الموسيقا > القوالب الموسيقية

القوالب الموسيقية الغربية: قالب الفوغا

استمع على ساوندكلاود 🎧

الفوغا Fugue هي قالِبٌ موسيقيُّ يَعتمدُ على التّطَابقِ contrapuntal لصوتينِ أو أكثرَ في آنٍ واحد، حيثُ تُبنى على فكرةٍ أو موضوعٍ أساسيٍّTheme ، ويُمكنُ أنْ تُبنى على موضوعينِ أو ثلاثة في بعضِ الأحيان) يُقَدَّمُ في بدايةِ المعزوفة ثم تُعادُ نفسُ الفكرةِ الأساسيةِ ولكن بطبقاتٍ مختلفة وفي مواضعَ مختلفةٍ من المقطوعة).

أتتْ كلمةُ Fugue من الكلمةِ الفرنسية Fugue والكلمة الايطالية Fuga والتي أتتْ بدورها من اللاتينية Fuga، وهذه الكلمةُ مرتبطةٌ بكلمةِ Fugere أي الفرار وكلمةِ Fugare وتعني مُلاحقة، للدلالةِ على أنّ الأصواتَ تُلاحِقُ بعضَها بشكلٍ من الأشكال.

كانتِ الفوغا منتشرةً بكثرة في عصرِ الباروك وقد حازتْ على اهتمامِ المؤلفينَ في ذلكَ الوقت. تُعتَبَرُ فوغاتُ يوهان سباستيان باخ من أهمِّ الفوغاتِ المُؤَلَّفَةِ في التاريخ وخصوصاً كتابَيْه Well-Tempered Clavier I & II. حيث يحتوي كلُّ كتابٍ على 24 بريلود وفوغا على شكلِ أزواجٍ لكلِّ سلّمٍ موسيقي. من أشهرِ مؤلفاتِه أيضاً كتابُه غيرُ المنتهي The art of fugue أو فنُّ الفوغا، حيث توفيَ باخ قَبلَ الانتهاءِ من هذا الكتاب وتركَ الفوغا الأخيرةَ غيرَ مكتملةِ التأليف. يحتوي الكتابُ على 14 فوغا و4 كانون وكلُّها تعتمدُ على موضوع (جملةٍ موسيقية) وحيدٍ واضح.

المثالُ التالي هو المقطعُ الأخيرُ من الفوغا غيرِ المنتهية، ونستطيعُ أنْ نلاحظَ غيابَ نهايةِ الفوغا فقد توفيَ باخ قَبلَ الانتهاءِ من كتابتِها:

رابط الفوغا الأصلية بخط باخ هنا

لتوضيحِ ما سبق للأشخاصُ غير القادرين على قراءةِ العلاماتِ الموسيقية، تَخيّلوا أنْ نأتيَ بثلاثةِ مذياعات ونضعَ فيها نفسَ الجملةِ الموسيقية ثمَّ نبدأ بالمذياعِ الأول، وننتقلَ بعدَ ثوانٍ قليلة للمذياعِ الثاني، ثمَّ بعدَ بضع ثوانٍ أخرى للمذياع الثالث، وفي المذياعاتِ الثلاثةِ الجملةُ الموسيقيةُ ذاتُها ولكن على طبقاتٍ مختلفة .Interval الفوغا طبعاً ليستْ بهذه البساطة ولكنْ حاولنا تقريبَ الموضوع إلى الذهن أكثر. أما الأشخاصُ القادرونَ على قراءةِ العلاماتِ الموسيقية فسنُوردُ لهم فيما يلي مثالاً صغيراً لتوضيح الفكرة:

لكي نَفهمَ المثالَ السابقَ من الفوغا رقمِ واحد لباخ من الكتاب الأول Well-Tempered Clavier، نرى أنّ الفكرةَ الأساسيةَ في الدائرة الحمراء تبدأُ وحيدةً ثمّ تَدخلُ الفكرةُ نفسُها بعد فترةٍ زمنية لتتداخلَ مع الفكرةِ الأولى وبطبقةٍ مختلفةٍ في الدائرة الزرقاء. إذا قُمنا بمقارنةِ الجملتين سنرى أنَّ الشكلَ الموسيقيَّ هو نفسُه في الجملتين من حيثُ الأزمنةِ والأبعادِ بين العلامات ولكنْ في طبقاتٍ مختلفة.

عادةً ما تحتوي الفوغا على ثلاثةِ أقسام: العَرْض، التفاعلُ والمرجع التي تحتوي عادةً على نفسِ الجملةِ الموسيقيةِ الموجودةِ في العرض.

تُفْتَتَحُ معظمُ الفوغاتِ بجملةٍ موسيقية (الفكرةِ الأساسية) ثم تُلحَقُ بنفسِ الجملة ولكنْ في طبقاتٍ مختلفة وتُسمّى هذه الإعادةُ بالجواب. إذا كان الجوابُ متطابقاً تماماً مع الفكرة الأساسية يُسمّى بالجوابِ المهيمن Dominant. ولكنْ قد يُضطرُّ المؤلفُ أحياناً إلى تغييرٍ قليلٍ في بُنيةِ الجواب فيُسمى بالجواب النَّغَميّ Tonal، وعند دخولِ جميعِ الأصواتِ في المقطوعة هنا ينتهي جزءُ العرض الذي يُلحقُ عادةً بجسرٍ موسيقيٍّ مستوحىً من الجُملِ السابقة وبعضِ الحلقاتِ الموسيقية Episodes. نجدُ بعد ذلك عدةَ مداخلاتٍ موسيقية من عدةِ أصواتٍ تكون مستوحاةً أيضاً من الموضوعِ الرئيسيّ، ويمكنُ أن تكونَ المداخلةُ بمفاتيحَ موسيقيةٍ أخرى مرتبطةٍ بالمفتاح الموسيقي الأساسي.

