الطب > ‫‏كيف يعمل جسم الإنسان‬؟

الجهاز التناسليّ الذكريّ

استمع على ساوندكلاود 🎧

أصبيٌّ أم فتاة؟ السؤال الأولُ في مسيرةِ الحياة الجنسية لكلٍّ منا، لتليها سلسلة من الاستفسارات عن هويتنا الجنسية وتبدلات أجسامنا مع البلوغ، قدرتنا على ممارسة الجنس ودرجة خصوبتنا وغيرِها الكثيرُ من الأسئلةِ عما هو طبيعيٌّ أو مرضي. قد تكون المرحلة الأولى والأهمُّ في فهمِ أجسادنا هو التعرُّف عليها بشكل صحيح، ومن هنا سنبدأ مقالنا لنتعرف اليوم على الجهاز التناسلي الذكري ليليه مقالٌ آخرُ يتناول الجهازَ الأنثوي.

أعضاءُ جهازِ التكاثرِ الذكريّ تركّز على أداء هذه المهمّات:

1- إنتاجُ ونضجُ وحمايةُ ونقلُ النطاف (الخلايا التكاثرية الذكريّة) والسائلِ المنويّ الذي يحميها.

2- إطلاقُ النطافِ داخل سبيل الجهاز التكاثريّ الأنثويّ عبر عملية القذف في نهاية الجماع.

3- إنتاجُ وإفرازُ الهرموناتِ الجنسية الذكريّةِ المسؤولة عن المحافظة على عملِ الجهاز التناسليّ الذكريّ.

كي يقومَ هذا الجهازُ بمهامه السابقة ونفهمَ آلياته، وبالتالي قدرتَنا على المحافظة عليه، علينا الإحاطةُ به من عدّة جوانب.

تكمن أهميّة عمليّةِ الجنسِ بأنّها تحقق أحدَ الوظائفِ الحيويّةِ لدى الانسان، ألا وهي التكاثر، فالإنسان كبقيّة المتعضيّات يحرصُ أن ينقلَ معلوماتِهِ الوراثيةَ من خلال إنتاجِ خلايا خاصّةٍ تنقل الجينات، ألا وهي الخلايا الجنسية (النطاف عند الذكور، والبيوض عند الإناث) وباتّحادهما معاً تبدأ حياةٌ جديدةٌ لكائنِ يحمل الجيناتِ من كلا الأبوين، وهذا ما يجعله مميّزاً عن أي انسانٍ آخرَ، حتّى شقيقه.

لنبدأ إذا بالتعرّف على جهاز التكاثر الذكريّ:

- الموقع:

على عكسِ الجهازِ التناسليِّ الأنثوي، فإنّ أغلبيّةَ أجزاءِ جهاز التكاثرِ الذكريّ تقع خارجَ الجسم، وهذه الأعضاء هي: القضيب الذكريّ، الخصيتان، وكيس الصفن (الكيس الجلديّ الذي يحتضن الخصيتين والبنى الملحقة بهما).

- متى يصبح الإنسان ذكراً؟

في الحقيقة، فإنَّ جنس المولود يتحدّد منذُ لحظةِ الإلقاح، يعودُ السبب في ذلك أنّ الأنثى تنتج نوعاً واحداً من البيوض وهو النوعُ الذي يحمل الصبغيَّ الجنسي X، بينما يُنتِج الذكرُ نوعين من النطاف: النوع الحاملُ للصبغيّ X وهو النوع الذي سيعطي باتحاده مع البويضة النمط (XX) وهو ما يعطي أنثى لاحقاً. أمّا النوع الآخرُ فهو Y وهو يعطي باتحاده مع البويضةِ النمطَ (XY) وهو ما سيتطوّر إلى ذكرٍ. ولكن هل يستطيعُ الأطبّاءُ ملاحظةَ جنسِ المولود منذ تلك اللحظة؟ في الحقيقة، لا، فالفحوصاتُ الطبيّةُ المعتادة تعتمد على مُلاحظة ظهور الأعضاء التناسلية الخارجية لدى المولود من خلال جهازٍ فائقِ الصوت ultrasound، وذلك بين الأسبوعين 18-20 من الحملِ أي بعد مرور 4.5 أشهرٍ على الحمل، وتكون دقّة هذه الملاحظة 80-90%. بالطبع يمكن إجراء دراسةٍ على الجنينِ في عمرٍ أبكرَ من خلالِ أخذ خليةٍ منه ودراسةِ جيناتها ومن ثمَّ تحديدِ جنس المولود والاضطرابات الوراثية الشهيرة (كمتلازمة داون)، ولكنّ هذه الدراساتِ مكلفةٌ وغازيةٌ ولا تتمّ في معظم الأحوال.

