الفيزياء والفلك > علم الفلك

تعرّف على شركة SpaceX

استمع على ساوندكلاود 🎧

هي شركة فضاء خاصّة أسسها الملياردير إيلون ماسك Elon Musk -أحد مؤسسي خدمة الدفع الإلكتروني PayPal والمدير التنفيذي لـ Tesla Motors- عام 2002 وهو الآن يحتل منصب المدير التنفيذي ورئيس التصميم في الشركة.

من هو إيلون ماسك؟

هو رجلُ أعمالٍ ومهندس ومُخترع، وهو أحد أهم المستثمرين في العالم، وثاني شخص في العالم استطاع تأسيس ثلاث شركات بقيمة تزيد على المليار دولار لكل منها. ولد في جنوب افريقيا عام 1971 ، و بعمر السابعة عشر انتقل من جنوب أفريقيا الى كندا لينتقل بعد ذلك للولايات المتحدة للدراسة في جامعة بنسلفانيا. وقد حصل على الجنسية الأمريكية عام 2002.

هو الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس SpaceX والرئيس التنفيذي لشركة تسلا موتورزTesla Motors وعضو مجلس إدارة SolarCity، والرئيس المشارك لشركة OpenAI. وهو أيضًا أحد مؤسسي موقع X.com وهي شركة دفع الكترونية، تحولّت فيما بعد الى شركة PayPal الشهيرة. لم ينجح في تمويل مشروعه SpaceX فقام بتأسيس الشركة من أمواله الخاصة.

تقوم SpaceX بتصميم، تصنيع وإطلاق المركبات الفضائية والصواريخ الى الفضاء. تسعى الشركة إلى إحداث ثورةٍ في تكنولوجيا صناعة المركبات الفضائية بهدف تمكين البشر من السفر والعيش خارج الكرة الأرضية في المُستقبل. حالياً، يعمل في الشركة أكثر من 4،000 موظف، وتملك SpaceX ثلاثة أنواع من الصواريخ كل منها لأنماط معينة من المهمات وقائمة بحوالي 30 مهمة ناجحة، إضافة لما يزيد على 40 مهمة مستقبلية مخطط لها بالاتفاق مع NASA أو جهات خاصة مثل ArabSat وغيرها، اضافةً لقليل من المنشآت الحكومية.

تمتلك الشركة منصات إقلاع في كل من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية في فلوريدا، و قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا. إضافةً إلى منشأة صواريخ التنمية في تكساس. ومكاتب في كل من هيوستن ، تكساس . شانتيلي ، فيرجينيا؛ و واشنطن.

ما هي الصواريخ والمركبات التي تستعملها SpaceX اليوم؟

Dragon:

مركبة فضائية مصممة لنقل الحمولات والبشر الى مناطق قريبة ضمن مجال المدارات الأرضيّة، المركبة بطول 7.2 متر وقطر3.7 متر، وتستطيع الانطلاق من الأرض بحمولة تزن 6 أطنان بحجم 25 متر مكعب، وتعود الى الأرض بعد رحلة تدوم لعامين من الدوران حول الأرض بحمولة 3 أطنان بحجم 11 متر مكعب.

Falcon 9: سميّ كذلك نسبةً لمحركاته التسعة. هو صاروخ من تصميم وتصنيع SpaceX مخصص لنقل الأقمار الصناعية ومركبة Dragon بشكلٍ آمنٍ للمدار المطلوب. يتميّز بأن إطلاقهُ يتمُ على مرحلتين فقط للتقليل قدر الإمكان من عمليات الانفصال، وبوجود تسعةِ محركاتٍ في المرحلةِ الأولى من الإطلاق، يمكن للمركبةِ أن تُكملَ رحلتها بسلام حتى لو توقفت إحدى المُحركات. في المرحلة الأولى ينطلق الصاروخ بدفع من محركاته التسعة، ثم يقوم في المرحلة الثانية بدفع الحمولة (قمر صناعي او مركبة Dragon) عن طريق محرك فراغيّ الى مداره المطلوب.

دخلت فالكون 9 التاريخ من أوسع أبوابه في عام 2012 عندما ألقت مركبةً من نمط Dragon في المدار الصحيح لملاقاة محطة الفضاء الدولية. الأمر الّذي جعل سبيس اكس الشركة التجارية الأولى الّتي تزور محطة الفضاء الدولية على الإطلاق. ومنذ ذلك الحين قامت سبيس اكس برحلات متعددة إلى محطة الفضاء الدولية لتسليم وإعادة الحمولات لناسا.

