الهندسة والآليات > التكنولوجيا

أحدث ابتكارات آبل سماعات بدون أسلاك

استمع على ساوندكلاود 🎧

ينتظر عشاق التكنولوجيا من كل أصقاع الأرض مؤتمر آبل الذي يُقام في شهر أيلول من كل عام، كيف لا ينتظرونه وآبل أحد عمالقة التكنولوجيا في عالمنا. حدث المؤتمر في موعده وتضمن بعض الأخبار المميزة حقًا، حيث تمّ الإعلان عن الجيل الجديد من ساعات آبل الذكية بالإضافة إلى الإعلان عن أحدث نسخ الآيفون (iPhone 7 وiPhone 7 Plus)، ولعل أبرز ما يميز هذين الهاتفين هو إلغاء مدخل السماعة، وبالطبع هذا التغيير سيتطلب وجود سماعات لاسلكية لا تحتاج لهذا المدخل، وهو ما كشفت عنه آبل أيضًا. فما هي قصة هذه السماعات؟

لا بدّ أنكم وقعتم ولو لمرة واحدة في حياتكم في مشكلة التفاف أسلاك السماعات حول بعضها البعض وتشابكها، وبالتالي كان عليكم أن تقوموا بِحلِ اللغز وفك التشابك في الأسلاك قبل أن تستمتعوا أخيرًا بسماع أغنيتكم المفضلة. هذه المشكلة المزعجة ربما ستصبح من الماضي وخاصةً بعدما أعلنت شركة آبل عن سماعات الأذنين اللاسلكية (AirPods)، وهي أحدث مفاجأة قدمتها لنا الشركة في مؤتمرها الأخير في سان فرانسيسكو.

تبدو السماعات الجديدة كسابقتها السلكية، إلا أنها لاسلكية، وهو ما يعتبر خيارًا جماليًا ومثيرًا للاهتمام بنفس الوقت، وبعكس شكل سماعات البلوتوث الدائرية، حافظت الشركة على الذنبين السفليين لتسهيل تموضعها في الأذن، ولكن عدم وجود أسلاك ليس هو الأمر المذهل الوحيد في السماعات الجديدة. فعلى سبيل المثال هنالك إمكانية تفعيل المساعد الصوتي سيري، عن طريق الضغط مرتين على حساس الحركة في السماعة، ومن ثم ستأخذ سيري الأوامر من خلال مايكروفونات مدمجة.

من المزايا المميزة أيضًا أن السماعة تعمل على التحقق من وجودها في الاذن عن طريق الأشعة تحت الحمراء، وبالتالي ستتوقف الموسيقى بشكل تلقائي عندما تخرج السماعات من أذنيك. الخاصية السابقة مهمة جدًا لشحن بطارية السماعات، حيث تحافظ على الشحن عند عدم الاستعمال، والجدير بالذكر أن السماعات يمكنها العمل حتى خمس ساعات متواصلة في حالة شحنها بشكل كامل، وهو ما يعتبر زمناً جيداً بالفعل.

طريقة ربط السماعات بالهاتف سهلة للغاية فيكفي تشغيلها بالقرب منه، وهي ستقوم لوحدها بالارتباط به لاسلكيًا.

تستخدم (AirPods) شريحة (w1) لنقل الصوت، وبحسب أحد القائمين على مجلة (techcrunch) والذي عاين السماعات أثناء المؤتمر فإن نوعية الصوت الذي تنقله لا تعتبر سيئة، ولكن السماعات وعلى حسب تعبيره ستخضع لمحاكمة كاملة بشروط هادئة وبيئة صوتية أفضل من شروط المؤتمر.

صورة الشريحة (w1): .

هل أعجبت السماعات الجميع؟

بالطبع لا، فمن أبرز الاعتراضات على السماعة الجديدة هو سعرها والذي يساوي 159 دولاراً وهو سعر غالٍ جدًا ويساوي خمس أضعاف سعر السماعات التقليدية. من الاعتراضات الأخرى هو ارتفاع إمكانية ضياع السماعة بشكل كبير مما دعا بعض المغردين على تويتر اقتراح بعض الحلول الطريفة كربط السماعات بالهاتف بواسطة خيط لتجنب ضياعها.

على كل حال ما زال الموضوع في بدايته ولنعرف إن كانت الفكرة ستنجح أو لا ما علينا إلا انتظار طرح السماعات في الأسواق بشكل فعلي وعندها سنرى إن كانت آبل على حق أو لا.

لمشاهدة فيديو عن السماعة هنا:

المصدر: هنا