الطب > طب الأطفال

ارتباط البدانة عند الأطفال بمخاطر الأمراض القلبية لاحقاً

نحنا متعودين غالباً إنو إذا الولد وزنه زايد بنقول معلش لسا صغير على الريجيمات والرياضة، أصلاً هاد الوزن صحة، وهيك أحلى. بكرا بس يكبر ويطول بينحف لحاله! والمشكلة إنو "غالباً كمان" بيطلع كلامنا غلط وبتكون السمنة المستمرة من الطفولة لسنّ المراهقة والشباب هي نقمة بتلاحق هالطفل لوقت طويل من حياته، وصعب يتخلص منها.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، ازدادت السمنة لدى الأطفال في الولايات المتّحدة الأميركيّة بنسبة تفوق الضعفين، بين عامي 1980 و 2010. وتشير التقديرات الحالية أنّ حوالي 18% من الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 19 سنة يعانون من السّمنة.

تشمل النتائج الصّحيّة السلبيّة للسمنة إضافة إلى النوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة، كلاً من توقف التنفس أثناء النوم ومشاكل نفسيّة، فضلاً عن المضاعفات على المفاصل والعظام.

قد تستمر زيادة الوزن السّريعة، في وقت مبكر من الحياة، في ملاحقة الشّخص حتى سن المراهقة والبلوغ.

وجد الباحثون في جامعة Dokkyo Medical University وفقاً لدراسة حديثة أنّ الأفراد الذين يتسارع اكتسابهم للوزن في الفترة التي تسبق مقتبل المراهقة هم الأكثر عرضةً لتطوير ارتفاع في ضغط الدّم ومضاعفات قلبيّة وعائيّة في وقت لاحق من الحياة.

في حين أنّ معظم الأطفال سوف يستمرون بالنمو واكتساب الوزن بشكل جيّد خلال سن المراهقة، سوف يأتي وقت في مقتبل المراهقة عندما تخضع عمليّة اكتساب الوزن لسلسلة من التغيّرات الأساسية. وتدعى نقطة التحوّل هذه بنقطة ارتداد السمنة (أو انتعاش الشَّحامة)adiposity rebound . وتحدث عندما يتوقف جسد الطفل عن اكتساب الطول والوزن بشكل متوازي (يزداد عندها الوزن على حساب الطّول) وكنتيجة لذلك يبدأ مؤشر كتلة الجسم *BMI بالزيادة.

يخضع معظم الأطفال لارتداد السّمنة تقريباً في عمر 4 إلى 6 سنوات, وقد ربطت دراسات سابقة ارتداد السمنة المبكّرة بمعدّلات مرتفعة من السمنة في مرحلة المراهقة والبلوغ.

شملت دراسة يابانيّة مسحاً أجري على 271 طفلاً ولدوا بين عامي 1995و 1997، جرى تعقّب أوزانهم وأطوالهم طوال فترة طفولتهم، إضافة لفحوصات طبيّة للرضّع وفحوصات جسديّة في المدرسة. وانطلاقاً من هذه المعلومات كان الباحثون قادرين على تحديد عمر ارتداد أو انتعاش السمنة لكل طفل.

وجد الباحثون أنّ الأطفال الذين خضعوا لارتداد السمنة قبل عمر الأربع سنوات كان مؤشر كتلة الجسم BMI لديهم أعلى بعمر ال12 سنة، مقارنة مع الأطفال الذين خضعوا لهذا التّحوّل بعمر السبعة، وكذلك كانت ثلاثيات الغليسيريد Triglycerides و ضغط الدّم بقيم أعلى لدى هؤلاء الأطفال. وهذان العاملان يزيدان من خطر الأمراض القلبيّة

الوعائيّة وخصوصاً لدى الأطفال الذكور.

تشير هذه الدراسة إلى أنّ الأطفال الذين يُظهرون ارتداد سمنة في عمر مبكر هم أكثر عرضة لتطوير المتلازمة الاستقلابيّة** بالمستقبل، لذلك قد تكون مراقبة نقطة ارتداد السمنة وسيلة فعالة للتعرف المبكر على الأطفال المعرّضين لخطر المتلازمة الاستقلابيّة.

الهوامش:

* مؤشر كتلة الجسم BMI: ناتج قسمة وزن الشخص بالكيلو غرام على مربع طوله بالمتر.

** المتلازمة الاستقلابيّة metabolic syndrome: هو مصطلح يطلق على مجموعة من عوامل الخطورة التي ترفع من خطر الإصابة بالأمراض القلبية و المشاكل الصحية الأخرى. وكأمثلة عن هذه العوامل الإصابة بالسكري وبالسكتات الدماغية.

المصادر:

هنا

هنا

هنا