الفلسفة وعلم الاجتماع > أعلام ومفكرون

صمويل جونسون

استمع على ساوندكلاود 🎧

كان كاتبَ مقالاتٍ، ومؤرِّخًا، وأديبًا، وشخصيةً بارزة في القرن الثامنَ عشر، في إنجلترا.

ولد في إنجلترا، في الثامنَ عشرَ من أيلول/سبتمبر، عامَ 1709. أتى من بيئة متواضعة ليصبح واحدًا من أعظم الشخصيات الأدبية في عصره. عُرف بمقالاته، وترجماته الذاتيّة، ومعجمِه الشامل، وكتابِه الأسطوريِّ المُعدّل. وتوفّي في الثالثَ عشر من كانون الأول/ديسمبر، عامَ 1784.

طفولتُه:

ولد صمويل جونسون في بيئة فقيرة، وعانى من مشاكلَ صحيّةٍ منذ بَدْءِ حياته. وكما ذُكر في السيرة الذاتية التي كتبها صديقُه: «قال جونسون مرةً: لقد وُلدت ميْتًا تقريبًا، ولم أستطع البكاء لمدّة من الزمن».

عندما كان طفلًا، عانى جونسون داءَ (الخَنْزَرَة)، وهو شكلٌ من أشكال السُّلّ، يصيب العقدَ البَلْغَمِيّة. لم يكن سمعُه ونظرُه جيّديْن، وكان يعاني عَرّاتٍ جسديّةً ولفظيّةً خلال حياته (يعتقد الأطباءُ حاليًّا أنه قد يكونُ عانى متلازمةَ Tourette، لكن لم يكن هذا المرضُ قد عُرف بعدُ في عصره). عانى جونسون أيضًا نَوْباتِ الاكتئاب.

دراستُه:

كان جونسون طالبًا ممتازًا وبارعًا في اللاتينيّة. دخل جامعة أوكسفورد عامَ 1728، لكنْ أجبرتْه المشاكلُ الماليّة على أن يتركَها في السنة التالية. عندها، حاول جونسون أن يعملَ معلِّمًا، لكن لم يحالفه الحظُّ في الحصول على هذا العمل مدّةً طويلة. ومع استمراره في البحث عنه، بدأ جونسون العمل كاتبًا، وفي مرحلته الصعبة هذه، تزوج، عامَ 1735. وبالمال الذي حصل عليه من زواجه، استطاع أن يفتتح مدرسته الخاصة، لكن مع الأسف، أخفقت هذه المغامرة.

صمويل جونسون، الشخصيّةُ الأدبيّةُ الهامّة:

عامَ 1737، انتقل جونسون إلى لندن، واستمرّ فيها سنواتٍ يعملُ كاتبًا؛ يكسِبُ المالَ بمقالاتِه. ثم بدأ الإسهامَ في جريدة The Gentleman عامَ 1738. وفي العام ذاتِه، نشر قصيدة (لندن) التي تلقّت الكثير من الهجاء السياسيّ.

عام 1746، وافق جونسون أن يبدأ واحدًا من أكبر إنجازات مهنته؛ معجمًا للغة الإنجليزية، وأخذ فيه ما يقارب العَقْد. نُشر هذا المعجمُ عامَ 1755؛ فجلب له تأييدًا كبيرًا، لكنْ قليلًا من الجوائز الماليّة.

ظلّ جونسون يكتب، وتضمّنت أعمالُه الأخيرةُ الحكايةَ الفلسفيّة (تاريخُ راسيلاس، أميرِ الحبشة)، ومجموعةً من المقالات لمجلة The Idler.

في عامِ 1762، تلقّى معاشًا من الحكومة الإنجليزية؛ ممّا خفّف من مشاكله الماليّة، وفي السنة التالية صار صديقًا لـBoswell، كاتبِ سيرتِه الذاتيّة.

أتمّ جونسون عَقْده المتأخّر، ونَشر مجموعته الخاصةَ عن مسرحيّات ويليام شكسبير عامَ 1765. وفي أواخر 1770، بدأ العمل على سلسلةِ نقدٍ شِعريّ، نُشرت في مجلّدات عدّة.

وفاتُه:

توفي جونسون، في الثالثَ عشر من كانون الأول/ديسمبر، عامَ 1784، في لندن، عن 75 عامًا، ودُفن في كنيسة Westminster.

عامَ 1791، نُشرت السيرةُ الذاتيّةُ الشهيرةُ التي كتبها Boswell عن صديقِه جونسون تقديرًا لحياته وأعماله.

المصدر:

هنا