الكيمياء والصيدلة > كيمياء

تكاليف الرعاية الصحية تزداد بازدياد كتلة الجسم

إذا كنت من الأشخاص يلي بيعملوا حميات لتخفيف الوزن وعم يزعجك كلام الناس إنو مابتلزمك الحمية لأنو مانك سمين، ما إلك غير تنسخ هالمقال ع فلاشتك وتفرجي الناس شو خطورة الوزن الزايد حتى ولو بنسبة بسيطة


تكاليف الرعاية الصحّية تزداد باستمرار مع زيادة كتلة الجسم...

يعطي الباحثون في جامعة Duke الطبية الناس سبباً آخر ليخسروا وزناً في السنة الجديدة، وذلك وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة السُّمنة Obesity تقول: إنّ تكاليف الرعاية الصحية تزداد بالتوازي مع زيادة وزن الجسم، حتى اذا بدأنا عند الوزن الصحّي الموصى به.

فقد وجد الباحثون أنّ التكاليف المرتبطة بالمتطلّبات الطبية والدوائية ارتفعت تدريجياً مع كل زيادة في مؤشّر كتلة الجسم (BMI), وشمل ذلك الزيادات التي تبدأ فوق الرقم 19 والذي يُعَدّ الحدّ الأدنى في المجال الصحي ل (BMI).

مؤشّر كتلة الجسم (BMI) هو قياس يبيّن وزن الشخص بالنسبة لطوله، ويمكن أن يستخدم ليكشف عن المشاكل الصحية المحتملة المرتبطة بالوزن. يكون مؤشّر كتلة الجسم الطبيعي أو الصحّي بين 19 – 24, في حين أنّ مؤشر كتلة الجسم للوزن الزائد هو بين 25- 29، وفي حالات السمنة يكون فوق ال30. على سبيل المثال: إنّ شخصاً طوله 5 أقدام و6 إنشات، ووزنه 117.5 باوند، يبلغ مؤشر كتلة جسمه 19.

وقد خلصت دراسة نُشرت سابقاً هذا العام في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، واستُخدمت فيها بيانات عن الوفيات من دراسات سكّانية عديدة أنّه بينما يرتبط ازدياد معدّل البدانة بمعدّلات وفيات أعلى, فأن تكونَ ذا وزنٍ زائدٍ قليلاً يعني في الحقيقة الارتباط مع معدلات وفيات أقل. وبالتالي نتيجة هذا التناقض بالنتائج سعى الباحث Østbye Truls وزملاؤه إلى فهمٍ أفضلَ للأمراض المرتبطة بالسمنة وعلاقتها بتكاليف الرعاية الصحية, مستخدمين بيانات التأمين الصحي ل 17,703 من موظفي جامعة Duke المشاركين في التقييم الصحي السنوي من عام 2001 حتى 2011، حيث قام الباحثون بالربط بين تكاليف زيارات الأطباء والوصفات الدوائية المستعملة من جهة، ومؤشر كتلة الجسم عند الموظفين من جهة أخرى.

وبقياس هذه التكاليف , لاحظ الباحثون أن معدّل انتشار الأمراض المرتبطة بالسمنة تزداد بشكل تدريجي في جميع مستويات مؤشر كتلة الجسم. فإضافةً لكلّ من السكّري وارتفاع ضغط الدم- وهما المرضان الأكثر شيوعاً والمرتبطَين بكون الشخص زائد الوزن أو يعاني من السمنة – فإنّ مايقارب 12 نوعاً آخر من الأمراض ازداد مع الازدياد بمؤشّر كتلة الجسم. وتعدّ أمراض القلب والشرايين ذات الخطورة الأكبر بالحدوث مع كل ازدياد في مؤشر كتلة الجسم ولو بمقدار وحدة واحدة.

وقد لوحظ أنّ متوسط تكاليف الرعاية الصحية السنوية لدى شخصٍ مؤشّر كتلة الجسم لديه 19 هو 2,368 دولار، ويزداد هذا الرقم ليصل إلى 4,880 دولار عند شخصٍ مؤشر كتلة جسمه 45 أو أكثر؛ أي إلى ما يزيد على الضعفين (التكاليف أكثر بمرتين على الأقلّ). لذلك فقد شدّد الباحثون على أهمية اتّباع برامج صحية فعّالة لخسارة الوزن. وأشاروا إلى أنّ مكان العمل هو خَيارٌ جيد لتطبيق هذه البرامج؛ إذ يمكن أن يشمل ذلك أكثر من 100 مليون أمريكي يقضون أغلب ساعات استيقاظهم في العمل.

ويعمل الباحثون حالياً على تقييم أثر برامج إدارة الصحة والوزن، التي يرعاها أرباب العمل، على تكاليف الرعاية الصحية لموظفيهم.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة للباحثون السوريون بعدسة أحمد حسن