الطب > أمراض نسائية وتوليد

الإختلاطات التي تحدث أثناء الحمل - الجزء الرابع

استمع على ساوندكلاود 🎧

لقراءة الأجزاء الثلاثة الأولى:

هنا

هنا

هنا

الاضطراباتُ الخُثاريَّةُ الصميَّة الناتِجةُ عن الحَملِ :

يُعَدُّ الخُثارُ الوَريديُّ العَميقُ والصُّماتُ الرئويَّةُ المُسَبِّبَينِ الأساسيينِ لوِفيَّاتِ الأمهاتِ الحَوامِل وَيزدادُ خَطَرُ الحوادِثِ الخُثاريَّةِ خِلالَ الحَملِ بِسبَبِ زيادَةِ السَّعَةِ والضَّغطِ الوَريديينِ في القَدمين. تُؤدَّي هذه الزِّيادَةُ إلى رُكودَةٍ دمويَّةٍ وزيادةٍ في قابليَّةِ التخثُّرِ. وتَتَشَكَّلُ مُعظَمُ الصمَّاتِ الخُثاريَّةِ بَعدَ الولادَةِ نَتيجَةَ الصَّدمَةِ الوعائيَّةِ عِندَ الوِلادة وتَزيدُ العمليَّاتُ القيصريَّةُ مِن خَطَرِ تَشَكُّلِ الصُّماتِ أيضاً.

يُمكِنُ للاضطراباتِ الصُميَّةِ الخُثاريَّةِ أن تَحدُثَ بِدونِ أعراضٍ، أو بالحدِّ الأدنى مِنَ الأعراضِ أو بِأعراضَ

شديدَةٍ وَتَشمُلُ :

● وَذمَةُ الكاحِل.

● مَغْص.

● صَلابَةٌ عَضليَّة.

يُمكِنُ لهذه الأعراضِ أن تَحدُثَ بِشَكلٍ طَبيعيٍّ خِلالَ الحَملِ لِتُشابِهَ علاماتِ هومان (Homans sign) أوعلاماتِ الخُثارِ الوريديِّ العَميقِ.

العِلاج :

مُشابِه لِعلاجِ مَرضى الخُثارِ خارِجَ إطارِ الحَملِ مَع التَّأكيدِ على تَفادي إعطاءِ (الوارفارين) خلالَ الحَمل إذ يَعبُر المَشيمةَ نحوَ الجنينِ مُحدثاً نَزفاً شَديداً.

تُعطى الِّنساءُ الحواملُ اللَّواتي يُعانينَ خَطرَ الاضطراباتِ الصُميَّةِ الخُثاريَّة مُضادَّاتِ التَّخثُّرِ، كالهيبارين ذا الوزنِ الجزيئيِّ المنخفض الّذي لا يعبر المشيمة، بِشكلٍ وِقائيٍّ خِلالَ الحَمل ولِمدَّة ستة أسابيعَ بَعدَ الوِلادةِ.

ارتفاعُ الضَّغطِ الحَملي :

هو حالَةٌ تَتَظاهَرُ بِضغطِ دَمٍ مُرتَفِع خِلالَ الحَمل يُمكِنُ أن تَقودَ إلى مُضاعفاتٍ خَطيرةٍ ولاسيَّما الإنسمامُ الحَملي. تُصابُ 6-8% منَ النِّساءِ الحَوامَل بارتفاع الضَّغط الحملي.

يُصنَّف ارتفاعُ الضَّغطِ خِلالَ الحَملِ إلى 3 أنواع:

● ارتفاعُ الضَّغطِ المُزمِن: وَفيهِ تَمتَلِكُ المَريضاتُ ضغطَ دَمٍ مُرتَفع أعلى مِن 140\90 مم زئبقي قَبَلَ الحَمل أو قَبلَ الأسبوعِ العشرين. يَستَمِرُّ الارتفاعُ بَعدَ الولادَةِ في هذا النوع.

● ارتفاعُ الضَّغطِ الحملي أو المُحرَّض بالحَمل: ارتفاعٌ للضَّغطِ يَظهَرُ بعدَ الأسبوعِ الـ20 مِنَ الحَمل ويَعودُ لِمستواهِ الطَّبيعيِّ بعدَ الولادة.

قَد يَقودُ ارتفاعُ الضَّغط بِنوعيهِ المُزمِن والحملي إلى مُضاعفاتٍ خَطيرةٍ تتمثَّلُ بالانسمامِ الحملي وَيحدثُ بعدَ الأسبوعِ الـ20 مِنَ الحَمل. تَشمُلُ الأعراضُ ضَغطَ دَمٍ مُرتفِع وبيلةً بروتينيَّةً يُمكِنُ للانسمامُ أن يُحدِثَ مُضاعفاتٍ خَطيرةٍ على الأمِّ والجنين إذا لَم يُعالَج بِشكلٍ مُناسب.

تَمتَلِكُ هؤلاءِ النِّساءُ خَطراً مُتزايِداً للإصابَة بارتفاعِ الضَّغطِ الحملي:

● الحَمل لأوَّلِ مرَّة.

● وجودُ قصَّةٍ عائليَّةٍ لارتفاعِ الضَّغطِ الحملي.

● النِّساءُ الأصغَرُ مِن عمر الـ20 عاماً والأكبَرُ مِن الـ40 عاماً.

● النِّساءُ اللَّواتي يُعانِينَ مِن ضَغطِ دمٍ مُرتَفعٍ أوإصابَةٍ كلويَّةٍ سابِقةٍ للحمل.

تَتَحدَّدُ طَبيعةُ العِلاجِ بعدَّةِ عوامِلَ، فَفي حالِ كانَ مَوعِدُ الولادَةِ قَريباً والجنينُ قَد اكتملَ نموُّه، قَد يطلبُ الطَّبيبُ المُشرِفُ تَحريضَ المَخاضِ في أقرَبِ وقتٍ مُمكِن.

في حالِ وجودِ ارتفاعٍ مُتَوسِّطٍ في الضَّغط ولَم يَكتمِل نموُّ الجنينَ بَعد، قَد يَطلُبُ الطَّبيبُ اتباعَ بعضِ النَّصائح:

● زيادَةُ الفُحوصِ ما قبلَ الولادَةِ.

● استهلاكُ كميَّة قليلةٍ من الملح.

● تَناوُلُ كميَّاتٍ جيِّدَةٍ مِنَ الماءِ.

في حَالِ ارتفاعِ الضَّغطِ الشَّديدِ خلالَ الحَمل وعدَمِ اكتمالِ نموِّ الجنين قَد يَلجَأُ الأطبَّاءُ إلى المُعالَجَةِ بالأدويَةِ الخافِضَةِ للضَّغطِ

لتدبيرِ الحَالَةِ حتَّى الوصولِ إلى أقرَبِ مَوعدٍ مُمكِنٍ للولادَةِ.

التَّأثيرُ على الجنين :

يُمكن لارتفاعِ الضَّغط أن يَمنَعَ وصولَ كميَّةٍ كافيَةٍ مِنَ الدَّم إلى المَشيمَةِ مُؤدِّياً لنَقصِ الأوكسجين والغِذاءِ الوَاصِلِ إلى الجنين. فَيكونُ الوَزنُ المُنخفِضُ عِندَ الوِلادةِ أبرَزَ المُضاعفات.

يمكنكم الاطلاع على التغيرات الحاصلة في جسم المرأة نتيجة الحمل من خلال الانفوغرافيك التالي:

هنا

المصادر:

هنا

هنا