الطب > ‫‏كيف يعمل جسم الإنسان‬؟

المناعة المكتسبة Acquired (Adaptive) Immunity

استمع على ساوندكلاود 🎧

المناعة المكتسبة Acquired (Adaptive) Immunity:

يستطيع جسمنا محاربة أغلب العوامل الممرضة، ويعود جزء كبير من الفضل في ذلك إلى المناعة التي نكتسبها بعد التعرّض للعامل الممرض. وهي مناعة نوعية أي أنّها تختلف وفقاً لنوع العامل الممرض ومتخصصة تجاه أنواع محددة من هذه العوامل. وتتكون من نوعين أساسيين هما:

أولاً - المناعة الخلطيّةHumoral Immunity: :

وتسمّى بمناعة الخلايا البائيّة، ويطوّر الجسم فيها أجساماً مضادّة تدور ضمن بلازما الدم تسمّى الغلوبيولينات المناعيّة Immunoglobulins .

ثانياً - المناعة الخلويّةCell Mediated Immunity: :

وتسمّى بمناعة الخلايا التائيّة، وتعتمد على مهاجمة الخلايا التائيّة للعوامل الممرضة.

مولّدات الضدّAntigens :

لا تُتولد المناعة المكتسبة إلّا بعد التعرّض لمولدات الضد، والتي هي عبارة عن موادّ موجودة في العامل الممرض تحرض الاستجابة المناعيّة. ولا يتفاعل الجهاز المناعي مع مولّد الضدّ بكامله، بل على مواقع محدّدة منه تُدعى الحواتم Epitopes وتتكون من 4 أو 5 أحماض أمينيّة أو من سكَّريات متعددة تحَدد نوعية مولّد الضد.

وتمتلك الأجسام المضادّة Antibodies أربع سلاسل ببتيديّة Polypeptide سلسلتان طويلتان وسلسلتان قصيرتان تملك مواقع متحركة ومواقع ثابتة. وترتبط بالحواتم من خلال المواقع المتحركة.

أولاً - المناعة الخلطيّة:

- الخلايا البائيّة:

ترتبط الخلايا البائيّة بمولّد الضد وتتحول إلى خلايا بلازمية تُطلق أجساماً مضادّة ترتبط بنوع معين من مولدات الضد،

وتدخل الدم وتسمى الغلوبيولينات المناعيّة.

- أنواع الغلوبيولينات المناعيّة:

IgM تتكون من 5 وحدات أساسيّة، تشكل حوالي 10% من غلوبيولينات الدم. وهي الأهم في الاستجابة الأوّليّة. لا تستطيع عبور المشيمة بسبب حجمها الكبير لذا يعد تواجدها في دم حديثي الولادة علامة على وجود عدوى داخل الرحم. وظيفتها الالتصاق Agglutination وإتمام التفعيل.

IgG تتكوّن من وحدة أساسيّة واحدة، وهي الأكثر وفرة في الدم والسائل خارج الخلوي. وهي الوحيدة القادرة على عبور المشيمة ممّا يوفّر مناعة لحديثي الولادة خلال الأشهر الأولى من حياتهم. تُنتج بكميات كبيرة عندما يتعرض الجسم لنفس مولد الضد مرة أخرى.

IgE تتواجد بكمّيات ضئيلة في مصل الدم وتتحد بمستقبلات على سطح الخلايا البدينة Mast Cells والأساسية (نوع من الكريات البيض) وتلعب دوراً مهمّاً في تفاعل الحساسيّة.

IgA ولها نوعان: يتواجد الأوّل في الدّم ويشكّل حوال 10-20% من الغلوبيولينات في الدم. ويتم إنتاج الثاني في بلازما الغشاء المخاطي ويوجد في الإفرازات المخاطيّة للجهاز الهضمي والتنفسي والبولي التناسلي، كما يوجد في لبأ الأم والدمع. تقوم بتوفير مناعة موضعية على سطح الأغشية المخاطيّة.

IgD يوجد على سطح الكثير من الخلايا البائية، نسبته أقل من 1% في الدم. يعمل كمستقبل لمولدات الضد (BCR).