أمّا عمّن يخبرُك بأن شكلَ بطنِ الحاملِ أو درجةَ تأثّرها بالغثيان المُصاحِب للحمل، قد يشيرانِ إلى جنس المولود، فنخبرك بأنّ كل هذا ليس إلا خرافاتٍ، وشكلُ بطنِ الحامل تحديداً يعتمد على مقوّية عضلات البطن لديها ليس إلّا.

أجزاء الجهاز التناسليِّ الذكريّ:

1- القضيب:

الجزءُ المرئيُّ من القضيبِ هو أحدُ أجزائِه فقط، فالعضو الذكريّ له جذر (وهو الجزء الداخلي المرتبط بجدار البطن)، وجسم (وهو الجزء الحرّ خارجَ الجسم)، أما رأسُ القضيب فيُعرف باسمِ الحشفة glans والتي تأخذ شكلاً مخروطياً.

تتألف بنيةُ القضيبِ من جسم اسفنجيّ، وجسمَيْن كهفيين، وتعتمد بنية هذين الجسمينِ على وجودِ أوعية دمويّة غزيرة تعذّي منطقةً غنيّة بالفراغات والحُجُب، وبذلك عندما يُثار الذكر جنسيّاً يتدفّق الدم إلى هذه الفراغات ليزيدَ حجمَ القضيب ويَحدُثَ الانتصابُ الذي يُمكّن العضو من دخول الطُرق الأنثوية.

الجزء الحرّ من القضيبِ مُغطى بطبقة مرنة من الجلد تتلاءم مع تغيّر حجمه أثناء الانتصاب، كما أنّها غنيّة بالنهايات الحسّية، وتُعرَف الطبقة الجلدية المغطية للحشفة بالقلفة، وهي غنيّةٌ بالنهاياتِ الحسيةِ والغدد، وقد تُزال أحياناً خلال عملية الختان مما يقلل من المتعة الجنسية لدى الذكر إلا أنه يحميه أكثرَ من الإصابة بالأمراض المنتقلةِ جنسياً.

يحتوي القضيبُ على الإحليلِ، وهو الممرّ الذي يقومُ بنقلِ البولِ والسائل المنوي، وتصبّ فيه أقنيةٌ تابعةٌ لغددٍ مختلفة تابعة لجهاز التناسل الذكريّ. عندما يحدث الانتصابُ يتوقفُ جريانُ البولِ من الإحليل ليسمحَ للسائل المنوي فقط بأن يُقذف عند بلوغ النشوة.

2- كيس الصفن:

