الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

الحميات السحرية لحرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة.. حقيقةٌ أم أسلوب تسويق!

استمع على ساوندكلاود 🎧

كثيراً ما نصادف العديد من الدعايات والمواقع التي تدّعي قدرتها على مساعدتك لخسارة 10-15 كيلوغرام من وزنك خلال ثلاثة أشهر أي بمعدل 3-5 كيلوغرامات شهرياً عن طريق اتباع حمياتٍ أو منتجاتٍ سحرية.

وللتأكد من صحة هذه الحميات والمنتجات قامت دراسةٌ جديدةٌ تم نشرها في مجلةBritish Journal of Clinical Pharmacology حول ما يسمى الحمية المعجزة أو السحرية والحد الأقصى الممكن خسارته خلال شهرٍ وكفاءة هذه الخسارة؛ كما تم تحليل دور أحد المنتجات المُعتَمدة لرفع كفاءة هذه الحميات في خسارة الوزن وحرق الدهون أثناء الراحة وممارسة الرياضة وهو السينيفرين p-synephrine، حيث إنَّ هنالك عددٌ قليلٌ من الحقائق العلمية حول تأثير هذه المادة على عملية الأيض (التمثيل الغذائي) وأكسدة ركائز الطاقة أثناء ممارسة الرياضة أو على الآثار الجانبية لاستمرار استهلاك هذه المادة؛ فعند ممارسة الرياضة فإن أكسدة أجسامنا للدهون والكربوهيدرات تعتمد على شدّة ومدة النشاط.

السينيفرين (p-synephrine) قلويد alkaloid (أشباه قلويات) يستخرج كمستخلصٍ منCitrus Arantium fruit أو ما يسمى البرتقال المر (النارنج)، كما يمكن الحصول عليه طبيعياً بتراكيزَ منخفضةٍ في أنواعٍ عديدةٍ من الحمضيات كالبرتقال، واليوسفي، والغريب فروت.

وبسبب التشابه الكيميائي بينه وبين الإيفيدرين ephedrine (منبه عصبي) وتفعيله لمستقبلات هرمون التوتر β3، فقد أصبح من المكملات الغذائية المستخدمة بكثرة لإنقاص الوزن. ويتميز p-synephrine بقدرته المنخفضة على تفعيل مستقبلات β1، β2وكذلك ضعف تأثيره على رفع الضغط الشرياني ومعدل ضربات القلب، مما يعني آثاراً جانبيةً أقل من محفزات الأدرينالين الأخرى.

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الآثار المترتبة على تناول 3 ملغ من p-synephrine لكل كيلوغرام من كتلة الجسم، ومقدار استقلاب الطاقة ومعدل أكسدة الدهون والكربوهيدرات خلال فترة الراحة وممارسة الرياضة.

حيث تم تطبيق دراسةٍ تجريبيةٍ على عينةٍ عشوائيةٍ مكونةٍ من 18 شخصاً وذلك بعد تناول 3 ملغ من p-synephrine وكذلك بعد تناول دواءٍ وهميٍ placebo. بعد ساعةٍ من تناول هاتين المادتين، تم أخذ قياساتِ مقدار صرف الطاقة والضغط الشرياني قبل وبعد ممارسة النشاط البدني، والذي تم بذله عبر استخدام دراجةٍ ثابتة.

وبينت النتائج عدم وجود أي تأثيرٍ على مقدار صرف الطاقة ومعدل ضربات القلب أو ضغط الدم بعد تناول p-synephrine. بينما سبب تناول p-synephrine تغيراً ملحوظاً في استخدام الركائز أثناء ممارسة الرياضة، حيث أن تناوله قبل التمرين زاد من معدل أكسدة الدهون بينما انخفض معدل أكسدة الكربوهيدرات أثناء الرياضة ذات الشدة المنخفضة والمعتدلة.

وفي الحقيقة، فإن p-synephrine زاد من قدرة الفرد القصوى على حرق الدهون، على الرغم من أنه لم يغير من سرعة وشدة حدوث هذا الحرق. كما أشارت هذه البيانات إلى أن مكملات p-synephrine قد تكون مفيدةً لزيادة أكسدة الدهون بمقدار 7 غرام لكل ساعة لتمرين.

ماذا عن الحميات السحرية ومعدلاتها الخارقة في حرق الدهون؟

وجدت النتائج أن الحد الأقصى لمعدل أكسدة الدهون خلال التمرين، في حالة ركوب الدراجة الهوائية، هو 0.7 غرام/دقيقة، مما يعني أن الفرد يستطيع حرق 42 غرام من الدهون بعد ساعة من التمرين في هذا المستوى من الشدة.

وبالتالي فإن خسارة الوزن الحقيقية الناتجة عن أكسدة الدهون خلال ممارسة الرياضة واتباع حميةٍ غذائيةٍ تكون بمعدل 200-300 غرام في الأسبوع، أي أكثر بقليل من 1 كيلوغرام في الشهر. بينما التغيرات الكبيرة التي تطرأ على الوزن عند البدء بممارسة الرياضة لا يرتكز على خسارة الدهون، وإنما على فقدان سوائل الجسم، وهذا هو السبب وراء عودة الوزن المفقود لاحقاً في معظم الأنظمة الغذائية وأنظمة إنقاص الوزن (السحرية) نتيجةً لتعويض فقدان السوائل من الجسم.

لذا فإن الهدف المنشود أثناء محاولة خسارة الوزن يجب أن يكون خسارة كيلوغرام واحد في الشهر ولكن من كتلة الدهون وليس سوائل الجسم.

من الصحيح أن هذا المعدل أقلُّ مما تعرضه شعاراتُ ودعايات الحميات السحرية، ولكن علمياً فإن التغير الفعال يكون بهذا المعدل. ومن الممكن رفع هذا المعدل بإضافة p-synephrine، ولكن بالجمع مع التمرين، ومازال البحث بحاجةٍ لمزيدٍ من الدراسة لتحديد الآثار المترتبة على استخدام هذه المادة على إنتاج الطاقة، والاستقلاب في فترات الراحة واستخدام الركائز أثناء ممارسة الرياضة وكذلك الآثار الجانبية على الصحة.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

الدراسة المرجعية:

Jorge Gutiérrez-Hellín, Juan Del Coso. Acute p-synephrine ingestion increases fat oxidation rate during exercise. British Journal of Clinical Pharmacology, 2016; 82 (2): 362 DOI: 10.1111/bcp.12952