المعلوماتية > عام

غوغل تطوّر عدسات لاصقة لمرضى السكري لمراقبة نسبة الغلوكوز في دمهم

في سان فرانسيسكو، تبحث شركة غوغل عن وسيلة أفضل لملايين من مرضى السكّري لإدارة وتنظيم مرضِهم من خلال تطوير عدسات لاصقة ذكيّة تستطيع رصد مستويات الغلوكوز (glucose ) في الدّموع.

يعتبر هذا الاختراع أحدث مشروع من مختبر غوغل السرّي (عدسات لاصقة ذكيّة يمكن أن ترصد الغلوكوز لمرضى السكر ( Google’s secretive X lab)، والذي جاء بمخترعات مثل السيارة بدون سائق، النظّارات الزجاجية المتصلة بالإنترنت، ومشروع لوون (Project Loon)، الذي يستخدم البالونات لتوفير الإنترنت إلى أماكن بعيدة.

تستخدم العدسات اللاصقة الذكية شريحةً لاسلكيةً صغيرة (تحتوي على هوائي أرفع من شعرة رأس الإنسان) وحساس غلوكوز مصغر ( glucose senso)، والذي يكون مطويّاً إلى طبقتين من مادة العدسة اللاصقة الناعمة.

وقالت شركة غوغل في مناقشة مع إدارة الأنظمة والدواء ( Food and Drug Administration)، أن هذا المشروع قد يستغرق أعواماً قبل أن تصبح هذه العدسات اللّاصقة متوفرة للناس.

يقوم النموذج الأوّلي (prototype ) بتوليد قراءةٍ واحدة كل ثانية، وهذا مفيدٌ جداً بالنسبة لمرضى السكري الذين يجب عليهم مراقبة نسبة السكر في الدم بإستخدام جهاز استشعار الغلوكوز المزروع تحت الجلد وضبط جرعة الأنسولين بشكل دقيق.

أيضاً، تقوم غوغل بالبحث في إمكانية جعل العدسات اللاصقة وسيلةً للتحذير المبكر (early warning) لمرضى السكّري من خلال تزيينها بأضواء صغيرة (LED lights ) تضيء عندما تصبح مستويات الأنسولين منخفضة أو مرتفعة جداً.

وقال بريان أوتيس وباباك برافيز-المساهيمن في تأسيس هذا المشروع- في منشور

على مدونة غوغل الرسمية (Google's official blog):

"ربما قد سمعت أن مرض السكري مشكلة كبيرة ومتزايدة - حيث تؤثر على واحد من كل 19

شخصاً في هذا العالم، لكنك قد لا تكون على علم بالمعاناة التي يتعرّض لها مرضى السكّري يوميّاً في محاولتهم للحفاظ على مستويات السكر في الدم في حدودها الطبيعية.

قد يعرّض السكر الغير مضبوط في الدّم النّاس للعديد من المضاعفات الخطيرة، بعضها قصير الأمد وبعضها على المدى الطويل، بما في ذلك الضرر للعيون والكلى والقلب.

ويتوقع الإتحاد الدولي لمرض السكري ( International Diabetes Federation (IDF)) بأنّ واحداً من كل 10 أشخاص سيكون مصاباً بمرض السكري بحلول عام 2035.

"لن نقوم بهذا بمفردنا، نحن نخطط للبحث عن شركاء لديهم خبرة في تقديم منتجات مثل هذه إلى السوق (Market).

سيقوم هؤلاء الشركاء بإستخدام تقنيتنا للعدسة اللاصقة الذكية وتطوير تطبيقات التي ستجعل القياسات متاحة للمريض والطبيب

ولقد قلنا دائماً أننا سنبحث عن المشاريع الغريبة والغير متوقعة، وفي الوقت الذي كانت الوكالة الدولية لمرض السكري ((International Diabetes Federation (IDF))) تعلن أنّ: "العالم يخسر معركته ضد مرض السكري"، اعتقدنا أن هذا المشروع يستحق المحاولة.

"لا تزال هذه التقنية في مراحلها الأولى، لكننا أنجزنا عدة دراسات بحوثٍ سريرية التي تساعدنا على تطوير نموذجنا الأولي، ونأمل أن يؤدي هذا يوماً ما إلى وسيلة جديدة تساعد مرضى السكري في إدارة مرضهم والتحكم به."

يمكنك زيارة مدوّنة غوغل للإطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال الرابط التالي:

هنا

مقطع فيديو:

هنا

المصدر:

هنا