هو كيس جلديّ يشبه الجيبَ، يتوضّع خلفَ وأسفلَ القضيبِ الذكري، يحتوي على الخصيتين والأقنية الملحقة بهما، والعديدِ من الأوعية الدموية والأعصاب. تكمُن أهمية هذا الجيب في المحافظة على درجة حرارة الخصيتين. سبقَ وذكرنا أنّ الأعضاءَ الرئيسيةَ لجهاز التنكاثر الذكريّ تتوضعُ خارجَ الجسم وتكمن أهميّة ذلك في أن درجةَ الحرارة المثاليّة لتكوّن النطاف أقلُّ من درجة حرارة الجسم الطبيعية بـ 3- 4 درجات سيليسوس، لذلك فإن تواجد الخصيتين ضمن تجويف البطن هو أمر غيرُ مثالي، بل ومُسبِّب للعقم مدى الحياة، والأخطر من ذلك أيضاً ارتفاعُ احتمالِ تطور الخباثة في هذه الحالات. لذلك تهاجر الخصيتان من البطنِ إلى كيسِ الصفنِ بحلولِ الشهرِ التاسعِ للحملِ في الحالة الطبيعية، وهذا ما سيضمَن بأنّ الخصيتين ستفقدان الحرارةَ الزائدةَ عن طريق تبادل الحرارة مع الوسط المحيط عبرَ جلد الصفن.

شرحُ هذه النقطة هام جداً من الناحية الطبيّة، فعلى الأطبّاء والأهل ملاحظةُ التوضّعِ الطبيعي للخصية، فمن أحد العيوب الخلقية الشائعةِ عدمُ هجرة الخصية، أو هجرتها بشكلٍ غيرِ كامل، أو هجرتها إلى مكان غير طبيعي، أو هجرتها بشكل طبيعيٍّ دون انغلاق الحلقة الإربية (الحلقة التي تمرّ عبرها الخصية أثناء التطور الجنيني من البطن إلى الخصية) مما يسمح بعودتها إلى البطن أثناء الاستلقاء.

في حال ولادة الطفل المبكّرة قبلَ هجرةِ الخصيتين، أو ولادته بخصيةٍ غير نازلة، تتمّ ملاحظةُ غيابِ الخصية والتدخل جراحياً عادةً أو أحياناً بالحقن الهرموني (وهو الإجراءُ الأقلُّ شيوعاً).

أحد مزايا التوضّع الخارجي للخصية أيضاً هو أنّها تفتح الباب للكشف المبكرِ عن سرطان الخصية، الذي يُعدّ السرطان الصلد solid tumor الأكثر شيوعاً لدى الرجال منذ البلوغ حتّى سن الـ40. لذلك وبالفحص الذاتيّ الشهريّ للخصية، بإمكان الذكر البالغ ملاحظةُ ظهورِ تغيّرات في بنيةِ الخصيةِ وتطورِ عقيدات في بنيتها، وبالكشف المبكّر غالباً ما يكون احتمال الشفاء عالياً.

3-الخصيتان:

هما العضوانِ الحيويانِ في جهاز التكاثر الذكريّ، تتخذان في كيس الصفن شكلاً بيضوياً بطول 5 سم تقريباً، إلّا أنّهما مسؤولتان عن أهم الحوادث الحيوية المتعلقة بالتكاثر:

- إنتاج النطاف: تنقسم الخصيةُ في بنيتها إلى فصيصاتٍ صغيرةٍ بداخلها أقنيةٌ تعبر من خلالها النطفة خلال مراحل نضجها، وتستغرق ضمنها مدّة 72 يوماً حتّى تنضجَ وتصبحَ جاهزةً للانضمام إلى بقيّة مكونات السائل المنويّ الذي يُطلَق أثناء القذف، ويحتوي عادةً على حوالي 400 مليون نطفة في كل مرة يحدث القذف، وبذلك تنتج الخصيتان حوالي 12 ترليونِ نطفةً خلال حياةِ الذكر.

- خلايا اللحمة: النوعُ الآخرُ من الخلايا التي تحتويها الخصيةُ هي الخلايا البينيّة، ومنها ما يُعرَف بخلايا لايديغ التي تقوم بإنتاج الهرمونات الجنسية (التستسترون بشكل رئيسي عند الذكر) والتي تساعد في نضوج النطفة، كما أنّها مسؤولة عن نضوج الجهاز التناسلي الذكري وظهور الصفات الجنسية الثانوية للذكر عند البلوغ (كخشونة الصوت ونموّ الأشعار، زيادة الكتلة العضلية عند الذكر، وظهور الرغبة الجنسية..).

