الموسيقا > القوالب الموسيقية

القوالب الموسيقية الغربية: قالب الروندو

استمع على ساوندكلاود 🎧

 إنَّ قالب روندو "Rondo " هو قالبٌ قديم وتقليدي في التأليف الموسيقي، فيعود استخدامه في القوالب الغنائية في الموسيقا الفرنسية البلوفونية (متعددة الأصوات) إلى القرن الثالث عشر، ويأتي اسمه من معنى كلمة دائري أو مُدَوَّر وذلك بسبب الإعادات، فهو يتألف من مقطع أو لحن أساسي ويُعاد عدة مرات في المقطوعة، ويتوسط هذه الإعادات مقاطع مختلفة أو متباينة عن المقطع الأساسي، ويَظهر هذا القالبُ كثيرًا في مُؤَلَّفات عصر الباروك كعنصر في السويتات الراقصة "Dance Suites" وخاصة المقطوعات التي تَكون للآلات فقط دون غِناء، ويَعتقد الكثير من الباحثين أنَّ ظهور الروندو كان من موسيقا الباروك الفرنسية ولكنَّ هذا لم يَثبُتْ على نحوٍ مؤكدٍ حتى الآن.

وتظهرُ في العصر الكلاسيكي الروندو كالحركة الوسطى أو النهائية للسوناتات، وموسيقا الحجرة، والسمفونيات والكونشرتو؛ إذ كانت الروندو في أول عصر الكلاسيك بسيطة ولا تحتوي على تعقيد، لذلك لم تكن ذات أهمية كبيرة مقارنة مع قالب السوناتا.

ويمكن تصنيف معظم مقطوعات الروندو ضمن شكلين تأليفيين:

الأول هو A إذ يُكَوِّن المقطع أو اللحن.

إنَّ ABACA هو الشكل الخماسي الأساسي ويُعاد ثلاث مرات، ويتخلله المقطعان C وB

أما الشكلُ الثاني هو الشكلُ السُّباعي (ABA) C (ABA)؛ إذ يمكنُ عدُّ المقطعِ أو اللحنِ الثلاثي ABA أساسيًّا ويعادُ مرتين، ويقعُ في المنتصفِ المقطعُ c الذي يكونُ مختلفًا عن المقطعِ الثلاثي لإظهارِ بعضِ التباينِ في المقطوعة.

ولا يكونُ الشكلُ السباعي مُتناظرًا في بعض الأحيان؛ إذ يمكنُ أنْ يحدثَ بعضُ الاختلافِ والتطورِ الموسيقي المتصلِ بنهايةِ المقطعِ C ويسمى هذا أحيانًا بقالبِ الروندو-سوناتا.

وقد كانَ شكلُ الروندو السُّباعي من أشهرِ الأشكال وإُلِّف عليه من قِبَلِ الكثيرِ من المؤلفين، مما أدى إلى ظهورِ نمطٍ خاصّ في توزيعِ السلالم على هذا القالب.

ويمكنُ أن نفهمَ من الشكلِ الآتي كيفَ وزٍّعَت السلالم في معظمِ حالاتِ مُؤلّفاتِ الروندو في الشكلِ السباعي بحسبِ درجة السلم. I III IV V VI.

إنَّ الشكلَ التقليدي لتوَزُّعِ المفاتيح في قالبِ الروندو السباعي في الفترة الممتدة ما بين أواخر القرن الثامنِ عشر وأوائلِ القرن التاسع عشر؛ إذ يمثلُ الرقم اليوناني I السلمَ الأساسي والرقم V السلمَ على البعد الخماسي، بينما يمثل VI السلمَ على البعد السداسي، ويمثل IV السلمَ على البعد الرباعي، ويمثلُ أخيرًا III السلمَ على البعد الثلاثي.

ويمكنُ أن نرى خاتمةً لقالبِ الروندو coda وذلكَ في القوالب الكبيرة أو الصغيرة؛ إذ تتكونُ هارمونيا من سلالمِ الدومينانت المسيطر والسلم الرئيسي للقطعة.

ومن الأمثلة الواضحةِ لقالب الروندو الحركةُ الأخيرةُ من كونشرتو الكمان على سلمِ الي مي ماجور ليوهان سباستيان باخ؛ إذ تتألفُ الحركةُ من الأقسام ABACADAEA وهذه الأقسامُ واضحةٌ لأنّ لحنَ الروندو يعزفهُ دائمًا قسمُ الوترياتِ من الفرقة الموسيقية، بينما تُعزفُ المقاطعِ الأخرى أو الحلقات من قِبَلِ عازفِ الكمان المنفرد.

المصادر:

هنا

هنا

White، John D. (1994). Comprehensive Musical Analysis، p. 97-99

White، John D. (1976). The Analysis of Music، p.54-56