الطب > موسوعة الأمراض الشائعة

اضطراب نظم القلب Arrhythmia

استمع على ساوندكلاود 🎧

ينبضُ قلبُكَ على نَغَمٍ جَميلٍ مُنتَظَمٍ غيرِ عشوائيٍّ وسلس، هذا ما يسمى بالنَّظْم القلبيّ Heart rhythm، وعندما يُخطئُ قلبُكَ في عزفِ مقطوعته، سندعو اضطرابَه باضطرابِ النَّظْم Arrhythmia.

يُصابُ أكثرُ من مليوني شخصٍ سنوياً في المملكة المتحدة باضطرابِ النَّظْم، ويستطيعُ مُعظم المرضى العيشَ حياةً طبيعيةً عند التشخيص المبكر.

تندرج اللانظميات تحت:

1- الرجفان الأُذيني Atrial Fibrillation (AF): وهو النوعُ الأكثرُ شيوعاً، حيثُ يَخفِق القلبُ بشكلٍ غيرِ منتظمٍ وأسرعَ من الطبيعي.

2- تسرُّع القلب فوق البُطَينيّ Supraventricular Tachycardia: نوباتٌ من تسرِّعِ القلبِ غيرِ الطبيعي خلال الراحة.

3- بطء القلب Bradycardia: يَخفِق القلب بشكلٍ أبطأَ من الطبيعي.

4- حصار القلب Heart Block: يَخفق القلب بشكلٍ أبطأ وقد يؤدي للوهطِ الدوراني الذي ينجم عنه الغشي.

5-الرجفان البطيني Ventricular Fibrillation: إيقاعٌ سريعٌ غيرُ منتظمٍ لضرباتِ القلب يؤدي سريعاً إلى فقدان الوعي والموت المفاجئ إذا لم يُعالج على الفور.

تُصيب اللانظميات Arrhythmias كافّةَ الفئاتِ العمرية، ولكنَّ المسنين أكثرُ عرضةً للرجفان الأُذيني من غيره، وتزيدُ عدةُ عواملٍ من احتمالية الإصابة باللانظميات القلبية كالسمنة وشرب الكحول بكثرةٍ ووجودِ مرضٍ قلبيٍّ سابق (نوبةٍ قلبيةٍ أو قُصُورِ قلب).

يُعدُّ الرجفان الأُذيني سبباً شائعاً للسكتة الدماغية stroke، فهو يزيد خطرَ الإصابة بالسكتة خمسةَ أضعافٍ بالمقارنة مع الأشخاص ذوي النظم الطبيعي.

الأعراض Symptoms:

قد لا تتظاهر اللانظميات بأعراضٍ أو علامات، ولكنَّ الأعراضَ الملحوظة تتلخص بـ:

- شعورٍ بالرفرفة داخل الصدر.

- تسرعِّ نبض Tachycardia.

- تباطؤِ نبض Bradycardia.

- ألمٍ صدري.

- قِصرٍ في النفس.

- خِفةِ رأسٍ أو دوار.

- تعرُّقٍ.

- الغشي والإغماء Syncope.

التشخيص Diagnosis:

الطريقةُ الأكثرُ فاعليةً في تشخيص اللانظميات هي تخطيط القلب الكهربائي (ECG)، فإن لم نعثر على مشكلةٍ بواسطته فنحنُ بحاجةٍ إلى مزيدٍ من الوسائل التشخيصية كجهازِ تخطيط القلب الكهربائي المحمول الذي يتمّ تركيبُه لمدة 24 ساعةً أو أكثرَ ويُدعى بجهازِ الهولتر Holter monitor.

كونُ الأعراض تتحرَّضُ بالجُهد، قد نحتاج تخطيطَ قلبٍ كهربائياً أثناءَ الجُهد بتسجيلِ إيقاعِ القلبِ أثناءَ استخدامِ جهازِ المشي أو الدراجة.

الاختباراتُ التشخيصيةُ الأُخرى المُستخدَمة:

- مُسجِّلُ الفعاليّة القلبية Cardiac Event Recorder.

- دراسةُ كهربائية القلب EP: اختبارٌ لتحديدِ مشاكل الإشارات القلبية عن طريق تمريرِ أسلاكٍ ناعمةٍ خلالَ وريدٍ في الساق إلى القلب، تحتَ التخدير.

- الأمواجُ فوق الصوتية (الإيكو).

العلاج:

يُطبَّق العلاج إذا سبَّبَ اضطرابُ النظم أعراضاً هامةً أو مضاعفاتٍ ذاتِ خطورة.