الأعضاء الملحقة بالجهاز التناسلي الذكري:

1- البربخ:

هو أنبوبٌ طويلٌ ومتعرِّج على الوجه الخلفيّ للخصية، يقوم بنقل وتخزين النطاف المُنتَجة منها. خلال هذه العمليّة يؤمن البربخُ نضجَ النطاف قبل خروجها، كما أنّه يقوم بالتقلّص أثناءَ الإثارةِ الجنسيةِ ليساعد النطاف على الانتقال باتجاه الأسهر.

2- الأسهر:

أنبوبٌ عضلي يصل بين البربخ والقناة الدافقة، لتمرّ عبره النطاف أثناء القذف.

3- القناة الدافقة:

تتشكل هذه القناة من اجتماعِ الأسهرِ مع الحويصلات المنويّة، تنتقل النطافُ عبر هذه القناةِ إلى الإحليل.

4- الإحليل:

ميّزة الإحليل عند الذكر مقارنةً بذاك الخاص بالأنثى، بأنّه ممر مُشترَك للبول والسائل المنويّ، ميّزته الوظيفيّة بإنّه لا يكتفي بإطلاق السائل المنويّ عند النشوة الجنسية فقط، بل يقوم بسدّ مجرى البول عند الانتصاب ليمنع البولَ من الخروج أثناء مرور السائل المنوي، وبذلك يكون السائل المنويّ صالحاً للقذف في سبل التكاثر عند الإنثى.

5- الحويصلات المنويّة:

هي أكياسٌ شبيهة بالجيوب تصبّ في القناة الدافقة وتتوضّع عند قاعدة المثانة. تقومُ بإنتاجِ سائل غنيّ بسكّر الفركتوز، الذي يقدّم الغذاء للنطاف أثناء رحلتها باتجاه البويضة، ويشكّل هذا السائلُ غالبيةَ حجمِ السائل المنوي عند الذكر.

6- البروستات:

هي غدّة بحجمِ الجوزة، تتوضّع بين المثانةِ من الأمام والمستقيمِ في الخلف، ويمرّ عبرها الإحليل. تقوم بإفرازِ السوائل التي تُضاف إلى السائل المنويّ أثناء القذف.

أحد أهمّ المشاكل التي يتعرّضُ لها الذكرُ في حياته هي تضخّم البروستات، وهي تسبب إسراعَ الرجل إلى المرحاض مثلاً أثناء الليل، مع وجود حاجةٍ ملحة إلى التبوّل، كما أنّها تسبب صعوبةً أثناء التبوّل.

في عمر الـ 60 يعاني نصفُ الرجالِ من هذه المشكلة، ويتصاعد الرقم في عمر الـ85 ليشمل 90% من الرجال، ذلك أن حجمها يزداد طبيعياً مع التقدم بالعمر، وبالنتيجة فإن هذه الضخامةَ مشكلةٌ شائعةٌ جداً، ومن الممكن أن تكون حميدةً، إلّا أنّه يتوجّب عليكَ عدم إهمال علاماتِ الضخامة خصوصاً مع تقدم العمر، أو وجود قصةٍ عائليةٍ لسرطان البروستات، أو وجود مشكلة بدانة. ومن أهم علاماتِ الخباثة في ضخامة البروستات هي صعوبة الانتصاب ووجود دم في البول وألم أثناء التبوّل.

7- البصلات الإحليلية:

أو غدد كوبر، وهي غددٌ بحجمِ حبّة البازلاء تتوضعُ تحتَ البروستاتِ على جانبيّ الإحليل، وهي تنتجُ سائلاً رائقاً وزلقاً يصبّ فيه ويرطّبه كما أنّه يعدّل أيَّ حموضةٍ متبقيّةٍ نتيجةَ مرور البول في الإحليل.

إذاً كيف يحدث الانتصاب؟

الانتصابُ هو زيادةُ حجمِ وصلابةِ وارتفاعِ العضو الذكري.

