الهندسة والآليات > الطاقة

المعقم الشمسي

تخيل نفسك جراحاً في مكان معزول عن الكهرباء وتود إجراء عملية جراحية دون تعقيم أدواتك ليس شعوراً جيداً أليس كذلك ؟؟


طور فريق من الباحثين في جامعة رايس معقم يعمل على الطاقة الشمسية ويحتوي جزيئات النانو من الكربون والمعادن ووصفوا في صحيفتهم هذا الاختراع وكيف صمم وطرق استخدامه للمناطق التي لا كهرباء فيها ؟؟؟!!.

لمن لا يعلم ما هو وعاء التعقيم إنه جهاز يَستخدم البخار لتعقيم الأدوات الجراحية،أكثر التصاميم فيه تعتمد على الكهرباء لتوليد البخار الذي يعمل للتعقيم فهي تستهلك طاقة وليست عملية في الأماكن البعيدة والتي تعيش دون كهرباء وبالتالي يصبح المريض لدى إجراء العمليات دون تعقيم عرضة للإنتانات.

ولحل هذه المشكلة قام هذا الفريق بتطوير معقم يعتمد على الطاقة الشمسية (المعقم الشمسي)

والذي يختلف عن المعقمات التي صنعت سابقاً والمعتمدة على الطاقة الشمسية فهي تستخدم ماءاً فقط فلا تحصل على كامل الطاقة الإشعاعية من الشمس .

التعديل الذي قاموا به هو إضافة جزيئات نانوية من الكربون والمعادن إلى الماء هذه الجزيئات تمتص الإشعاع الشمسي بشكل أكثر فعالية وتنقل الحرارة مباشرة إلى الماء حيث توجد.

كمحصلة فإن هذا الجهاز يمكنه أن يرفع درجة حرارة الماء أكثر وأسرع من غيره من الأجهزة.

يوجه البخار بعدها إلى طباخ عالي الضغط حيث توجد الأدوات، وبعد ثلاثين دقيقة تصبح نظيفة بما يكفي لتجتاز معايير التعقيم في أمريكا، ولأن هذه الجزيئات أثقل من أن ترتفع في الهواء فهي تبقى في الماء لتستخدم مجدداً.

بنى الفريق نموذجين وهما حسب الشكل المرفق:

نموذج A: هو نظام دورة مغلقة حيث يعاد تجميع البخار وإعادته إلى المبخر مجدداً بعد أن يبرد.

نموذج B: يعتمد نفس المبدأ ولكن في معالجة مياه المجاري في هذا النموذج تسخن المياه المتسخة ثم يتم غليها وتصبح بخار لتشكل بعدها ماءاً معقماً بما يكفي لشربه

المصدر : هنا