البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

علاج جديد للقلب باستخدام RNA معدل

علاجات عضلة القلب عم تتطوّر باستمرار.. العلماء وصلوا لعلاج جديد كتير مهم بهالمجال. العلاج الجديد بيعتمد على الحمض الرّيبي النووي المعدّل Modified RNA...

----------------------------------------------------------------------------------------------------

لوحظ أنّ هذا العلاج، عن طريق ال RNA* المعدّل، يعمل بشكل أفضل مقارنةً مع الطريقة التقليدية باستخدام الحمض الرّيبي النووي منقوص الأكسجين **DNA، حيث تعطي الطريقة الجديدة (بال RNA المعدّل) بروتيناً يحتاج لبضعة أيام فقط ليُظهر نتائجه في التعبير العلاجي، في حين تطول مدّة التعبير للبروتين العلاجي الناتج بالطريقة التقليدية باستخدام الDNA.

قام العلماء بتطبيق هذا العلاج على فأر أُخضع لعملية ربط الشريان التاجي، وهي نموذج تجريبي عن النوبة القلبية، وتبيّن أنّ ال RNA المستخدم بالعلاج (والمعدّل كيميائياً بهدف زيادة ثباتيّته في الجسم) قام بالتعبير عن عامل النمو الذي يقوم بتحفيز نمو الأوعية الدموية.

وجد الباحثون أنّ التعبير عن عامل النمو بهذه الطريقة قد تمَّ بشكل أسرع (لبضعة أيام فقط) من التعبير عن ذلك العامل باستخدام طريقة ال DNA، وتفوّقت نتائج العلاج بال RNA على نتائج العلاج بال DNA (التعبير طويل الأمد عن البروتين العلاجي).

تشير الدراسة إلى أنّ RNA يمكن أن يكون أسلوباً مفيداً لعلاجات تهدف إلى تنشيط الخلايا الجذعية الموجودة في عضلة القلب لإصلاح الأنسجة التالفة.

حيث أنّ هذه الطريقة حفّزت تلك الخلايا الجذعية للتمايز (بمعنى التخصّص الوظيفي للخلايا) إلى الخلايا التي تشكّل الطبقة الداخلية للأوعية الدموية، والتي تبرُز الحاجة إليها في حالات الأذيّة النسيجية بسبب نقص التروية (أو الإقفار ischemia) الناتجة عن النوبة القلبية.

RNA*: الحمض الريبي النووي، ويوجد في السيتوبلازما، ويوجد بكمية قليلة في النواة.

DNA**: الحمض الريبي النووي منقوص الأوكسجين، ويوجد في النواة.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا

هنا