- الاستجابة الأوليّة والثانويّة للأجسام المضادّة:

تحدث الاستجابة الأوّليّة عند تقديم مولد الضدّ لأوّل مرّة، حيث يبدأ إنتاج الأجسام المضادّة خلال 7-10 أيام، وهو الوقت اللازم لتفعيل وتكاثر الخلايا البائيّة وتمايزها إلى خلايا بلازما قادرة على إفراز الأجسام المضادّة. بينما تحدث الاستجابة الثانويّة عند التعرّض اللاحق لمولّد الضد نفسه. حيث تكون خلايا الذاكرة التي تمَّ توليدها عند التعرّض الأوّل فعّالة فيمكن توليد الجسم المضاد خلال فترة قصيرة، ويكون مستواه أعلى بعشر مرّات من مستواه في الاستجابة الأوّليّة، ويستمر بمستوياتٍ عالية متناقصاً ببطء على مدى أشهر. وترتفع الاستجابة لمستويات أعلى بعد التعرّض لمولد الضدّ لأكثر من مرّة، وهذا هو سبب إعطاء أكثر اللقاحات على جرعاتٍ متعددة.

- وظائف الأجسام المضادّة:

- التحييد Neutralization: تثبط الأجسام المضادّة قدرة العامل الممرض على العدوى، أو سمّية جزيء سام وذلك عبر الارتباط بها، وبالتّالي منعها من الارتباط بالخلايا المستهدفة.

- الالتصاق Agglutination: ترتبط الأجسام المضادّة بمولد ضد معيّن، مما يؤدّي إلى التصاق مولدات الضد فيمنع انتشارها ويحفّز إزالتها بآليّات أخرى كالبلعمة مثلا.

- تعزيز البلعمة Opsonization الطهاية: تمتلك البالعات مستقبلات تستطيع الارتباط ببروتين الجسم المضاد الذي يغطّي العامل الممرض. هذا يحفّز البلعمة والقتل الخلوي للجسم المضاد بواسطة البالعات.

- تفعيل المتتمة Complement system: قد تفعّل الأجسام المضادة المرتبطة بالعامل الممرض، وحين ارتباطها بأول عامل من عوامل المتممة تتفعل سلسلة المتممة وتسبب تحلل الخلية بالآلية نفسها (عبر تشكيل فجوة في الغشاء).

-تعزيز القاتلات الطبيعيّةNatural Killers : تمتلك القاتلات الطبيعيّة مستقبلات للأجسام المضادّة، والتي ترتبط بجسم مضاد مرتبط بمولد ضد على الخليّة المستهدفة وتعزّز التصاق الخلايا غير الطبيعية بالخلايا القاتلة.

ثانياً - المناعة الخلويّة:

- الخلايا التائيّة:

يتمّ اختبار قدرة الخلايا التائيّة على مهاجمة مولّدات الضد دون أن تقوم بمهاجمة خلايا الجسم في الغدّة الصعتريّة (التيموس)، وتنتقل الخلايا الناجحة إلى العقد اللمفاويّة، بينما تقتل الخلايا الفاشلة بالموت المبرمج Apoptosis. وتدافع الخلايا التائية عن الجسم ضد البكتيريا والسرطان وتتفاعل مع الخلايا مباشرة.

لكي تبدأ الخلايا التائيّة عملها يجب أن تتفعّل، وذلك عن طريق خلية تقدّم مولّد ضد تعرفه عبر مستقبلاتها، ولا يمكن أن تتعرّف على مولّد الضد إلا عندما يكون محمولاً على معقد التوافق النسيجي MHC على سطح الخلية المقدمة لمولد الضد APC. يندمج مولّد الضد في الخليّة المصابة بمعقد التوافق النسيجي MHC فيظهر المعقد بكامله على سطح الخليّة، وترتبط الخليّة التائيّة بمولّد الضد عن طريق مستقبِلها.

- جزيئات سطح الخلايا التائية:

إضافة إلى دورها في التعرف على مولد الضد والتفاعل مع الخلايا الاخرى، فإنّ بعض هذه الجزيئات يعمل كمحددات Markers تساعد في تمييز الخلايا التائية وانقسامها وأهمّها:

-مستقبل الخليّة التائيّة (TCR) يتكون من سلسلتين ببتيديتين Polypeptide تسميان ألفا وبيتا، تشبهان جزيئات الجسم المضاد.

-جزيئات CD3 توجد بالقرب من TCR على كل أنواع الخلايا التائية، وتشارك في نقل الإشارات من الـTCR إلى داخل الخلية.