في حالِ أَدخلَ المؤلفُ جملةً موسيقيةً مختلفةً عن الفكرة الأساسية، وتمتْ إعادةُ هذه الجملة مرةً أخرى في المقطوعة، تُسمى عندها بالجملةِ المُضادّة Countersubject. لتوضيح هذه الفكرة، نذكرُ المثالَ التالي المأخوذَ من الفوغا الثانيةِ لباخ من الكتاب الأول Well-Tempered Clavier:

يمكنُ أنْ يحصُلَ الدخولُ الكاذب بشكلٍ متكررٍ في الفوغا، وهو عبارةٌ عن دخولِ الفكرة الأساسية ولكن بدون أنْ تَكتملَ الفكرة. أحياناً يستخدمُ المؤلفُ الدخولَ الكاذبَ ليُعلِمَنا أنّ الدخولَ الحقيقيّ سيأتي بعدَه. يمكنُ أن نرى المثالَ التالي أيضاً من نفس الفوغا السابقةِ رقم 2 لباخ والذي يوضحُ الدخولَ الكاذب، ويليه فوراً دخولٌ حقيقيٌّ للفكرةِ الأساسية:

كما تنتهي الفوغا بالقسم الأخير والذي يُدعى coda، وهي عادةً قصيرة إلا في بعضِ الحالات، حيث يتمُّ تَجنُّبُ وَضعِ وإضافةِ مواضيعَ وجملٍ جديدةٍ فيها. وتَعتمدُ عرضَ هارمونيةِ التونك ال أساس T والدومننت المسيطرِ D في السلمِ الأساسيّ تمهيداً للخاتمة. يمكنُ أنْ يتخللَ الفوغا أيضاً أجزاءٌ حرةٌ خلالَ القطعة يقدمُ فيها المؤلفُ تقاطعاتٍ لحنيةً غرضُها شدُّ المستمعِ وتهيئتُه للعودة إلى اللحنِ الأساسي. وتكونُ عادةً في الأصوات التي لا تُقدمُ اللحنَ الأساسي، مما يشكلُ حواراً وتناغماً بين الأصوات. يمكنُ أيضاً أنَ يكونَ للفوغا مقدمةٌ قصيرةٌ تحضيرية قبلَ البدءِ بالعرض.

للفوغا أنواعٌ عديدةٌ حسبَ الأصواتِ التي أُلِّفَ من أجلها فمثلا يُؤلَّفُ Fuga-mottetto للأصواتِ الغنائية وتكون ألحانهُ غنائيةً سلسة، Fuga-ricercare للآلاتِ الموسيقية ويمكن أن تَتخلّلَ الألحانَ مسافاتٌ كبيرةٌ وأبعادُ كروماتيك، Fuga-danza الفوغا الراقص والذي يعتمدُ على التلاعبِ الإيقاعي اللّحني، Fuga-toccata يُؤلَّفُ للآلات وعادةً ما يكونُ اللحنُ الأساسيُّ طويلاً، وأخيراً Fuga-concerto الذي يُكتَبُ عادةً للآلات الوترية وهو ذو طابعٍ باروكي.

أمثلة:

باخ بريلود وفوغ رقم 2 من الكتاب الأول Well-Tempered Clavier في سلم الدو مينور 02:08:

باخ بريلود وفوغ رقم 16 من الكتاب الأول Well-Tempered Clavier في سلم الصول مينور وتحتوي على أربعة اصوات 02:20:

باخ فن الفوغا The art of Fugue للرباعي الوتري:

فوغاتٌ من عصورٍ أخرى، مثلُ الفوغ الوحيد لشوبان في سلم اللا مينور:

من الفوغات الغريبة، كتبَ العازف والمؤلف Glenn Gould فوغا تحتوي على أربعة مغنين، بحيث يبدأ المغني بجملة So you want to write a fugue هل تريد أن تكتبَ فوغا!!. والشيء الغريب في هذه الفوغا أن الكلماتِ تَتداخلُ داخلَ بعضها مثلَ الفوغا تماماً وبشكل جميل جداً، إذ يبدأ كل مغنٍ بطبقةٍ معينة ويعيد الكلماتِ نفسَها التي غناها المغني السابق، أي هو دمجُ الفوغا من حيث الكلمات ومن حيث الجملة الموسيقية.

والكلمات مضحكةٌ قليلاً فهي تقولُ ما معناه أنه ليس بمقدور أي شخصٍ أن يؤلفَ الفوغا، وهل لديك الجرأة لكتابة الفوغا؟:

من أشهر الفوغات المؤلفة في القرن العشرين هي بريلودات وفوغات شوستاكوفيتش. ويمكن ملاحظة الفرق الكبير بين طريقة التأليف في عصر الباروك وبين طريقة التأليف في القرن الشرين

بريلود وفوغا شوستاكوفيتش رقم 4 في سلم المي مينور 02:56:

المصدر:

هنا