الكيمياء والصيدلة > صيدلة

زيادةُ الوزنِ المحرضة دوائياً، الأدويةُ المسبِبةُ لها، وطرق تدبيرها.

استمع على ساوندكلاود 🎧

يمكنك الوصول للجزء الأول من المقال من هنا

من الأدوية التي ثَبُت دورها في عملية زيادة الوزن:

1- مضاداتُ الاكتئاب:

تُعرف مضاداتُ الاكتئابِ القديمة المسماة بمضادات الاكتئاب ثلاثيّة الحلقة TCA: Tri-Cyclic Antidepressants بتأثيرها الفاتح للشهية، وبالتالي تسبب زيادة في الوزن لدى المرضى. من أهم هذه الأدوية الأميتربتيلين Amitriptyline والنورتريبتلين Nortriptyline والدوكسيبين Doxepin. بالمقابل، تُعرف مضاداتُ الاكتئاب الأحدث والمسماة مثبطات عودة قَبْط السيروتونين الانتقائية SSRIs: Selective Serotonin Reuptake Inhibitors بعدمِ تأثيرها على وزن المريض بشكلٍ عام كالفلوكسيتين Fluoxetine والسيرترالين Sertraline والدولوكسيتين Duloxetine، لكن قد تسبب بعضُ الأدويةِ المنتمية لهذه المجموعة زيادةً في الوزنِ كالباروكسيتين Paroxetine. وعلى العكس من ذلك، يمكنُ أن يصاحبَ تناول مضاد الاكتئاب بوبروبيون Bupropion فقدان في الوزن. بالنهاية، يعودُ الخيار للطبيبِ المعالج في استبدالِ الدواء المستخدم بدواءٍ آخر للحد من زيادة الوزن المحدثة بالدواء.

2- مضاداتُ التحسسِ الحاصرةِ لمستقبلات الهيستامين H1:

تعملُ مضاداتُ التحسس كالسيتريزين Cetirizine والفيكسوفينادين Fexofenadine على حجبِ مستقبلات الوسيط الكيميائي (الهيستامين) من النمطِ H1، وقد تمَّ ملاحظة زيادة في الوزن عند تناولها. يمكن للفعاليةِ المضادةِ للهيستامين التي تتمتعُ بها هذه الأدوية أن تحرضَ الشهية للطعام بشكلٍ مشابهٍ لتأثير بعض مضادات الاكتئاب.

كما أظهرَت الدراساتُ أنَّه يمكن لمضاداتِ الهيستامين أن تسببَ زيادة في الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر ومستويات الأنسولين في الدم. بالمقابل، تتفوقُ الفائدةُ العلاجيةِ المرجوة من هذه الأدوية للتخفيف أو الحد من أعراضِ التحسس المزعجة والتي يمكن أن تكون خطيرة جداً في بعض الحالات، على أي من سلبيات العلاج المترافقة مع زيادة طفيفة في الوزن.

3- الأدويةُ الخافضةُ لضغطِ الدم:

تعتبرُ المجموعة العلاجية (حاصرات بيتا) من أهمِ المجموعات العلاجية لتدبير ارتفاع الضغط الشرياني، لكن يتزامن استخدام الكثير من أفراد هذه المجموعة بشكل ملحوظ مع زيادة الوزن لدى المرضى.

من أهم أفراد هذه المجموعة الأتينولول Atenolol والبروبرانولول Propranolol والميتوبرولول Metoprolol. تؤدي الأفرادُ القديمة من هذه المجموعة إلى تناقصٍ في الفعالية الفيزيائية على مدار اليوم، حيث يشعر المرضى بوهنٍ عام مع الإحساسِ بفقدان الطاقة والحيوية، مما يؤدي بالنتيجة إلى تناقص عدد السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، وبالتالي زيادة وزن المرضى.

4- الستيروئيدات القشرية الفموية:

تستخدمُ الستيروئيداتُ القشرية الفموية، ومن أهمها البريدنيزون Prednisone والميثيل بريدنيزولون Methylprednisolone، لتدبير العديد من الحالاتِ الطبية كحالات الربو الشديد، التحسس الحاد وبعض الأمراض الالتهابية كالتهاب المفاصل الرثياني. تعملُ هذه الأدوية على تسريعِ عمليات الاستقلاب وتحريض الشهية للطعام. لذا يمكن للجرعات العالية والعلاج الطويل الأمد بهذه الأدوية أن تؤدي لزيادة وزن المرضى المعالجين بها.

يمكن حل هذه المشكلة باستخدام الستيروئيدات القشرية التي تعطى حقناً داخل المفصلِ لمعالجة التهاب المفاصل، والستيروئيدات القشرية الإنشاقية لتدبير حالات الربو، حيث أنَّ هذه الأشكال الموضعية لا تترافق عادة مع زيادة في الوزن بالمقارنة مع الأشكال الفموية.

5- الأدويةُ المستخدمةُ لعلاجِ داء السكري:

تعملُ بعضُ أدويةِ السكري المنتمية للأجيال القديمةِ كالغليبوريد Glyburide والغليبيزيد Glipizide على زيادة إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاضِ مستويات السكر في الدم بشكل مبالغ به في بعض الأحيان، ما يؤدي بدوره إلى تحريض زيادة الشهية للطعام. كما يؤدي الأنسولين المُعطى عن طريقِ الحقن لزيادة الوزن بنفس الآلية.

في المقابل، تؤدي بعضُ الأدويةِ الأخرى كالبيوغليتازون Pioglitazone والروزيغليتازون Rosiglitazone إلى زيادة في الوزن من خلال زيادة احتباس الماء والسوائل.

على العكس من ذلك، تُعرف الأدويةُ الحديثة المستخدمة في علاج الداء السكري كالميتفورمين Metformin والسيتاغليبتين Sitagliptin بعدمِ تأثيرها على وزن المرضى، بل يمكن أن تسببَ نقصاً في الوزن.

تعملُ شاداتُ مستقبلاتُ الببتيد المحاكي للغلوكاغون Glucagon-like-peptide receptor agonist على إبطاء عملية الهضم في المعدةِ مما يؤدي لتناقص وزن المرضى السكريين المعالجين بهذه الأدوية. بالرغم من ذلك، لم توافق وكالة الغذاء والدواء FDA: Food and Drug Administration على استخدامِ هذه الأدوية للتنحيف. من هذه الأدوية الإكزيناتايد Exenatide والليراغلوتايد Liraglutide.

6- مضاداتُ الاختلاجِ ومعدلاتُ المزاج:

أظهرت الدراساتُ أن استخدام الفالبرويك أسيد Valproic Acid لمعالجةِ الصرع والاكتئاب ثنائي القطب والوقاية من صداعِ الشقيقة يترافق مع زيادة الشهية وزيادة في الوزن قد تصلُ إلى خمسة كيلو غرامات. يستخدم الليثيوم Lithium أيضاً لمعالجة الاضطرابات المزاجية، وقد ارتبط استخدامه عند المرضى مع زيادة في الوزن.

تعتبر هذه الأدويةُ هامة جداً وتستخدمُ لعلاج حالاتٍ مرضيةٍ خطيرة، لذلك يُنصَح المريض باستشارة الطبيب عند ظهور حالة زيادة الوزن قبل إيقاف أو استبدال الدواء.

المصدر:

هنا