- علاج بطء القلب:

كثيراً ما يقوم الأطباء بمعالجته بجهازِ ناظمِ الخُطاPacemaker ، لعدمِ وجودِ أدويةٍ مُسرِّعةٍ للقلب يُمكن الوثوق بها. في حال تباطؤِ النظم أو توقُّفِه، يُرسل ناظم الخطى نبضاتٍ كهربائيةٍ تحفّزُ القلب على الخفق بمعدلٍ ثابت.

- علاج تسرع القلب:

القثطرة القلبية (جراحياً).

العلاجات اللاجراحية:

- مناورات العصب المبهم: فعّالةٌ في علاج بعض اللانظميات كتسرّعِ القلب فوق البطيني باستخدامِ مناوراتٍ خاصَّةٍ كحبسِ النَّفَس والتوتير أو غمسِ الوجه في مياهٍ مثلجةٍ أو السعال. تؤثّرُ هذه المناورات على الجهاز العصبي القلبي (العصب المبهم)، لتتسبّبَ غالبا ببطء القلب.

- الأدوية: من المهمِّ جداً أخذُ الدواء المضاد للانظميات حسب توجيهاتِ طبيبكَ لتقليل المضاعفات. قد يصفُ لك الطبيبُ مميعاتِ دَمٍ لدى تعرُّضِكَ لرَجَفَانٍ أُذَينيٍّ، تَقي من تَشكُّلِ الجلطات الدموية.

- تقويمُ نظم القلب: في حالِ الإصابة بنوعٍ مُعيّنٍ من اللانظميات كالرجفان الأُذيني؛ قد يتمّ اللجوء لقَلبِ أو تقويمِ النَّظم، ويتمُّ إما كإجراءٍ أو باستخدامِ رُقَعٍ دوائية.

- الاجتثاثُ بالقثطرة: يقومُ الطبيب بتمريرِ قثطرةٍ أو أكثر عبر الأوعية الدموية نحو القلب ويتمُّ إحداثُ حِصارٍ كهربائيٍّ على طول المسارِ الذي يُسببُ عدمَ انتظامِ ضربات القلب.

قد يتضمنُ علاجُ اللانظميات أيضاً زرعَ أجهزةٍ مُعيَّنة:

- ناظم الخُطا Pacemaker: يتمُّ وضعُ جهازٍ صغيرٍ تحتَ الجلد قُربَ عَظمِ الترقوة بإجراءٍ جِراحيٍّ بسيط، يمتدُّ منه سلكٌ معزولٌ إلى القلب وهناك يرتكزُ بشكلٍ دائم.

- مُزيل الرجفان المزروع Implantable Cardioverter-Defibrillator (ICD): يوصي به الطبيبُ عندما يكونُ المريض في خطرِ تطويرِ نَظمٍ سريعٍ أو غيرِ منتظمٍ كما في السكتة القلبية المفاجئة وبعضِ أمراض القلب. لا يَمنع مزيلُ الرجفانِ النَّظمَ غيرَ الطبيعيِّ من الحدوث، لكنه يتعامل معه عند حدوثه.

العلاجات الجراحية:

- إجراء Mase: يتمُّ إحداثُ سلسلةٍ من الشقوق الجراحية في النسيج القلبي في الأُذَينتَين فيظهرُ نمطٌ من النسيج الندبي. ونظراً لكونِ النسيج الندبي غيرَ مُوَلِّدٍ للكهرباء، فإنه يتعارضُ مع النبضات الضالّة التي تسببُ بعضَ أنماط اللانظميات. هذا الإجراء فعالٌ، ولكنْ كونُه يتطلبُ عمليةً جراحيةً، يُحتَفظُ به للأشخاصِ غيرِ المُستجيبين للعلاجات الأخرى أو الخاضعين لجراحاتٍ قلبية.

- المَجازات الإكليلية Coronary bypass: عند الإصابةِ بمرضِ شريانٍ تاجيٍّ حادٍّ إلى جانب اضطراب النظم، قد يوصي الطبيبُ بجراحةِ المجازات الإكليلية، يُحسِّنُ هذا الإجراءُ من تدفُّقِ الدم نحو القلب.

الطب البديل:

بعضُ أشكال العلاجات الطبية المكمّلة والبديلة قد تكون مفيدةً في إزالة التوتر، مثل:

- اليوغا Yoga.

- التأمل Meditation.

- تقنيات الاسترخاء.

اقترحتْ بعضُ الدراسات الوخزَ بالإبر لكنَّ الأمرَ بحاجةٍ لمزيدٍ من البحث، ولا تزال مساهمةُ الحُموض الدهنية الأوميغا 3 الموجودة في الأسماك في علاج اللانظميات أمراً غيرَ واضحٍ بعد.

المصادر:

هنا

هنا