الفيزياء والفلك > فيزياء

Hello Kitty مُمثِلةً لِمُصادمِ الجُسيمات الخطي ICL ... قطةٌ صغيرة وطموحاتٌ كبيرة

استمع على ساوندكلاود 🎧

كيتي هيَ قِطَةٌ ظَريفة مَعروفَةٌ في جَميعِ أنحاءِ اليابان، وجُزءٌ مِن الثَقافَةِ الشَعبيّة يَرمِزُ إلى كُلِّ ما هُوَ لَطيف.

ولكن مؤخراً يَبدو أنَ كيتي سَتشغَلُ منصِبًا جديدًا! ستُمَثِلُ المُصادِمَ الخَطيّ الدوليّ المُقتَرَح إنشاؤه.

ففي مؤتَمَرِ شَهرِ آب المُنصرم الّذي أُقيمَ من أجلِ فيزياءِ الطَاقَةِ العَالية في شيكاغو. أقرّ أنصارُ المُصادِمِ الخطيّ الدولي، أنَ كيتي ستكونُ قِطةً بيضاءَ تَرتَدي نظاراتٍ وقَميص، وتَحمِلُ في جَيبِها أقلامًا وتضعُ مِشبكًا للشعر يَحمِلُ حرف L للدلالة على مُعادلةِ لغرانجيان الّتي تَظهَرُ في خَلفية الصورة كرمزٍ للنموذج المعياري. وفي بَعضِ الصّورِ تَظهَرُ القِطَة جالسةً عَلى قِطاعٍ مِن مُسرّعِ الجُسيمات يُسمى (cryomodule).

وقد شاركت كيتي سابقاً في العديد من النشاطات مثل الطهي والتَصويرِ وَحتَى الغَطس ولكن هَذهِ هيَ المَرةُ الأولى الّتي سَتُشارِكُ فِيها في مَجالِ الأبحاثِ الدولية.

المُصادِمُ الخطيّ هو مُصادِمٌ مُقترح يُمكِنُ أن يُنتِجَ كميّاتٍ كَبيرة مِن بُوزوناتِ هيغز والجُسيماتِ الأوليّة الأُخرى، وتدرُسُ حكومةُ اليابانُ خِطةَ إنشائِهِ على أرضِها. وقد قامت جمعيةُ المُسرّعِ الخطيّ المتقدم اليابانية بالاشتراك مع شركة سانيريو بإعداد إعلاناتِ كيتي على أملِ لَفتِ الأنظارِ إلى هذا المَشروعِ الهائل.

للمزيد حول المُسرّع الخطيّ: هنا

أيضًا شاهد هذه المقابلة معالدكتور هيتوشي موريامي من معهد كافلي للفزيزياء وأحد المشاركين في مشروع المصادم الخطي: هنا

المصدر: هنا