الفيزياء والفلك > علم الفلك

الصين تكشفُ النقاب عن مهمتها الفضائية لسبر المريخ في 2020

استمع على ساوندكلاود 🎧

بعدَ تعَثُّرِ أولى مُحاولاتِها في إرسالِ قمرٍ صناعيٍّ إلى مدارِ كوكبِ المرّيخِ عام 2011 عندما فشِلَ الصاروخُ الروسيُّ في إيصالِ الحمولةِ خارج المدارِ الأرضيّ. وبعدَ أن أطلقت أوّلَ مسبارٍ قمريٍّ تابعٍ لها في نهاية عام 2013، أعلنت الجكومة الصينية في يناير الماضي عن موافقتها على مشروع طموحٍ لمهمةٍ فضائية تهدفُ إلى سبر المريخ واستكشافه نهاية العقدِ الحاليّ في مهمّةٍ قد تواجه تحدّيات غيرَ مسبوقةٍ وفقاً لما أعلَنته وسائلُ الإعلامِ الرسميّة.

هذا وقد أعلنَ برنامجُ الفضاءِ الصينيَ في نيسانَ الماضي أنَهُ بصددِ إرسال مركبةٍ فضائيّةٍ للدّوران حولَ كوكبِ المرّيخ والهبوط على سطحه، وإطلاق مركبة جوّالة على سطحه خلال مُهمةٍ واحدة، الأمر الّذي يُشكّل تحديًا كبيرًا.

من المتوقّع إطلاق المهمّة في تموز أو آب من عام 2020، وذلك وفقاً لما ذكرتهُ وكالة أنباء شينخوا Xinhua الرسميّة على لسان تشانغ رونغكيو كبير مهندِسي المشروع.

تَزنُ المركبة الجوّالة 200 كغ وتمتلِك ستَّ عجلاتٍ وأربعةَ ألواحٍ للطاقةِ الشمسيّةِ، وتحملُ 13 مجموعة من المعدّاتِ بما فيها كاميرا استشعار عن بُعد، ورادار لاختراقِ السّطحِ ودراسةِ التربةِ والبيئةِ والبُنية الداخليّة للكوكبِ فضلاً عن البحث عن أيّ أثارٍ لوجودِ الماءِ أو الجليدِ هُناك. ومن المتوقّع بأن تعملَ هذه المركبة الجوالة لمدّةِ 92 يوماً وفقاً لوكالة شينخوا ووسائل إعلامٍ رسميّةٍ أخرى.

سيُطلَقُ الصاروخُ الحاملُ لونغ مارش 5 (Long March-5) وفقاً لمُستشارِ المهمَّة يه بيجيان من مركز الإطلاق الفضائيِّ ونتشانغ (Wenchang)، الواقعِ في مقاطعةِ جزيرة هاينان (Hainan) الجنوبيّة.

وستنفَصِلُ المركبةُ الفضائيّةُ عن العربة المداريّةِ في نهاية الرحلةِ أي بعد حوالي سبعةِ أشهرٍ ومن ثم ستهبُطُ بالقربِ من خطّ الاستواء المريخيّ لتقوم المركبة الجوّالةُ باستكشافِ سطح الكوكب.

تمتلكُ الصينُ برنامجَاً فضائيّاً طموحاً بإدارةٍ عسكريّةٍ وتمويلٍ يصلُ إلى مِلياراتِ الدولارات، الأمر الذي تراهُ بكّين رمزاً لتقدُّمِ البلادِ ودلالةً على ارتفاعِ مكانتِها العالميّة، وهيَ تحاولُ عن طريقِ برنامجِها الفضائيِّ اللحاقَ بركبِ وكالَتي الفضاءِ الأمريكيّة والأوربيّة، لكنّ مُعظم ما قامت به حتّى الآن هو تكرارٌ لأنشطةٍ سبقتها إليها الولايات المُتّحدة والاتحادُ السوفيتيّ - روسيا حالياً- بعقود، وقد سبقتها الهندُ إلى المريخِ أيضاً حيثُ تمكّنت من وضعِ مسبارٍ منخفضِ التكلفةِ في مدارٍ حولَ الكوكبِ الأحمرِ في أيلول 2014.

تتصدَّرُ الولاياتُ المتّحدة قائمةَ الإنجازاتِ الفضائيّة في هذا الصدد حيث أرسَلَت مركبتينِ جوالتينِ حطّتا على المريخ، كما قامت كلٌّ من وكالة الفضاء الأوربيّة والاتحاد السوفيتيّ سابقاً بإرسالِ بعثاتٍ استكشافيّة إلى الكوكبِ الأحمر.

المصدر: هنا