تحدّي تشارلي يُوازن اللاعبون جسمين طويلين بحوافٍ مستديرةٍ أحدهما على الآخر، وبشكلٍ طبيعيٍ فإن هذين الغرضين المتوازنين بصعوبة يميلان للدوران، وتكمن الصعوبة في تحديد مركز ثقل القلم العلوي بدقَّة.

يقول كريستوفر فرينش Christopher French رئيس وحدة بحوث anomalistic psychology* بجامعة لندن في المملكة المتحدة: "إنَّ مُحاولة موازنةَ قلم رصاص على آخر تُنتج توازناً غير مستقرٍ تماماً، إذ سيدور القلم العلوي نتيجةً لأدنى نسمة هواء أو تنفس شخصٍ ما أو وجود ميلٍ بسيطٍ بالسطح الذي تُستند إليه الأقلام ، كما أن هذا التّوازن غير المستقرِّ للأقلام سيؤدي لدورانها بغض النّظر إذا ما قمنا باستدعاء الشّيطان بعدها أم لا وهذا يُثبت عدم وجود أي قوّة شيطانيّة تؤثّر على حركة الأقلام". بالطبع فإن الأقلام التي تتحرك من دون أن يلمسها أحدٌ تبدو مخيفة؛ خصوصاً إذا توفر المحيط المناسب كغرفةٍ مضاءةٍ بالشموع في منتصف الليل، ولكن كما يُشير French فالوضع ليس أكثرَ رعباً من مشاهدتنا لستارةٍ تتحرّكُ لوحدها والسبب غالباً هو نسيم الرياح.

هل من أشياءٍ إضافيةٍ يعتقدها البعض سبباً بحركة الأقلام؟

نُشرت دراسةٌ في العام 2012م في مجلة Current Directions" المختصّة بعلم النفس" تتحدث عن إيمان بعض الناس بقدرتهم على توظيفِ أفكارهم وتصرفاتهم للمساعدة بنجاح توقعاتهم، كما هو الحال في لعبتنا هذه إذ يتوقَّع اللاعبون تحرك القلم ليحصروا تفكيرهم بهذا الأمر وليقوموا ببعضِ الحركات كالتنفس بتوقيت مناسب أو تحريك الأيدي بشكل خفيف ومتموج، وعند تحرّك القلم سيُعزَّز اعتقادهم بأنهم قاموا بالإيحاء له ليفعل ذلك والسّبب الوحيد وراء تحرك القلم كما ذكرنا سابقاً هو تأثره بقوى الرياح والجاذبية وميول السطح.

يستمد تحدّي تشارلي شُهرته من جو الإثارة والرّعب الذي يُضفيه على اللاعبين من خلال فكرته المبنية على التواصل مع الأرواح الشّيطانية، ولكن بعد كل ما سبق هل لا زالت لديكم أي شُكوكٍ عن السّبب الحقيقيِّ وراءَ حركة الأقلام؟!

:anomalistic psychology*

حسب تعريف الباحث Christopher French هي دراسة الظواهر الاستثنائيَّة للسلوك والتجارب بما فيها تلك التي تصنف كحوادث خارقة

المصدر:هنا