الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

رسائلٌ نصيّةٌ للوقايةِ من السّكري

استمع على ساوندكلاود 🎧

يُعتبَرُ السُّكري من الأمراضِ المنتشرةِ لدى الهنود، حيثُ يبلغُ عددُ المصابينَ بهِ 66 مليونَ شخص، ويموتُ بسببِهِ مليونُ شخصٍ سنويّاً. كما أنَّ الهنودَ يصابونَ بالسّكري بعمرِ 30-40 سنة، أي أبكرَ بـ10 سنواتٍ من غيرهم (المقارنةُ هنا بين الأمريكيينَ من أصلٍ هنديٍ والأمريكيينَ القوقازيين في الولاياتِ المتّحدةِ الأمريكية وتبيّن أيضاً أنّ الأمريكيينَ من أصلٍ هندي أكثرَ عُرضةً للإصابةِ بالسُّكري بنسبةِ أربعِ مرّاتٍ أكثرَ)، ويُعدّ ثلثي سكانُ الهند عُمرَهم أصغرُ من 35 عاماً.

وفي خطوةٍ تعتبرُ الأولى من نوعِها تمَّ استخدامُ أجهزةِ الموبايل لتغييرِ العاداتِ الغذائيةِ المؤدّيةِ للإصابةِ بالسُّكري، في بلدٍ كبيرٍ ومتنوّعٍ مثلَ الهند. حيثُ قامت منظمة Arogya World، وهي منظّمةٌ صحيّةٌ غيرُ ربحيةٍ، مع كليّةِ الطب في جامعةِNorthwestern بإجراءِ دراسةٍ تضمّنت إرسالَ رسائلَ نصيّةٍ إلى مليون شخصٍ مرتين في الأُسبوع، تنصحهم فيها بإقلالِ تناولِ الدهونِ والإكثارِ من الخضارِ والفاكهة وممارسةِ التمارينِ الرياضية؛ بغرضِ نشرِ هذهِ العاداتِ الصحيّةِ التي تساعدُ في الوقايةِ من الإصابةِ بمرضِ السكري. نُشِرت الدراسةُ في الثامنِ من شهرِ آب في مجلّةِ أبحاثِ الطبّ والإنترنت Journal of Medical and Internet Research.

قامت المنظمةُ بالتعاونِ مع Nokia خلالَ عامَي 2012-2013 بالعملِ على مبادرةٍ أسموها mDiabetes لإرسالِ رسائلَ نصيةٍ عن مرضِ السكري وطُرقِ الوقايةِ منه وذلكَ في 12 لغة، مرتين في الأسبوع لمدّةِ ستةِ أشهرٍ. تم اختيار مليون شخصٍ في الهند لتصلهم هذهِ الخدمة.

تمّت مقارنةُ آراءِ 1000 شخصٍ ممن تلقّوا الرسائلَ النصيّة مع 1000 شخصٍ ممن لم يتلقّوها بشأنِ عاداتِهم الغذائيةِ التي تخصُّ تناولَ الخضارِ والفواكه والدهون وممارسةَ التمارينِ الرياضية، كعيّنةٍ عشوائيّةٍ من أصلِ مليونِ مشاركٍ.

ساهمَ باحثو جامعةِ Northwestern University بتحليلِ وإحصاءِ النتائج، حيثُ كانت هناكَ فروقاتٌ واضحةٌ في الممارساتِ الصحيّةِ بينَ الأشخاصِ الذينَ تلقوّا الرسائلَ والذينَ لم يتلقّوها. وبلغت نسبةُ الأشخاصِ الذينَ حسّنوا من عاداتِهم الغذائية بسببِ الرسائلِ النصّية 40% خلالَ فترةِ ستةِ أشهر.

بالإضافةِ إلى إرسالِ الرسائلِ النصية قامت منظّمةُ Arogya World بتطويرِ تطبيقِ myArogya لمساعدةِ الهنودِ في الوقايةِ من الأمراضِ المزمنة.

استناداً إلى منظّمةِ الصحّةِ العالمية فإنّهُ يمكنُ الوقاية من الإصابةِ بالأمراضِ غيرِ المُعدية بنسبةِ 80% لأمراضِ القلب، و80% لمرضِ السكري، و40% لأمراضِ السرطان، بإتّباعِ تغييراتٍ بسيطةٍ في نمطِ الحياة مثلَ تجنّبِ التدخين والإكثارِ من تناولِ الخضارِ والفاكهة وممارسةِ التمارينِ الرياضية.

لمعرفةِ المزيدِ عن منظّمةِ Arogya World: هنا

المصدر: هنا