الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

احذر الطيور الغاضبة Angry Birds ... الحقيقية!

استمع على ساوندكلاود 🎧

لا حاجة للذهاب للسينما لمشاهدة فيلم الطيور الغاضبة ولا حتى تحميل التطبيق الخاص بها فمن الآن وصاعدًا ستعثر عليها في الفناء الخلفي الخاص بك هذا الصيف، خاصة إن كنت تعيش في الضواحي، أنــّــى لنا معرفة هذا؟! .... حسنٌ، هذا ما جاءت به دراسة من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا Virginia Tech حيث وجد الباحثون أن الطيور التي تعيش في مناطق الضواحي تظهر مستويات من العدوانية والعنف أعلى من نظيراتها في نفس البلد، وربما أحد الأسباب المحتملة في غضبها هو أن هذه الطيور لا تمتلك مساحة واسعة رغم امتلاكها لموارد أفضل من غيرها، بينما تكون الطيور التي تعيش بالقرب من البشر وفيرة الحظ في الحصول على طعام أفضل لكنها تواجه منافسة أكثر على مواردها المحدودة.

بهدف دراسة هذا "الغضب" بشيءٍ من التفصيل، تم اختبار العدوانية لدى 35 ذكر مغني من الطيور الحضرية وكذلك 38 ذكر مغني من الطيور الريفية موزعة على 3 مواقع حضرية و3 مواقع ريفية في نيو ريفر فالي The New River Valley خلال فصل الربيع لعام 2015. تم اختيار الحرم الجامعي لجامعة فرجينيا للتكنولوجيا وجامعة رادفورد Radford University كمواقع حضرية بالاعتماد على مستوى تأثير البشر فيها، أما المواقع الريفية فتضمنت مزرعة كليفلاند والمنتزه التراثي.

وضع الباحثون في تلك المواقع مكبرات صوت تضج بأصوات العصافير المغنية بغرض ملاحظة مدى استجابة طيور المناطق المستهدفة للتدخلات الخارجية (او الاقتحام الوهمي) المفتعل من جيرانها ومدى تمسكها بأرضها إن واجهت أي ردة فعل لطردها. أظهرت الطيور الموجودة في الحرم الجامعي مستوى عالٍ من العدوانية، حيث اقتربت من مكبرات الصوت ورفرفت أجنحتها بشراسة وبدأت بالاندماج بالغناء العالي بما يشبه الأغنية الناعمة "Soft Song" وهو المصطلح الذي يستخدمه العلماء لوصف الضوضاء الهادئة التي تصدرها الطيور عند التنبؤ بهجوم مباغت، كما لاحظ العلماء أن الطيور الريفية أظهرت استجابة مماثلة لتدخل الأغنية لكنها لم تكن بذات القوة (بمعنى أن عنفها كان أقل). قام العلماء بتثبيت رباط صغير على أرجل الطيور لمحاولة دراسة وتسجيل الاستجابات الناتجة مرتين لعدة أسابيع، وتبين في نتائج هذه التجربة أن طيور الضواحي كانت أكثر عدوانية من الطيور الأخرى وخاصة في موسم التزاوج.

استطاعت ملاحظات الباحثين إلقاء الضوء على تأثير الزيادة والتوسعة السكانية للبشر على الحياة البرية، ومع توقعات زيادة عدد السكان في عام 2050 إلى أكثر من 2 بليون نسمة، فإن هذا سيجعل الحيوانات والطيور تتجنب المواطن التي يسيطر عليها الإنسان وبعض أنواعها سيعيش في الضواحي والمناطق الحضرية.

ويحتاج العلماء إلى معرفة الاختلافات السلوكية بين الأنواع المختلفة بين الطيور الريفية والحضرية لفهم كيفية تأثير التحضّر على التنوع الحيوي في المستقبل، وعلى الرغم من أن الهرمونات كالتستوستيرون والكثافة السكانية تعتبر مقدمات طبيعية لانتشار العدوانية إلّا أن هناك عوامل مؤثرة أخرى مثل زيادة توافر المواد الغذائية في البيئات الحضرية والتي يجب أن تدرس بعمق.

مازال العمل جاريًا لفهم التأثيرات السلبية للتحضر على الطيور ومحاولة مساعدتها في التكيف مع التغيرات التي تحدث في المواطن البشرية ولعل العدوانية الظاهرة لدى طيور الضواحي هي أولى أشكال التأثير البشري في المواطن الحيوية، فإن كنت تظن أن الطيور الموجودة في حديقتك الخلفية ستتأقلم مع جو مدينتك مع إمكانية حدوث تغييرات سلوكية وفيزيولوجية تطرأ عليها بسبب الندرة في الموارد والمساحات القليلة الجديدة، فاحذرها!

شاركونا مواقفاً حصلت معكم لبعض الطيور الغاضبة ... نعتقد أن معظمكم شاهد دجاجاً غاضباً على الأقل

المصادر:

Davies, Scott. B. Sewall, Kendra. Agonistic urban birds: elevated territorial aggression of urban song sparrows is individually consistent within a breeding period. Biology Letters, 2016; 12 (6): 20160315 هنا

Virginia Tech.2016. City birds again prove to be angrier than rural birds.15 July. Science daily {accessed 16 July 2016} هنا