-جزيئات CD4 وCD8:

- خلايا تائيّة مساعدة (CD4) وظيفتها الأساسيّة مساعدة الخلايا الأخرى في الجهاز المناعي عبر إفراز السيتوكينات Cytokines .

- خلايا تائيّة قاتلة (CD8) وظيفتها الاساسية قتل الخلايا المصابة والورمية وغيرها ممّن تحمل مولد ضدٍّ تستطيع التعرّف عليه على سطحها.

كما ترتبط جزيئات CD4 و CD8 بالـ TCR أثناء التعرف على مولّد الضد، فهي بالتالي مستقبلات مساعدة. تعدُّ الإشارة الواردة عبر مستقبل الخليّة التائيّة بالإضافة إلى الجزيئات المذكورة الإشارة الأولى التي تفعل الخلايا التائية. وهناك أنواع كثيرة من الجزيئات على سطح الخلايا التائية لا متسع لذكرها جميعها.

- أنواع الخلايا التائيّة:

- تائية مساعدة (Th) تنظّم الاستجابة المناعيّة، وتفرز السيتوكينات التي تعزز تفعيل البالعات والخلايا القاتلة والكابحة.

- تائية قاتلة (Tc) تستجيب فوراً للمناعة الخلوية وتقتل الخلايا الغريبة والورمية.

- تائيّة كابحة Suppressor: تثبّط عمل الخلايا البائيّة والتائيّة القاتلة والمساعدة بعد قيامها بعملها، وتقوم بتنظيم نسبة الأجسام المضادّة في الدّم.

- الخلايا المقدّمة لمولّد الضد APC:

وهي خلايا قادرة على تقديم مولّد الضد للخلايا التائيّة، وهي:

- الخلايا التغصنية Dendritic cells: وهي أهمّ الخلايا المقدّمة لمولّد الضد وأكثرها فاعليّة، وتسمّى بهذا الاسم لوجود نتوئات سيتوبلازمية فيها تسمّى تغصنات. تتواجد في جميع أنسجة الجسم تقريباً.

- الخلايا البلعميّة الضامّة Macrophages: وهي خلايا بالعة في الأساس وهي أساسية في المناعة المتأصّلة. وتساهم في المناعة المكتسبة عبر تقديم مولّدات الضد.

-الخلايا البائيّة B-Cells: وهي معروفة باستجابتها المناعيّة الخلطيّة ولكن بإمكانها أن تقوم بتقديم مولدات الضدّ أيضاً.

- معقّد التوافق النسيجي MHC:

يوجد نوعان من معقد التوافق النسيجي، وهما:

-النوع الأول MHC-1: عبارة عن بروتين سكري Glycoprotein يتواجد على كافّة الخلايا تعرفه الخلايا التائيّة القاتلة فقط. ويؤدي ارتباطها فيه إلى تدمير الخليّة عندما يغزوها جسم غريب.

-النوع الثاني MHC-2: وهو بروتين سكري تعرفه الخلايا التائيّة المساعدة فقط. يتواجد على سطح الخلايا البائية والتائيّة القاتلة والبالعات الضامّة. يساعد على تحفيز نشاط الجهاز المناعي عند مواجهته لمولّد الضد.

- آليّة عمل الخلايا التائيّة:

دور معقّد التوافق النسيجي:

بمجرد دخول العامل الغريب تبدأ الخليّة بتشكيل بروتينات جديدة له. تتجزّأ هذه البروتينات وترتبط بمعقّد التوافق النسيجي الأوّل MHC-1 ثم تُقدّم جزيئات المعقّد البروتينات) مولّدات الضد) إلى الخلايا التائيّة القاتلة فيرتبط مستقبلها بمولّد الضد ويعزّز البروتين CD8 ارتباطها بمولّد الضّد، وتقوم الخلايا التائيّة بقتل الخليّة المصابة.

تبتلع البالعات مولّد الضد وتنقسم البروتينات الخاصّة به، ترتبط تلك الأجزاء بمعقّد التوافق النسيجي الثاني MHC-2 والذي يرتبط بالخلايا التائيّة المساعدة، وكما يعزّز البروتين CD4 الارتباط، تفرز الخلايا التائيّة المساعدة سايتوكينات تحفّز وتنظّم الاستجابة المناعيّة.

