الفيزياء والفلك > علم الفلك

أقرب انفجار سوبرنوفا منذ 27 عاما تم رصده حديثا في مجرة M82

تمكن فريق من الفلكيين من طلاب جامعة لندن من رصد انفجار سوبرنوفا في مجرة M82 الواقعة في كوكبة الدب الأكبر مساء الثلاثاء 22 كانون الثاني. وعقب نشر نتيجة الرصد أكدت عدة فرق ثانية صحة ما رصده الفريق حول هذا النجم المنفجر فهو ليس لامعا بما فيه الكفاية لتتم مشاهدته بتلسكوبات الهواة فحسب بل هو أقرب نجوم السوبرنوفا إلينا منذ العام 1987.

اشارت الدراسات الأولية أن السوبرنوفا هو من النمط 1a التي تتميز بشدة محددة للضياء تسمح باستخدامها لقياس المسافات الفلكية ( للمزيد عن قياس المسافات الفلكية باستخدام نجوم السوبرنوفا يمكن مراجعة هذا المقال هنا ) حيث ينشأ هذا النوع عادة من انكماش النجم تحت تأثير الجاذبية ليصبح قزما ابيضاً يجذب المواد المحيطة به بسرعة حتى يصل لكتلة معينة ينفجر بعدها، وفي حالات أخرى ينتج هذا النمط من السوبرنوفا من تصادم قزمين ابيضين مزدوجين.

ولكن ما يجعل الأمر مثيرا أكثر للاهتمام فهو أن هذا النجم المنفجر أنها قريب نسبيا فهو يقع على مسافة 11.4 مليون سنة ضوئية مما يجعلنا (جيراناً ) بالنسبة للمقاييس الفلكية. وبسبب قرب مجرة M82 نسبيا فلابد من وجود صور سابقة لمنطقة السوبرنوفا قبل أن ينفجر مما قد يسمح بدراسة لتسلسل الاحداث التي سبقت الانفجار وهو شيء لم تسنح فرصة لدراسته سابقا. ولو كانت هذه هي الحالة هنا فبعض الباحثين يقترحون أن هذه الدراسات من شأنها أن تقلل من نسب الخطأ في حسابات الطاقة المظلمة في الكون. حيث نتجت فرضيات وجود هذه الطاقة من دراسة انفجارات عدة نجوم سوبرنوفا من مسافات بعيدة جدا في كوننا (هنا) . كما اشار الباحثون أنه في حين سبب هذا الانفجار انطلاق سيل هائل من الاشعاعات وجسيمات النترينو فإن اجهزة القياس على الأرض لن تلتقط أي زيادة ملحوظة في شدة الاشعاع نظرا للمسافة الكبيرة الأمنة التي تفصلنا عن السوبرنوفا.

وبسبب توقيت ملاحظة الانفجار المبكر قبل أن يشتد ضيائوه أكثر فالمراقبون على موعد مع رؤوية أوضح للانفجار عندما يشتد لمعانه قبل أن يخفت تدريجيا ومن الممكن مراقبته خلاله باستخدام مناظير مزدوجة قوية أو تلسكوبات بقطر 4 انش. وستعتبر تجربة لمراقبة حدث فلكي هائل من مسافة قريبة قد لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر.

المصدر: هنا 

حقوق الصورة: E. Guido, N. Howes, M. Nicolini