المعلوماتية > برمجيات

نظام إعداد النّصوص LATEX

استمع على ساوندكلاود 🎧

مشروع LATEX والّذي يُنْطَقُ (لا - تِك)، هو نظامٌ مجانيٌّ لإعدادِ النّصوصِ وتنسيقِها بجودةٍ عاليةٍ؛ غالباً ما يُستعمَلُ لإعدادِ النّصوصِ التّقنيَّةِ والعلميَّةِ المتوسّطةِ والكبيرة، ويمكن استعماله لإعداد معظم أنواع المنشورات.

لا يُعدُّ نظام LATEX معالجاً للنُّصوص، بل هدفه تشجيع الكاتب أو المؤلّف على التّركيز في محتوى النَّص دون أن يعبَأ بتنسيقه أو تنضيده، كما هو الحال في معظم برامج معالجة النُّصوصِ التّقليديَّةِ؛ إذ يَضيع الكثير من وقته من قبل المؤلف في اختيار التّنسيق المناسب للنَّص، والّذي قد ينتج عنه الكثيرَ من النّصوص سيّئةِ التّصميم.

بُني مشروع LATEX على فكرةِ ترك تنسيق النٌّصوص لخبراء التّصميم ليُركّز الكاتبُ على جودة محتوى مؤلفاته، ومن أهمّ ميزاته:

-تنضيدُ وتنسيقُ مختلفِ أنواعِ المقالات والتّقارير الفنيَّة والكتب وشرائح العرض.

-سهولةُ التّحكم بالملفّاتِ النَّصيّة الكبيرة بما تحتويه من جداول أو صورٍ توضيحيّةٍ.

-سهولة كتابة المعادلات الرّياضيّة المعقَّدة.

-التّنسيق المتقدم والمتخصّص للرّياضيات اعتماداً على المُلحق AMS-LaTeX المُستعمَل من قِبل جمعيّة الرّياضيات الأمريكيّة.

-توليدٌ تلقائيٌّ لقوائم الفهارس والمراجع.

-متعدد اللّغاتِ ويشمَل اللُّغة العربيَّة.

-تضمين خطوط PostScript أو Metafont.

-تضمين الأعمال الفنيّة ومعالجة الألوان.

الحصول على LATEX

نظام LATEX مجَّانيّ وهو متوفِّرٌ لأنظمة التّشغيل كافّة، ويمكن استعماله مباشرةً عبر عدةِ منصّاتٍ على الإنترنت مثل ShareLaTeX والّذي يُتيح إمكانيّةَ تحرير وعرض وتحميل ملفّات LATEX وملفّات PDF النّاتجة عنها، ويُقدّم ShareLaTeX ميزة العمل الجماعيّ المشترك بطريقةٍ فعّالةٍ من خلال العرض المباشر لآخر التّحديثات على الملفِّ النّصيّ من قبل المشاركين، وتستطيع العمل على ملفّك النّصيّ في أيّ مكانٍ وفي أيّ وقتٍ ومن ثمّ مزامنة هذه التّحديثات مع النّسخةِ النّهائيّةِ عند اتصالك بشبكة الإنترنت أيضًا؛ فضلًا عن ضمان إمكانيّة استعادة أيّة نسخة قديمة للملف النّصيّ نفسه، ومن أجل انطلاقةٍ سريعةٍ وفعّالةٍ؛ تتوفّرُ العديد من الكتب والشّروحاتِ الخاصة بهذا النّظام.

اللّغة العربيَّة في نظام LATEX

بما أنّ اللّغة العربيَّة تُكتب من اليمين إِلى اليسارِ؛ فهذا يتطلّبُ إدراج بعض الحزم الإضافيّةِ قبل المباشرة في الكتابة لضمان سهولة التّنسيق والّتنضيد، وفيما يلي نموذجٌ عن نصٍّ مكتوبٍ باللّغة العربيَّة ضمن نظام LATEX بالإضافة إلى النَّتيجة الصّادرة عنه.

يُستفادُ في المثال السّابق من ميزاتِ الدّعمِ الخاصةِ باللّغةِ العربيّةِ عن طريق استدعاء الحزم الآتية قبل البدء في كتابة النّص:

\usepackage{arabtex}
\usepackage[LFE،LAE]{fontenc}
\usepackage[arabic]{babel}
بعد ذلك، وحسب رغبة الكاتب، يُحدّدُ اسم المؤلف واسم الفصل واسم القسم الّذي سيباشرُ في كتابته، ويمكن لإدراج كلماتٍ بحروفٍ لاتينيّةٍ داخل النّصّ المكتوب باللّغة العربيّة استعمال الأمر:

\textLR{}
ويُستعمل لتحديدِ بدايةِ الفقرةِ الحاليّة الأمر:

\begin{otherlanguage}{arabic}
وعلى العكس تحديد نهاية الفقرة يحتاجُ الأمر:

\end{otherlanguage} 
أمّا إدراج اسم المصدر الخاص بالفقرة الحاليّة في قائمة المراجع في نهاية الملفِّ النّصيّ فيصيرُ باستعمال الأمر:

\begin{thebibliography}

فريق تطوير LATEX

كانت الانطلاقة الأولى لنظام LATEX  عام 1985 بواسطة عالم الحاسوب الأمريكيّ Leslie B. Lamport، والّذي اعتمد في برمجته على لغة التّنضيد TEX الخاصة بالعالم Donald E. Knuth، وقد حدث كثيرٌ من الصيانة والتطوير للنّظام بواسطة فريق مشروع LaTeX3؛ وهو عبارةٌ عن مشروعٍ بحثيٍّ طويلِ الأمدِ يهدفُ إلى استحداثِ وتطويرِ النّسخةِ الجديدةِ التّاليةِ من النّظامِ LATEX.

المصادر

هنا

هنا