دور السايتوكينات:

تفعّل السايتوكينات الاستجابة المناعية دون أن تتفاعل مباشرة مع مولد الضد. كما تعزز نمو الخلايا البائية وقابلية إفرازها للأجسام المضادّة. وتفرز مواد كيميائية تجذب الكريات البيض المعتدلة والبالعات الضامّة. من هذه السيتوكينات IL-2 الذي يعزز إنشاء الخلايا التائيّة المساعدة والقاتلة والبائية ويعزز تطوير خلايا البلازما ويفعّل الخلايا التائيّة القاتلة.

قتل الخلايا المصابة:

آلية عمل الخلايا التائيّة القاتلة: يدخل عامل ممرض الخليّة ويستولي عليها لتنتج بروتيناته، يقدّم الـ MHC-1 مولّد الضدّ على سطح الخليّة، فترتبط الخلايا التائيّة القاتلة بمولّد الضد. تتلقّى الخلايا التائيّة القاتلة إشارة من الخلايا التائيّة المساعدة عند تعرّفها على مولّد الضد عبر IL2، تطلق الخلايا القاتلة البيروفيرون الذي يخلق فتحات ترفع نفوذيّة جدار الخليّة مما يُدخل الماء والأملاح فيؤدّي إلى انفجارها وموتها. كما تقوم بإطلاق الفراغمنتين Fragmentin والذي يحفّز الموت المبرمج للخليّة.

تصنيف المناعة المكتسبة:

تصنّف المناعة المناعة المكتسبة إلى مناعة فاعلة ومناعة منفعلة، وكلاهما إمّا طبيعي أو مصطنع.

- المناعة المكتسبة الفاعلة: وترتبط فيها مولدات الضد بخلايا الجهاز المناعي وتؤدّي إلى تفعيل خاص للخلايا البائيّة والتائيّة. ويستغرق هذا النّوع من المناعة بعض الوقت ليتطوّر. ويدوم بعد زوال مولّدات الضد بسبب تطوّر الذاكرة المناعيّة. ويمكن الحصول عليها بطريقتين:

أ. المناعة الفاعلة الطبيعيّة: وتحدث بعد العدوى الطبيعيّة، وتحفّز بعض العوامل الممرضة مثل الحصبة ذاكرة طويلة الأمد، بينما لا تدوم كثيراً في إصاباتٍ مثل الإنفلونزا.

ب. المناعة الفاعلة المصطنعة: وتحدث عبر التقديم المدروس للمكروبات أو مكوناتها إلى مُضيف في عمليّة تسمّى بالتلقيح والغرض منها تقديم استجابة مناعيّة مناسبة تحمي المضيف في حال تعرّضه للعامل الممرض في المستقبل.

- المناعة المكتسبة المنفعلة: وتتضمّن تقديم أجسام مضادّة أو لمفاويّات جاهزة إلى الشخص. ولا يوجد دور فعّال للجهاز المناعي في تفعيل الاستجابة المناعيّة هذه. وتكون فوريّة ولكنّها مؤقّتة، تستمرّ باستمرار فعاليّة المواد المقدّمة. ويمكن الحصول عليها بطريقتين:

أ. المناعة المنفعلة الطبيعيّة: وهي بانتقال الأجسام المضادّة من الأمّ إلى الجنين عبر المشيمة، أو في لبأ الأم أثناء الرّضاعة. وهذا يحمي حديثي الولادة من أمراضٍ كثيرة خلال الأشهر الستّة الأولى من حياتهم.

ب. المناعة المنفعلة المصطنعة:

المناعة الخلطية: يمكن نقلها صناعيّاً عبر نقل الأجسام المضادّة .ومثال هذا نقل مصل مضادٍّ للسموم لمعالجة أو للوقاية من الأوبئة التي قد تسببها البكتيريا السامّة كالخنّاق Diphtheria والكُزاز.

المناعة الخلوية: يمكن نقلها عبر نقل اللمفاويّات. ويجب أن يتم هذا النقل بين أفرادٍ متوافقين جينيّاً لتجنّب تفاعلات الرفض.

المصادر:

هنا

GUYTON AND HALL، Textbook of Medical Physiology twelfth edition، volume1 Unit VI - Chapters 33،34.

Essential Medical Microbiology and Immunology، Volume 1 fifth edition By staff members of medical mircobiology department ، Faculty of medicine - Cairo University