ذكرنا سابقاً أنَّ القضيب عبارةٌ عن كتل طويلة من نسيجٍ اسطوانيٍّ ناعظ ترتبط مع بعضها بواسطة نسيجٍ ليفي، وهذه الكتل هي الجسمان الاسفنجيّان، والجسم الكهفيّ الذي يقعُ إلى الأسفلِ منهما ويحيط بمجرى البول والسائل المنوي (الإحليل). تتمتع هذه البنى ببنية اسفنجيةٍ لذلك فهي تحتوي على الكثير من الفراغات والحجب؛ في حالةِ الراحة تكون هذه الأجسامُ مسترخيةً، تاركةّ هذه الفضوات فارغةً، أما خلالَ الانتصاب فيتدفق الدم إلى هذه الأفضية ليملأها، وبالتالي ليزيدَ حجمَها ويسببَ ارتفاع القضيب نحو الأعلى، وهو ما يمكن تحريضُه من خلال الإثارةِ الجسديةِ أو النفسيّة للذكر. حتّى يضمن القضيب زيادةَ الحجمِ هذه عليه أن يقلل من كمية الدمّ التي تخرج منه عن طريق الأوردة، التي تحتوي ما يشبه الصمّامات، فالضغطُ المرافِقُ للانتصابِ يغلقها وبذلك يصبحُ الدم الخارجُ من القضيب أقلَّ من الداخلِ إليه، فيُحتبَس الدمُ داخل القضيب حتى يحافظ على زيادة الحجم هذه.

كيف يحدث القذف؟

القذفُ هو إطلاقُ النطافِ وبلازما المني seminal plasma من الجهاز التكاثري الذكري. فكيف يحدث؟

على القذف أن يمرّ بمرحلتين:

• المرحلة الأولى أو الإصدار emission: تمرّ النطافُ من الخصيتين إلى البربخِ حيث تكون مخزنة، ومن ثمّ إلى الإحليل.

• المرحلة الثانية أو القذف بالخاصة ejaculation proper وفيها يمرّ السائلُ المنوي عبرَ الإحليلِ إلى خارج الجسم.

تتناسبُ قدرةُ النطافِ على الحركةِ الذاتيةِ عكساً مع حموضةِ الوسطِ الذي تعيشُ فيه، حيث تزداد مع انخفاضِ حموضة بلازما المني، كما أنّها تتلقّى الأوكسجين عند خروجِها من جسم الذكر وهو أمر حيويّ في حركتها. ولكنّها رغم ذلك غيرُ قادرةٍ على مغادرة جسم الذكر بنفسها، بل تعتمدُ على تقلّصاتِ العضلات البصليّة الكهفية التي تحيط بالجسم الكهفي. وهذه العملّية كلّها تتمّ بإشراف إشاراتٍ عصبيةٍ يرسلها القضيب إلى الدماغ، والذي يحرّض بدوره مُنعكَس القذف، ليصبح منعكساً لا إرادياً لايمكن إيقافه متى بدأ.

أمّا خروج السوائلِ الملحقَة بالسائل المنوي من الغدد الملحقة فلا يتم بشكلٍ متواقِت، بل تبدأ أولاً بتقلصاتٍ تدفع مفرزاتٍ مخاطيةً من البصلات الإحليلية والغدد الإحليلية إلى الإحليل لتحضّره لاستقبال النطاف، يلي ذلك خروجُ السوائلِ من غدة البروستات، ثمَّ من الحويصلات المنويّة. وأخيراً يخرج السائل الكليّ المحتوي على النطاف.

يخرج السائل بحجم 2-5 ملم وتشكل النطاف فيه نسبة 1-5% من حجمِ السائلِ الكليّ، أما بقية مكوناته فهي موادٌ مغذيةٌ وماء وأملاح وبعض فضلاتِ الاستقلابِ وبقايا خلويّة. علماً أن هذه العمليّةَ بكل تفاصيلها ما كانت لتتمَّ دون توفر كمية كافية من هرمون التستوسترون.

المصادر :

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا