الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

التسمم الغذائي- مقدمة

فيني قلكن انو سنوياً في حالات وفاة بنسبة عالية كتير نتيجة تلوث الأغذية يلي عم نتناولها... والموضوع موضوع شائك جداً رح نمشي فيه

خطوة خطوة, لهيك لا بد من مقدمة بسيطة بتساعدنا نركز مفهوم الغذاء الصحي الصحي والغذاء يلي بسبب التلوث

ماهو الغذاء السليم والغذاء غير السليم

الغذاء السليم أو الغذاء الصحي:

هو الغذاء الذي يحافظ على فوائده التغذوية وخصائصه الفيزيائية (الشكل واللون) والكيميائية (المذاق او الطعم) مع خلوه من المواد الغريبة والضارة وكذلك من الجراثيم. إلا أنّ بعض الأطعمة وبالرغم من مظهرها السليم ورائحتها الذكية وطعمها اللذيذ قد لا تخلو من بعض المواد التي تلوثها وتكون سبباً في التسمم الغذائي.

التسمم الغذائي:

هو مجموعة الأعراض المرضية التي تنتج عن تناول الأغذية الملوثة بالجراثيم الضارة والطفيليات أو بأية مادة سامة أخرى مسببة مشاكل هضمية تتلخص أعراضها بالاقياء، الاسهال (في بعض الحالات اسهال مع دم)، ألم البطن، حرارة مع نوبات متقطعة من البرودة.

معظم الأمراض المتعلقة بالغذاء هي أمراض مؤقتة أي أنها تحدث فجأة وتستمر فترة زمنية قصيرة. وقد تزول لدى معظم المرضى دون علاج إلا أنّه في حالات نادرة قد تؤدي إلى مضاعفات جدية (يقصد بالمضاعفات مشاكل صحية متعددة قد تكون خطيرة).

من هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي ؟!

إنّ جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بالتسمم الغذائي إلاّ أنّ الرضع، الأطفال الصغار، المرأة الحامل ، كبار السن والذين يعانون من ضعف جهاز المناعة يكونون أكثر عرضةً من غيرهم .

طيب كيف وشلون بيتلوث الغذاء؟ شو هي العوامل يلي بتخلي أكلنا غير صحي ومسبب للأمراض؟

الجواب بمقالة الاسبوع الجاي .... لا تنسوا المصادر بآخر السلسلة :)

مصدر الصورة: هنا