الهندسة والآليات > التكنولوجيا

مشروع internet.org: تحويلُ الأفكارِ الجريئة إلى حلولٍ عملية.

استمع على ساوندكلاود 🎧

قامت فيسبوك بالتعاونِ مع الشركاتِ التكنولوجية الرائدة كـ (سامسونغ و إريكسون وميدياتك و برمجيات أوبرا ونوكيا وكوالكوم )، بإطلاق مشروع (Internet.org) في شهر آب من العام 2013، وهو مسعى عالمي لجعلِ خدماتِ الانترنت الأساسية سهلةَ المنالِ، ومتوفرة لأيّ شخصٍ في العالم.

وصلُ العالمِ بعضه ببعض، هو واحدٌ من التحدياتِ الأساسيةِ لزمننا الراهن، فعندما يقومُ الناسُ بالولوج إلى الإنترنت لا يستطيعون التواصل مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع فحسب، بل يستطيعون الولوج إلى الأدوات والمعلومات التي تساعدهم في الحصولِ على وظيفةٍ أو البدء بالعمل أيضاً، ناهيك عن العنايةِ الطبيةِ والثقافة والخدمات الاقتصادية.

كما أنّ دخول الناس إلى عالم الإنترنت يُوفر لهم فرصة التغيير في مجتمعاتهم، بحيث يستطيعون إيصال أصواتهم بطريقة أفضل، ويوفر لهم أيضاً فرصةَ المشاركة في اقتصاد المعرفة knowledge economy، وهو الاقتصاد الذي يكون النموُّ فيه مقروناً بكميةِ ونوعيةِ المعلوماتِ المتاحةِ وسهولةِ الوصول إليها. يُعتبرُ اقتصادُ المعرفة مفتاحَ الحلّ للعديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية، كما أن له دوراً هاماً في خلقِ نموٍ جديدٍ، وفرصٍ للعملِ في كل البلدان.

ظهرت مؤخراً دراسةٌ من قبل شركة Deloitte، وهي شركة محاسبة وخدمات مهنية رائدة، تُبيّنُ أن الإنترنت هو مُوجِهٌ مهمٌ ورائدٌ للنمو الاقتصادي في العديد من البلدان النامية، فقد يكونُ لتوسيع إمكانية الوصول إلى شبكة الانترنت دورٌ في خَلقِ أكثر من 140 مليون فرصة عمل إضافية، منتشلاً معه 160 مليون شخص من الفقر، ومُساهماً في تخفيض معدلِ وفيات الأطفال . لذا فإن التواصل ليس هو الهدف النهائي لهذا المشروع، بل إنه أداةٌ قويةٌ للتغيير.

ولكن هناك موانع ضخمة تَحدّ من بناءِ اقتصادِ المعرفة، والإنترنت ينمو بشكل بطيء، حيث إن حوالي 2.7 مليار شخص فقط يستطيع الولوج إلى شبكة الإنترنت، وهو عددٌ يزيدُ قليلاً عن ثلثِ عدد سكان الأرض، وهذا الرقمُ ينمو بشكلٍ بطيء بمعدل حوالي 9% سنوياً. لذا فلتحقيق هدفِ وصل العالم ببعضه يجب تسريعُ هذا النمو، وهذا ما يعمل عليه مشروع (Internet.org).

يجعل (Internet.org) الإنترنت قابل للوصول لأكبر عددٍ مُمكنٍ من الناس، من خلال تأمين الدخول لعددٍ واسعٍ من الخدمات المجانية الأساسية. وتستطيع عرضَ خدمات إنترنت أساسية مجانية لمئات الملايين من الناس في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية. وذلك من خلال تعريف الناس على فوائد الإنترنت و خدماته، وجعل الناس متواجدين أطول فترة ممكنة ومتصلين على الشبكة بشكل دائم؛ لتساعدهم على تحسين حياتهم.

تُعتَبَرُ هذه الخدمات بسيطة وذات قيمة، لذلك يستطيعُ المشغلون أن يوفروا (Internet.org)بالمجان بطريقة محتملة يمكن للناسِ تَقَبُلها. لا يدفعُ المطورون ليتم تضمينهم في هذا المشروع، وكذلك لا يتقاضى المطورون أتعاباً من المُشَّغلين لقاءَ البيانات التي يستعملها الناس لخدماتهم. يعتمدُ أسلوبُ هذه الشراكة على العملِ مع المطورين، والمُنَّظمين، وكلِّ من يرغب في الوصول إلى الأهداف المقترحة. كما يستطيعُ المطورون من خلالِ منصةِ العملِ على خلقِ وإنشاءِ خدماتٍ يتم دمجها وربطها بهذه المنظمة غير الربحية. يقولُ القائمون على هذا المشروع:" أنّ المناطق المركزية والرئيسية لشركائنا المطورين هي أدوات المعلومات والاتصالات والثقافة، مع امتياز قوي بنشرِ الخدماتِ باللغات المحلية".

يؤمنُ المسؤولون أن امتلاكَ خدمةٍ سهلةَ الاستخدام، وعرض خدمات أخرى مفيدة للناس وخاصة الذين هم من الأشخاص الجديدين بما يتعلق بنطاق الإنترنت، مسألةٌ هامةٌ وحَرِجَةٌ، وتساهمُ في جذب هؤلاء الناس إلى العالم الرقمي. بالإضافة إلى تضمينِ أكبرِ عددٍ ممكنٍ من مُطوري ومنظمي الأعمال.

وهناك أيضاً برنامج عالمي قامت بتصميمه شركة فيسبوك، يسمى Fbstart، هدفه المساعدة في إنشاء وبناء وتطوير تطبيقات جديدة للمستخدمين، يعرض هذا البرنامج أدوات وخدمات مجانية وإرشادات من فيسبوك، ومجتمع كامل متشابه الأفكار من مطوري تطبيقات الهواتف الذكية.

سوف يقوم (Internet.org) و(Fbstart) بتعريف طريقةٍ جديدةٍ للتعامل مع هذه التطبيقات، وذلك بإقرار من المنظمات التي تُرَّكز في عملها على تطبيقات الأجهزة المحمولة، والتي تُشَّجع مبادرات العمل واكتساب الفائدة على منصات التواصل الاجتماعي.

في النهاية، يُعتبر (Internet.org) شريك بين شركات حكومية ومؤسسات غير ربحية. لا تستطيعُ أيّ من الشركات أن تقوم بهذا العمل منفردة، ولن يقوم فيسبوك بنشر هذه التقنيات بمفرده أيضاً. وسيتم في السنوات القادمة تطويرُ العمل عن طريق عقد المزيد من الشراكات حول العالم، بهدف تقديمِ حلولٍ جديدةٍ للمشاكل التي تقف في طريق هدف الوصول إلى عالم مرتبط بعضه ببعض.

المصادر:

هنا

هنا