صُمِمَت فالكون 9 منذ البداية ، جنبا إلى جنب مع المركبة الفضائية دراغون لنقل البشر إلى الفضاء. و بموجب اتفاقٍ مع وكالة ناسا، تعمَلُ سبيس اكس بنشاط من أجل تحقيق هذا الهدف.

Falcon Heavy:

عند إطلاقِ هذا الصاروخ في وقت لاحق هذا العام 2016 سيكون بقوة تعادل ضعف أقوى صاروخ موجود على الإطلاق وستكون مهمته نقل الحمولات الكبيرة التي تصل إلى ـ 54،400كغ الى المدار الأرضي المنخفض، أي ما يعادل طائرة 737 محمّلةً بالركاب والطاقم و الأمتعة والوقود. يمكن لهذا الصاروخ نقل أكثر من ضعف حمولة نظام الإقلاع Delta IV بثلث التكلفة فقط.

ورِث هذا الصاروخ الأمان والموثوقية من فالكون 9. تتألف المرحلة الأولى من ثلاثة نوى يحوي كل منها تسعة محركات، أي 27 محركًا صاروخيًا من نمط ميرلين*. تولّد هذه الصواريخ معًا أكثرَ من 5 ملايين رطلٍ من قوة الدفع في الاقلاع ، أي ما يعادل حوالي ثمانية عشر طائرة مِنِ النَمط 747. لم تتمكن أيّ مركبةٍ فضائية حتى الآن من إيصال حمولةٍ تفوق هذا الوزن ما عدا الصاروخ Saturn V عام 1973. لقد تم تصميم فالكون الثقيلة من البداية لتحمل البشر إلى الفضاء واستعادة إمكانية إرسال البعثات الفضائية مع الطاقم إلى القمر أو المريخ .

ما الذي قدمته شركة SpaceX لتاريخ الرحلات الفضائية؟

تعتبر مركبة Dragon أول مركبة فضائية تجاريّة تعود للأرض من المدار الأرضي المنخفض بتاريخ 8-كانون الثاني- 2010.

ايضاً تعد مركبة Dragon المركبة التجارية الأولى التي تقوم بإيصال حمولة لمحطة الفضاء الدولية في شهر أيار من العام 2012، خافضةً بذلك التكلفة حتى 90% من التكلفة الأصلية.

نيسان 2014 أول هبوط ناجح لـ Falcon9 في المحيط الأطلسي.

في حزيران 2014 نجح اختبار النموذج الأولي لمركبة Grasshopper القابلة لإعادة الاستخدام مُسجلةً مسافة 1000 متر في الهواء لتهبط مجدداً بأمان، وهي أكبر قفزةٍ مسجلة لهذا التاريخ. شاهد الفيديو أسفل المقال.

في أيلول 2014 منحت ناسا SpaceX عقداً تجارياً بقيمة 2.6 مليار دولار لنقل روّاد ناسا للفضاء.

في 21 ديسمبر 2015، قام صاروخ فالكون 9 بإيصال 11 قمرًا صناعيًا إلى المدار، و من ثم عاد في هبوطٍ هو الأول من نوعه.

في 8 نيسان 2016 انطلق Falcon9 حاملاً Dragon الى محطة الفضاء الدولية، وعاد الصاروخ ليحطَ على قاعدة الهبوط العائمة المسماة " بالطبع لا أزال أحبك - Of Course I Still Love You ".

بالطبع ما تقوم به SpaceX من إنجازات ، لا يأتي بدون ثمن. فمع كل هذه الإنجازات الكبيرة كان للشركة العديد من الإخفاقات، إذ انفجرت عدةُ صواريخ اثناء إقلاعها أو عند هبوطها، وأخر هذه الإخفاقات حدث بتاريخ 1 أيلول 2016، حيث انفجر الصاروخ Falcon9 بحمولته التي هي قمر صناعي AMOS-6 يمتلكه مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك ، أثناء الإقلاع.

بالطبع هذه الانفجار الأخير جاء بعد سلسلة طويلة من النجاحات المتتالية التي تزيد عن 9 مهمات متتالية ناجحة ضمن فترة تزيد قليلاً عن العام.

فيديو قفزة مركبة Grasshopper

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا