الموسيقا > القوالب الموسيقية

القوالب الموسيقية الغربية: قالب النوكتورن

استمع على ساوندكلاود 🎧

النوكتورن Nocturne""، بالفرنسيَّة "Nocturnal"، بالألمانيَّة "Nachstück" وباللاتينيَّة "Nocturnus" وهي تعني في الموسيقى الكلاسيكيَّة القطعةَ الغنائيَّةَ المُوسيقيَّة الصَّغيرة المُخصَّصة عادةً للبيانو والمُستوحاة مِن المَشهد اللَّيليّ، ويُمكنُ القولُ إنَّها تأليفٌ صغيرٌ ذو طَّبيعة رُّومانسيَّة، و قد انتشرالنوكتورن في القرن التَّاسع عشر كمقطوعه مميزة للبيانو.

أنشأ المُؤلّف الأيرلندي "Jhon Field" أوَّلَ نموذجٍ للنّوكتورن، ويُعتبَرُ جون هو مُؤسِّسُ النوكتورن الرُّومانسي، كما أنَّهُ قَد وضعَ لَهُ خصائصَ ميزتة بألحانة الغنائية الايطالية وهدوئها النبيل ذات اللحن الوحيد Monotematica كما يعد قالب النكتورن من قوالب التأليف الحر .

نُشرَت المجموعة الأولى من النوكتورن عام 1814، ووصَلَت للذّروةِ في النوكتورنات الـ19 لـ "Frédéric Chopin" فريدريك شوبان والذي يُعتبَرُ الممثّل الأكثر شهرةً لَها حيث كانت الحانه ذات طبيعة درامية روحانية وعرف بملك التعبير وقد مزج في قطعه ايضا الحان متباينة بالطبيعة لتحرك عند المستمع مشاعر الجمال والحلم او التوتر والانزعاج .

جذَبَ النوكتورن في ألمانيا المؤلّفين بِدءاً مِن "Robert Schumann" روبرت شومان وصولاً إلى "Paul Hindmith" بول هيندميث (مجموعاتٌ ملائمةٌ للبيانو في 1922). وفيما بعد ظَهَرَ العديدُ مِن المُؤلّفين الّذين كَتَبوا النوكتورن للبيانو مثل "Gabriel Fauré"، "Alexander Scriabin" و"Erik Satie".

ونُلاحظُ ان "Béla Bartók"في الحركةِ الرَّابعةِ مِن المجموعة المُسمَّاة "Out of Doors" والمؤلَّفة للبيانو أنَّهُ طوَّر نمطاً خاصّاً جدّاً مِن النوكتورن الّتي تتَّسمُ بأنَّها مروِّعةٌ وفيها نفحةٌ جنائزيَّةٌ نوعاً ما، ويُمكن ملاحظة الشّيء نفسه في الحركةِ الثَّالثة مِن رباعيَّتهِ الوتريَّة الرَّابعة.

يُعتبَرُ النَّمط الإيطاليّ المُسمَّى Notturno من القرن الثَّامن عشر، والذي هو عبارةٌ عن مقطوعاتٍ موسيقيَّةٍ خفيفةٍ وغير معقَّدةٍ لفرق الحجرة، مختلفة مع نوكتورن القرن التَّاسع عشر. ويجبُ التَّنويهُ إلى أنَّ الـNotturno كانت تُؤلَّفُ للفرق حيث تعزفِ في ساحات و ردهات مَفتوحةِ مساءً.

المصادر:

هنا

هنا