الفنون البصرية > أساطير الشعوب

أساطير النجوم، برج الجدي

استمع على ساوندكلاود 🎧

يقع برج الجدي في القسم الجنوبي من السماء، ويعني باللغة اللاتينية "الماعز،الجدي". وهو أحد الأبراج السماوية التي صنفها لأول مرة الفلكي اليوناني بطليموس في القرن الثاني للميلاد. وكوكبة الجدي موطنٌ لعدد من النجوم البارزة وأيضاً للكتلة الكروية الشهيرة مسيه 30

يعد برج الجدي من أقدم الأبراج التي عُرفت وصنّفت، ويرتبط مع أساطير تعود للقرن ال21 قبل الميلاد.

ويمثَّلُ البرجُ عادةً بمخلوقٍ نصفه العلويُ جَدْيٌ ونصفه السفليّ سمكة.

وتروي الأساطير اليونانية إنَّ العرّاف أخبر كرونوس والد زيوس أنَّ ولده سيكبر ذات يومٍ ليصبحَ أقوى منه ويقضي عليه في إحدى المعارك. فكر كرونوس كثيرًا للحيلولة دون وثوع هذا الأمر فأصدر أمرًا بقتل كل صبيٍّ يولَد لهُ وقد قامَ ببلعِ بعض صبيته.

عرفت والدة زيوس بهذا الأمر فخافت عليه، وقامت بإعطائه لحوريّات البحر وأمرتهنّ بأخذه لمكانٍ بعيد يصعب على والده إيجاده. أخذت الحوريّات زيوس ولكنهن واجهن مشكلة، فالطفل يحتاج إلى الحليب وهن لا يستطعن إرضاعه. لذلك وجدن حلًا لهذا الأمر بجلب المعزاة آمالتيا لتعتني به وترضعه

كبُرَ زيوس وأصبحت آمالتيا صديقته في اللعب. وفي أحدى المرّات كسر زيوس قرنًا من قرونها عن غير قصد. أخذ زيوس هذه الحادثة كإشارةٍ له أن عليه أن يترك آمالتيا ويذهب للقتال ضدّ والده كرونوس والقضاء عليه.

سلَّم زيوس هذا القرن السحريّ للحوريات وأخبرهنّ أن هذا القرن سيلبي جميع حاجاتهن وحاجات المعزاة آمالتيا من طعامٍ وغذاء بعد رحيله عنهنّ. وبالفعل، ذهب زيوس وقاتل والده كرونوس وصرعَهُ. وتروي بعض الأساطير أن والده سقط على الأرض وتهشّم رأسه وخرج منه أخوة زيوس الذي قامَ كرونوس بابتلاعهم خوفًا من تنبؤات العرّاف التي أخبره بها سابقًا.

بعد انتصاره على كرونوس، أصبح زيوس كبيرُ الآلهة وأمر بتكريم حوريات البحر والمعزاة بوضعهنّ في السّماء لعظيم رعايتهنّ وحبهنّ له.

لقراءة المزيد حول الأسطورة:

هنا

المصادر:

هنا

هنا