الهندسة والآليات > التكنولوجيا

التفسيرُ العلميُّ المحتملُ لانفجارِ بطاريةِ جهازِ Galaxy Note7

استمع على ساوندكلاود 🎧

تَنبَأَتْ العديدُ من التقاريرِ أنّ هاتفَ سامسونغ الذكيّ (Galaxy Note7)، سيكونُ أفضلَ هاتفٍ ذكيّ على الإطلاق، وبالغَ البعضُ بالوصفِ حتى قالوا أنه قادمٌ من المستقبل. لكنْ للأسفِ تحطمت صورةُ هذا الهاتفِ المثالية بُعيدَ إطلاقه مباشرة؛ بسببِ حالات احتراق البطاريةِ التي تعرضَ لها أثناءَ شحنه، وقد تمّ تسجيلُ 35 حالة احتراق مما اضطر الشركة إلى سحب هواتفها (Note 7) من السوق، والذي سببَ خسارة مالية كبيرة، ناهيك عن سُمعةِ سامسونغ التي أضحت على المحك. ربما سمعَ الكثيرون عما حدثَ ولكن ما لم يكشف عنه بعد هو السبب الرئيس وراء احتراق البطارية.

ليست المرة الأولى التي تحترقُ فيها الأجهزة الإلكترونية، فقبلَ احتراق بطارية جهاز (Galaxy Note7)، تمّ تسجيل حالات عديدة مُماثلة كحادثة احتراق زلاجات (hoverboards) في السنة الماضية. تمت إدانة بطاريات الليثيوم-أيون وتحميلها مسؤولية كل حالات الاحتراق، ولكن يبقى السؤال لماذا تحترقُ بطاريات الليثيوم-أيون؟

ما هو الليثيوم؟

يخبرنا لويد جوردن وهو رئيس مكتب السلامة في المَخْبَرِ الوطنيّ في لوس ألاموس في نيو ماكسيكو أكثر عن عنصر الليثيوم: "الليثيوم هو العنصرُ الثالثُ في الجدولِ الدوري للعناصر، وهو مَعدنٌ فضيّ فاتح اللونِ بشكله النقي، ويمكن أن يشتعل عند تعرضه للأوكسجين، أو الماء في درجات الحرارة العالية"، ويضيف ُجوردن: "لكن استطاعت شركة سوني عام 1991 استخدام أيونات الليثيوم بشكل آمن، وذلك عن طريق إبقاء الأيونات ضمن معلق أو مادة كيميائية، وبالتالي إبقاء الليثيوم بشكل غير نقي”.

إذًا ما المشكلة؟

في سبيل وضعنا على طريقِ فهمِ المشكلةِ، يضيفُ جوردن: "تحترمُ القطعُ الإلكترونية جيدةُ الصُنْعِ تدابيرَ السلامة بما يتعلق ببطارية الليثيوم-أيون، ولكن بعضها يملكُ عيباً في التصنيعِ ويحتوي أيضاً على دارات كهربائية سيئة فتؤدي بها في النهاية إلى الاحتراق”.

فعلى سبيل المثال: إنّ البطاريات المحتوية على عيبٍ في التصنيعِ قد يتمّ شحنها زيادةً عن الحد المطلوب، أمّا البطاريات التي تم تصنيعها بما يتوافق مع تدابير السلامة، فستتوقف تلقائياً حالما يكتمل شحنها تماماً.

لكن لا يمكن إلقاء كامل اللوم على التصنيع الخاطئ، حيث يقول جوردن: "إذا بقيت بطاريات الليثيوم-أيون لمدة طويلة متصلة بالشاحن بعد امتلائها، فإنّ أيونات الليثيوم ستتجمع وتترسب في بقعة واحدة داخل البطارية، مُشكّلةً بقعة من الليثيوم بشكله المعدني، وبإضافة الحرارة الناتجة عن الشحن الزائد ستؤدي إلى ظهور فقاعات من الأوكسجين ضمن وسط البطارية الهلامي، والأوكسجين يتفاعل بشدة مع معدن الليثيوم كما ذكرنا سابقًا.

سبب محتمل ثالث يضيفه جوردن: "إن البطاريات الحاوية على عيب في التصنيع يمكن أن تقوم بعملية تفريغ زائد عن الحدّ، وهذا يعني أنها لا تنطفئ حين تكون طاقتها منخفضة جدًا مما يؤدي أيضاً لاحتراقها”.

الفيديو التالي يظهر أحد أجهزة (Note 7) بعد انفجاره:

ذكرت شركة سامسونغ ضمن بيان لها:" بسبب التقارير التي تمّ تقديمها حول المشاكل في جهاز Galaxy Note7 الجديد، فقد قمنا بتحقيق شامل ووجدنا العطل الكامن في خلية البطارية". وقالت الشركة بأنها ستوقف مؤقتاً مبيعات الجهاز، وسيتم استبدال الأجهزة الحالية بنماذج جديدة أكثر أمناً خلال الأسابيع المقبلة.

وفقاً للبيان، في الوقت الحالي قامت إدارة الطيران الفيدرالي بتحذير ركابها بضرورة عدم تشغيل، أو شحن هذه الأجهزة خلال الرحلات الجوية، وعدم تخبئتها في الحقائب التي يتم تفتيشها.

قدّم لنا العلم عدة أسباب محتملة لما يمكن أن يسبب احتراق البطاريات (أجهزة Galaxy Note 7)، ولكن حتى الآن فإنه ليس من الواضح السبب الرئيسي لاحتراقها، وربما تكشف لنا سامسونغ السبب الذي أدى لاحتراق بطاريات هواتفها في المستقبل.

المصدر:

هنا